وزيرة التضامن لـ"اليوم السابع": ننسق مع وزارة الصحة لتخصيص عيادة طبية لحجاج الجمعيات الأهلية بكل فندق خلال تأدية المناسك.. غادة والى: 10 وعاظ من الأوقاف لتوعية الحجاج.. سفر أول الأفواج 12 أغسطس

السبت، 08 يوليو 2017 11:02 ص
وزيرة التضامن لـ"اليوم السابع": ننسق مع وزارة الصحة لتخصيص عيادة طبية لحجاج الجمعيات الأهلية بكل فندق خلال تأدية المناسك.. غادة والى: 10 وعاظ من الأوقاف لتوعية الحجاج..  سفر أول الأفواج 12 أغسطس غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصحة بشأن تخصيص عيادات طبية لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحج، حيث يتم توفير أطباء متخصصين والأدوية اللازمة لرعاية كبار السن كما يتم تنظيم عيادة طبية بكل فندق يقيم فيه حجاج الجمعيات الأهلية.

وأضافت غادة والى فى تصريحات لـ" اليوم السابع " ، أنه تم  التنسيق مع وزارة الأوقاف لتخصيص وعاظ لتوعية الحجاج  خلال تأدية مناسك الفريضة وتم الاتفاق على تخصيص 10 وعاظ لحجاج الجمعيات إضافة إلى أنه تم اختيار مشرف لكل 47 حاجًا هذا العام من المؤهلين لخدمة الحجاج، على أن يكون 50% منهم من ذوى الخبرة، وسبق لهم السفر، شريطة ألا يكون قد شارك فى الإشراف ثلاثة مرات متتالية على التوالى، حيث قام المحافظون  بترشيح المشرفين بكل وزارة التضامن الاجتماعى  وتم اختيارهم وفقا للشروط والمعايير، كما سيقوم كل مشرف تم اختياره بسداد 10% من إجمالى نفقات رحلة الحج ، لافته إلى أنه تم خفض سن المشرفين لأول مرة لأقل من 45 عاما وألا يزيد سن المشرف عن 60 عامًا لتمكنهم من خدمة الحجاج.

وأشارت "غادة والى" إلى أنه سيتم مراعاة تسكين أبناء المحافظة الواحدة فى الفندق نفسه، مع مراعاة تناسب سعة الفنادق مع الأعداد، وتخصيص الأدوار السفلية لكبار السن والمشرفين، وتوفير كل الخدمات للحجاج للتيسير عليهم فى أداء المناسك، مع تذليل أى عقبات تواجه الحجاج خلال تأدية المناسك ،لافتة إلى أنه تم استرداد حصة مصر من تأشيرات الحج هذا العام بنسبة 20 % بعد إجراء التوسعات فى الحرم الشريف ، وأن عدد التأشيرات المخصصة لأعضاء الجمعيات بلغ  12 ألف تأشيرة، وتم توزيعها على مختلف  المحافظات وفقاً لنسبة تعداد سكان كل محافظة وتم الاختيار داخل كل محافظة وفقاً لعدد الطلبات المسجلة بكل إدارة اجتماعية،  وانه من المقرر سفر أول أفواج حج الجمعيات يوم 12 أغسطس المقبل.

وأشارت وزيرة التضامن إلى أنه تم الاتفاق مع مستشفيات القوات المسلحة لأول مرة لإجراء التحاليل الطبية، لأعضاء الجمعيات الأهلية الفائزين بتأشيرات حجاج الجمعيات هذا العام، على أن تقوم المستشفيات بمخاطبة الوزارة إليكترونيا مباشرة بنتيجة التحاليل دون أن يستلمها الحجاج بنفسه ، وذلك حتى يكون هناك معرفة بالحالة الصحية لكل حاج من حجاج الجمعيات الأهلية  ، حيث كان يتم اكتشاف أن بعض الشهادات الطبية المقدمة من البعض غير سليمة بمجرد سفرهم لأداء مناسك الحج  ويعانون من الأمراض المزمنة،  وأن هذا الإجراء سيعمل على إعداد قاعدة بيانات كاملة عن الحالة الصحية لحجاج الجمعيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة