اخلص من الزبالة وساعد مجتمعك.. "بفلوسها" مبادرة جديدة للتنمية المستدامة

الجمعة، 11 أغسطس 2017 09:19 م
اخلص من الزبالة وساعد مجتمعك.. "بفلوسها" مبادرة جديدة للتنمية المستدامة شعار مبادرة بفلوسها
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لا نقبل التبرعات المادية إطلاقًا نقبل فقط مساهمة الشعب المصرى بالزجاجات البلاستيك والكانز" القاعدة الأهم التى أرستها مبادرة "بفلوسها" الخدمية التى تستهدف المساهمة فى حل مشاكل التعليم والعلاج وزواج غير القادرين وديون الغارمات فقط من خلال استغلال القمامة التى تتواجد فى كل بيت مصرى ولا نعرف أنه بإمكاننا الاستفادة منها.
 
وتنطلق مبادرة "بفلوسها" يوم 18 أغسطس المقبل من خلال "مهرجان ألوان سيلفى الزبالة" الترفيهى الخدمى الذى يقام بساقية موسى، المركز الثقافى الفنى فى الجيزة.
 
مبادرة بفلوسها
مبادرة بفلوسها
ويقول "مصطفى موسى" مؤسس ساقية موسى ومبادرة بفلوسها لـ"اليوم السابع": "فكرة المبادرة بدأت من حوالى 3 شهور، فالقمامة بالنسبة لى شيء مقزز وطوال الوقت أفكر فى طريقة للتخلص منها. وكانت لى تجربة سابقة ناجحة وهى ساقية موسى أول مركز ثقافى فنى فى الجيزة والذى أقيم فى مكان مقلب قمامة تخلصنا منها وطورنا المكان ونظفناه وأصبح مركزًا ثقافيًا، ولهذا اخترنا "النظافة ثقافة شعب" شعارًا للساقية".
 
مقر ساقية موسى يرفع شعار النظافة ثقافة شعب
مقر ساقية موسى يرفع شعار النظافة ثقافة شعب
ويضيف: المبادرة والساقية تابعتين لمؤسسة دار الإنسان المصرى التى تهتم بالتعليم والصحة وكل شيء يخدم المجتمع، وفكرت فى المبادرة لتكون فكرة لخدمة المجتمع بعيدًا عن طلب التبرعات المالية، وفى الوقت نفسه نستغل المخلفات القابلة لإعادة التدوير فهى منتجات فى أيدى الناس لا يعرفوا أنه بإمكانهم الاستفادة منها.
 
وعن فكرة عمل المبادرة يقول "موسى" لـ"اليوم السابع": من يريد المساهمة فى المبادرة سواء بالكانز أو البلاستيك لا يحتاج أكثر من إرسال بياناته من خلال الواتساب أو من خلال صفحتنا على فيسبوك، لتسجيل بياناته وعنوانه وفريق العمل يتواصل معه من أجل توضيح طرق التوصيل، وبعد جمع كمية كبيرة من الكانز أو البلاستيك سيتم بيع هذه المنتجات للمتاجر ومصانع إعادة التدوير  المرخصة والمعتمدة من قبل وزارة الصحة والبيئة فقط والعائد المادى يذهب لصالح المجالات التى تهتم بها المبادرة وهى مساعدة غير  القادرين فى التعليم من خلال تغطية تكاليف التعليم وتوفير العلاج وتكاليف الزواج لغير القادرين وتسديد ديون الغارمات بالإضافة إلى المجالات الرياضية.
 
أطفال فى ساقية موسى
أطفال فى ساقية موسى
ويضيف "موسى": هذه المبادرة ستساهم أيضًا فى حل مشكلة البطالة فهى بحاجة لما لا يقل عن 30 ألف شاب فى جميع محافظات مصر للعمل فيها، شباب من أجمل وأنظف شباب مصر الذين يدركوا أنهم يقوموا بمهمة كبيرة، فنحن نخطط لأن تتوفر للمبادرة سيارات لتجمع الكانز والبلاستيك من البيوت فى جميع محافظات مصر، وأن نوفر لها خط ساخن وخط موبايل لسهولة التواصل، ولكن حتى تتوافر هذه الإمكانيات وفرنا نقطة تجميع للمخلفات القابلة لإعادة التدوير فى مقر ساقية موسى حتى تتوفر لدينا سيارات، وسنحاول التنسيق لتوفير نقاط تجميع فى مختلف المحافظات.
 
ويتابع: هذه المبادرة تحتاج للدعم من جميع مؤسسات الدولة ومن وزارة التعليم العالى والتربية والتعليم لتوفير صناديق مخصصة لجمع الكانز والبلاستيك فى كل الجامعات والمدارس، بالإضافة إلى تعاون من وزارة الرياضة والصحة لتوفير صناديق فى كل النوادى والملاعب والمستشفيات، هذا التعاون لن يكلف هذه المؤسسات شيئًا وعلى العكس سيساهم فى الحفاظ على نظافتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة