حبس تشكيل عصابى لحيازته 5513 قطعة أثرية فى الشرقية

الخميس، 06 يوليو 2017 12:55 م
حبس تشكيل عصابى لحيازته 5513 قطعة أثرية فى الشرقية حبس - أرشيفية
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت نيابة ههيا بالشرقية برئاسة محمد عباس مدير النيابة وبإشراف المستشار وليد جمال المحامى العام لنيابات شمال الشرقية، اليوم، حبس تشكيل عصابى مكون من 5 أشخاص، لحيازتهم 5513 قطعة أثرية، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وقررت النيابة تشكيل لجنة من الآثار لفحص المضبوطات، والتحفظ على الآثار بمخزن النيابة.
 
البداية كانت بورود معلومات سرية لضباط مباحث السياحة والآثار بالشرقية، عن المدعو "شعبان.رأ.ا" 34 عامًا، موظف بالضرائب، مُقيم بمدينة ههيها بمحافظة الشرقية، بحيازته لبعض القطع الأثرية بقصد الاتجار.
 
تم إخطار اللواء طه بيومى مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، واللواء أشرف عزب العرب مدير مباحث الساحة والآثار، والدفع بأحد ضباط مباحث الآثار متنكرًا في هيئة تاجر آثار، وعمل عده أكمنة أسفرت أحدها عن ضبط المتهم وبصحبته كل من "مجدى.إ.ع.ح" 31 عامًا، و"عمروأ.إ" و"أحمد.ع.م.ع" و"محمود.م.ا.م.ص" وذللك حال استقلالهم السيارة رقم 76880 "سوذوكى" ميكروباص، وبحوزتهم 5311 قطعه أثرية يرجع تاريخها للعصر الرومانى، ما بين تماثيل للإله "أوشابتى" وجعارين، ولوحات جدارية، وعملات أثرية.
 
وتم ضبط 5511 قطعة من العصر الرومانى، عبارة عن قطع عملات معدنية من العصر الرومانى و303 تماثيل أوشتى من العصر الفرعونى القديم، و3 تمثال كبيرة الحجم، الأول للإله أنوبيل والثانى تمثال لملك من العصر القديم والثالث تمثال مجمع للإلهة حتحور، ولوحة جدرية، للملك والإلهة أنوبيب.
 
وبمواجهة المتهمين اعترفوا بتكوينهم تشكيلًا عصابيًا تخصص فى الاتجار فى الآثار، وحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار فيها، مشيرين إلى أنهم تعرفوا على بعضهم منذ سنتين، وكونوا تشكيلًا عصابيًا لتجميع الآثار والاتجار فيها، حيث جمعوا جزءا من المضبوطات من صعيد مصر، والجزء الآخر من إحدى المقابر الفرعونية بمحاظة الشرقية.
 
وأكد المتهمون أمام النيابة العامة أن المضبوطات تُمثل لهم "صفقة العمر"؛ حيث إنهم فور تجميع القطع الأثرية أخذوا فى البحث عن مشترى لها مقابل 5 ملايين دولار، وبالفعل وجدوا ضالتهم فى تجار آثار وافقوا على نفس الصفقة، وحينما جاء وقت التسليم، فوجئوا بأن تجار الآثار عبارة عن ضباط متنكرين من مباحث السياحة والآثار، وتم ضبطهم و5511 قطعة أثرية، وبالعرض على النيابة أمرت بإيداع المضبوطات بمخزن النيابة العامة، لحين تشكيل لجنة من هيئة السياحة والآثار لفحص المبضوطات. 
 
يأتى ذلك بتنسيق المقدم محمد رجب رئيس مباحث السياحة والآثار والمقدمين محمود النمر بمباحث السياحة والآثار، مع مباحث ههيا برئاسة الرائد إيهاب زهو رئيس مباحث المركز، ومعاونه النقيب وليد عبد البارئ، برئاسة اللواء هشام خطاب مدير البحث الجنائى، وبإشراف اللواء رضا طبلية، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الشرقية.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة