حزب السبسى ردا على الأزهر: نقاشنا حول الميراث داخلى لا يخص إلا التونسيين

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 01:42 م
حزب السبسى ردا على الأزهر: نقاشنا حول الميراث داخلى لا يخص إلا التونسيين الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت مقترحات الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى  حول منح المرأة حق المساواة مع الرجل فى الميراث والزواج من غير المسلم تتخذ بعدا إقليميا، بعد أن تجاوز الجدل الداخل التونسى وبدأت بعض المؤسسات الدينية فى العالم العربى التعليق وفى  مقدمتها الأزهر.

 

وردا على  تحفظ الأزهر على  تلك المقترحات قال القيادى  فى  حركة نداء تونس – حزب الرئيس السبسى - برهان بسيّس، إنه من المفيد "التذكير بأن نقاشنا التونسى الداخلى  يظل ظاهرة صحية ومطلوبة مهما بلغ حجم اختلافاتنا تجاه قضايا مثيرة للجدل مثل المساواة فى الإرث أو زواج المسلمة بغير المسلم".

 

ورفض بسيس تدخل مؤسسات غير تونسية فى هذا الجدل، لافتا الى أن مقترحات السبسى قضايا تهم مجتمعنا التونسى فقط وليس من حق أحد الدخول فى  هذا النقاش، وأضاف عبر صفحته على "فيس بوك" "علينا تحصين أجواء الجدل الفكرى والثقافى بيننا كتونسيين من أى تشويش خارجى فقط عن طريق جعلها رفيعة المستوى راقية المضامين لا تقع مهما بلغ الاختلاف فيها فى مصيدة التكفير المتبادل.. محافظون يكفرون غيرهم دينيا.. وحداثيون يكفرون غيرهم مدنيا".

 

وأصدر ديوان الإفتاء فى تونس، أمس الاثنين، بيانا ساند فيه مقترحات رئيس الجمهورية الباجى قايد السبسى، التى  طرحها فى كلمته بمناسبة العيد الوطنى للمرأة التونسية، ودعا فيها للمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث والسماح للتونسيات بالزواج من أجانب غير مسلمين.

 

وقال ديوان الإفتاء، إن مقترحات "السبسى" تدعم مكانة المرأة وتضمن وتفعل مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة فى الحقوق والواجبات، التى نادى  بها الدين الإسلامى فى قوله تعالى "ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف"، فضلا عن المواثيق الدولية التى  صادقت عليها الدولة التونسية التى تعمل على إزالة الفوارق فى الحقوق بين الجنسين.







مشاركة




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

الى التونسيين اقرؤ سورة النساء وهى نزلت من عند الله ليس من صنع بشر

ماينزل من عند الله ليس بة جدال بين البشر فهو اذا حكم فلا راد الى حكمة الا اذا هو جاء بحكم اخر وقد قضى صبحانة وتعالى في سورة النساء وقال للذكر مثل

عدد الردود 0

بواسطة:

النبيل

افهم

يا جدع افهم - لا اجتهاد مع وجود نص صريح فى القرآن الكريم دور كويس وشوف مين اللى بيورطكم فى هذا المنقلب الخطير بهذا سوف ينقلب عليكم الشعب والاسلاميين - واكيد من ورطكم هو المستفيد ويتاهب للانقضاض على الحكم -- ولا يصح الا الصحيح -- افيقوا يرحمكم اللة

عدد الردود 0

بواسطة:

amr

هذا ليس شان داخلى لدولة هذا شرع دين الاسلام لكل المسلمين على الارض

هذا ليس شان داخلى لدولة هذا شرع دين الاسلام لكل المسلمين على الارض

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

نقاش داخلى .... يمس عقيدة امه

الأزهر الشريف ..منارة العالم الإسلامى من حقه تنبيه وإبداء النصيحه لمن خانه عقله وا انحرف بعقيدته . فدوره الدعوى يفرض عليه هذه المواقف . وهذه الافكار الشاذه وجب محاربتها حتى لا تكن فتنه

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام باشا

اعتراض علي شرع الله

اين انتم من شرع الله نقاش داخلي ولا خارجي دي من الثوابت الشرعيه والثوابت الشرعيه لا يمكن فيها نقاش الله يهدي بس

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

لاحول ولاقوه الا بالله

شعب عايش على تجاره الخمور والبغاء والنساء فى تونس معظمهم هم ال بيشتغلو ويصرفو على الرجاله وفى النهايه ناس اراده الخروج من المله واختراع دين جديده ربنا يصتفي بيهم وهو عليهم اما يهديهم واما يريحنا من شرهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

الى التونسيين اقرؤ سورة النساء وهى نزلت من عند الله ليس من صنع بشر

لاجدال بين البشر او هيئات في حكم الله وحكم الله صدر في قضية المواريث في سورة النساء عندما قال ص للذكر مثل حظ الانثيين ولم يقل مثل حظ الانثى ولم يعدل عن هذا التقسيم في اى موضع اخر او سورة أخرى والاية التي ذكرتها الإفتاء التونسية فهى لها حقوق المعاملة بالمعروف بالمثل والتعاون بينها وبين اثرتها وجيرانها وأهلها وزملائها في العمل والكسب من اى عمل ولكن المواريث وزعت عن طريق خالق كل شيء ص ثانيا الا تعلم الإفتاء التونسية ان دين الإسلام هو اخر الديانات ووجب على كل من كان يؤمن بالله قبل ان تنزل ان يؤمن بها ومن لايؤمن بها فقد كفر هذا قول الله أيضا كذلك حرم زواج المسلمة من لايؤمن بكتاب الله حتى لاتجبر على ترك دينها او الحصول على حقوقها من قبل عائلها

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

يمكن تقسيم ميراث قبل الوفاه

تقسيم الميراث قبل الوفاه الزمنا الرسول صلي الله علية و سلم بالعدل ...لكن بعد الوفاه ...هنا اصبح ميراث يقسم حسب الشريعة الاسلامية ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Aazizahmed

نفاق

1. لما دار الافتاء عندكم قالت في بيانها ان قائد السبسي استاذ للتونيسيين و.. غير التونيسيين .. اليس هذا فرض رأي وتعالي بغير حق علي غير التونسيين واشراكهم في الحدث . 2 .. الازهر لم يتدخل في مسألة سياسية تخصكم ولكن في مسألة دينية قطعية الثبوت اردتم التلاعب بها .. 3 ، انتم تخضعون ااحين وثوابته لافكاركم السياسية ..كما فعل بورقيبة سابقا .. ونقول لكم اذا كان توجهكم السياسي ملكا لكم .. فان الدين الاسلامي ليس ملكا لاحزابكم ولا حكامكم اللذين تعودتم ان تنافقوهم ولو علي ثوابت الدين .

عدد الردود 0

بواسطة:

Maher

الكلام نوعين

كلام فارغ وكلام مليان بكلام فارغ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة