ولادة ناجحة لسيدة مريضة بفشل كلوى بأسوان تحملت غسيل 36 ساعة أسبوعيا

السبت، 19 أغسطس 2017 06:25 م
ولادة ناجحة لسيدة مريضة بفشل كلوى بأسوان تحملت غسيل 36 ساعة أسبوعيا جانب من الولادة
أسوان – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مستشفى إدفو العام نجاح عملية ولادة نادرة لسيدة مريضة فشل كلوى، حيث أنجبت هذه السيدة مولودتها التى ظلت عدة أيام بحضانة بعد 6 مرات حمل لم تكتمل من قبل.

 

يقول الدكتور وليد محمد عامر رئيس قسم الكلى بمستشفى إدفو العام أنه بمشاركة فريق من الأطباء بمستشفى إدفو العام تمكنوا من إنجاح ولادة طفلة أمها مريضة فشل كلوى وتعالج بالاستصفاء الدموى.

 

وأضاف الدكتور وليد عامر لـ"اليوم السابع" أن السيدة تدعى "ف. ع" وتبلغ من العمر 34 سنة وهى مصابة بالفشل الكلوى من أربع سنوات قد اكتشفت أنها حامل وفور إبلاغ أطباء وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى إدفو تم عمل اللازم لاستصدار قرار بزيادة عدد مرات الغسيل الكلوى الأسبوعية لتكون خمس مرات أسبوعيا بواقع 4 ساعات فى كل مرة.

 

وتم تغيير الأدوية التى قد تؤثر على الحمل وتم عرض الحالة على الدكتور عمرو بكرى رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى إدفو العام لمتابعة الحالة وقرر متابعة الحالة شخصيا، وقد نوه عن صعوبة الحالة، وضعف إحتمال اكتمال الحمل حيث أن المريضة لديها إبن واحد ولديها تاريخ مرضى عن إجهاض متكرر ثلاثة مرات فى الشهر الثانى والثالث، وثلاث مرات جنين ميت داخل البطن فى الشهر الثامن، وثلاثة عمليات ولادة قيصرية، وأن هذه العملية كان تمثل تحديا من ناحية أطباء النساء والتوليد وأطباء الغسيل الكلوى بمستشفى إدفو العام لاحتياجها متابعة دقيقة ومستمرة على مدار اليوم وعلاج فورى لأى مضاعفات تحدث للأم بما لا يضر بالجنين.

 

وأضاف الدكتور وليد عامر أنه عند ألم الجنين 32 أسبوعا قرر الدكتور عمرو بكرى إجراء وقرر ولادة قيصرية للمريضة خوفا من فقدان الجنين خاصة مع قلة الإمداد الدموى للجنين عبر المشيمة وتم إجراء العملية بمستشفى إدفو العام تحت تأثير مخدر كلى وبعد ولادة الطفل والتى كان وزنها 1300 جرام بدأ تحدى جديد حيث احتاج الطفل إلى حضانة ممدة بجهاز سى باب وتم إيداع الطفلة حضانة وبذل القائمين فيها مجهود رائع للوصول للطفل لبر الأمان، وتم فصلها عن الجهاز بعد 24 ساعة قضت بعدها 9 أيام لحين إستقرار حالتها وقبولها للرضاعة الطبيعية.

 

وأرجع الدكتور وليد عامر، نجاح هذه الحالة إلى فريق المتابعة وأطباء وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى إدفو العام وهم الدكتور أحمد عبد المنعم والدكتور كيرلس صبحى والدكتور مروان عبد الرازق والدكتور أحمد يوسف والدكتور عبد الشافى عبد العال وهيئة التمريض والدكتور محمود فتحى رئيس وحدة الكلى بمستشفى الأقصر العام الذى أنجح ولادة مماثلة، والذى كان السبب الرئيسى فى زيادة عدد ساعات الغسيل من20 ساعة إلى 36 ساعة أسبوعيا فى الشهرين الأخيرين من الحمل مما أكان له أثر إيجابى فى تحسن مؤشرات الأم والطفل طبقا لدرسة كندية قام بتطبيقها.

 

وأشار الدكتور وليد عامر رئيس قسم الكلى بمستشفى إدفو العام أن هذا الحدث يعد علامة مضيئة فى وحدة الغسيل الكلوى بإدفو حيث أن هذه تعد الحالة الثانية بالوحدة وهى خير دليل على كفاءة أطباء مستشفى إدفو العام وجودة الأداء بوحدة الغسيل الكلوى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة