بالصور.. التوك توك بسوهاج بؤرة جرائم متنقلة.. أبرز وسيلة لنقل المخدرات والسلاح

الخميس، 06 يوليو 2017 07:00 ص
بالصور.. التوك توك بسوهاج بؤرة جرائم متنقلة.. أبرز وسيلة لنقل المخدرات والسلاح التوك توك يتجول بكل مكان بالمحافظة
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"التوك توك" مركبة بثلاثة عجلات حضرت إلى محافظة سوهاج عقب استيرادها من الهند من قبل بعض التجار، كانت في البداية محل سخرية من الجميع أعدادها كانت لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة بكل مركز من مراكز المحافظة استخدمها أصحابها فى البداية فى العمل من أجل الحصول على الرزق ولكن سرعان تطور الهدف منه للحصول الرزق ولكن بطريقة غير قانونية وتحول التوك توك  إلى بؤرة إجرامية متنقلة يستخدم فى كل شىء الدعارة وتجارة المخدرات ونقل السلاح والذخيرة بل فى أعمال السرقة للمحال التجارية والمنازل.

وبالرغم من كل الجهود التي تبذل من قبل الأجهزة الأمنية للحد من الحوادث والجرائم التى ترتكب باسم التوك توك ، إلا أن هناك حالة من عدم الرضا فى الشارع خاصة بعد زيادة أعداده بالقرى والمراكز وأصبحت بكل مركز ما بين 2000 إلى 4000 مركبة توك توك ويزيد وأصبح السبب الرئيسى حتى في حوادث الطرق التي تترك ورائها العديد من القتلى والمصابين بالإضافة أن التوك توك  في بعض الأحيان يكون هو الضحية.

ومن أهم جرائم التوك توك التى تم كشفها فى الفترة الأخيرة تمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة جرجا بإشراف العميد خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية ورئاسة الرائد وليد الفولى من كشف غموض وقائع سرقة مركبات التوك توك بدائرة المركز بعد قتل قائديها، وتبين أن وراء تلك الوقائع تشكيل عصابى مكون من 4 أشخاص تم إلقاء القبض على 2  منهم، بينما جار ضبط باقى أفراد التشكيل.

وتوصلت التحريات أن الوقائع بدأت فى أكتوبر الماضى، وكان أخرها واقعة فى أبريل العام الحالى، والتى راح ضحيتها "سعد .ج . أ" 18 سنة سائق توك توك، والذى عثر عليه جثة هامدة طافيا بإحدى الترع، وجثة "محمد . ع . م . م" 18 سنة سائق توك توك ويقيم بناحية قرية خارفة جرجا ملقاة على حافة ترعة القرية وبه عدة إصابات، وجثة "على . ن . ع" 177 سنة طالب ويقيم بناحية القرعان دائرة المركز داخل أرض زراعية بالطريق الغربى ببيت علام المحاسنة دائرة المركز، وقضية أخرى جار مناقشة المتهمين فيها.

وأسفرت جهود فريق البحث، أن وراء ارتكاب تلك الوقائع "عنتر . ع . م" وشهرته النون 20 سنة عاطل ويقيم الخلافية بمركز جرجا، و"السيد . ح . ع" 21 سنة مجند  ويقيم بذات العنوان دائرة المركز، وآخرين تم تحديدهما وجار ضبطهما.

وبمواجهة المتهم الأول والثانى بما أسفرت عنه التحريات اعترفا تفصيليا بارتكابهما وقائع السرقة والقتل الأربعة، وأوضحا أنهما يعملان فى الأساس سائقى توك توك واستغلا هذا العمل فى استدراج ضحاياهما إلى المناطق لنائية والتعدى عليهم بالضرب باستخدام "حديدة"، ويقومون بالاستيلاء على التوك توك ومتعلقات السائق بعد وفاته  ويلقون الجثة بالترع أو بالزراعات ويتصرف المتهمان الثالث والرابع فى المسروقات ويتم تقسيم حصيلة البيع فيما بينهم.

ومن أن يكون التوك توك هو الضحية إلى التوك المتهم تمكنت الأجهزة الأمنية بسوهاج بإشراف اللواء مصطفى مقبل مساعد الوزير مدير أمن سوهاج وقيادة العميد خالد الشاذلى، مدير إدارة المباحث الجنائية من ضبط سائق "توك توك" وعاملين خطفوا طفلا من أمام منزله لطلب فديه من والدته.

تبين من التحريات تقدم أزهار . ص . أ . ا ، تقيم بدائرة المركز بقيام مجهولين يستقلون دراجة نارية "توك توك" باختطاف نجلها الطفل عبد الله أثناء لهوه أمام المنزل ،وتم وضع خطة بدأت بفحص علاقة الأسرة مع الآخرين وفحص الخلافات مع الغير وآخر مشاهدة للطفل أمام منزله.

وتوصلت التحريات إلى أن وراء ارتكاب الواقعة حسن . ن . م . م ويقيم بدائرة قسم جرجا تم تحديد مكانه وإلقاء القبض عليه وبمناقشته أقر بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع بيومى . ع . ف ، ومحمد ا . م . ع ويقيمان بدائرة المركز، تبين أنهم أبناء عمومة الطفل المختطف وذلك لطلب فدية مالية من والده، تم اصطحاب الطفل وضبط المتهمين جميعاً .

بمواجهة المتهمين أقروا بصحة ارتكاب الواقعة ، وتم تحرير المحضر رقم 4026 إدارى مركز شرطة جرجا بالعرض على النيابة العامة قررت حبس المتهمين أربعة أيام احتياطياً على ذمة التحقيق.

ومن استخدام التوك توك في الجرائم إلى الحوادث حيث لقى عامل فى العقد السادس من العمر مصرعه، بينما أصيبت زوجته وسائق توك توك على إثر اصطدام سيارة نقل بمركبة توك توك على طريق فرعى بدائرة مركز طما شمال محافظة سوهاج، وتم نقل الجثة والمصابين لمستشفى طما المركزى.

وتبين من خلال التحريات التى أشرف عليها العميد خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها الرائد أحمد صلاح رئيس مباحث مركز شرطة طما، بوصول "أنور ي. ا" 60 سنة عامل "جثة هامدة"، وزوجته "فوزية. ا. س" 45 سنة ربة منزل، مصابة باشتباه كسر بالساعد الأيسر، و"محمدين. م. م" 30 سنة، سائق توك توك، مصابا بكدمات متفرقة بالجسم مع سحجات وجروح رضية بالجبهة، ويقيمون قرية المدمر إلى مستشفى طما المركزى ادعاء حادث توك توك.

وبسؤال الأخير، أقر بأنه أثناء قيادته لدراجة نارية توك وبصحبته المذكورين بذات الناحية، فوجئ بالسيارة رقم 11605 نقل سوهاج قادمة فى مواجهته والاصطدام به، ما نتج عنه انقلابه على جانب الطريق، وحدوث إصابته والثانية، ووفاة الأول، ولاذ قائد السيارة بالفرار تاركا السيارة، فتم رفع آثار الحادث وتسيير حركة المرور على الطريق،  والتحفظ على المركبتين بمكان الواقعة، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فى الواقعة، وتحديد وضبط قائد السيارة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 8036 إدارى المركز، وجار العرض على النيابة لتتولى التحقيق.

ومن حوادث التوك إلى كيفية الأستفادة من تلك البؤرة الإجرامية المتنقله تقول صباح على بالتربية والتعليم أن سوهاج بها أكثر من 60 ألف توك توك على مستوى المحافظة وفى ظل الظروف الراهنة ومحاولة للحصول على الأموال لصالح الدولة وفى محاولة لتقنين مركبات التوك توك للحد من الحوداث وتقليل لمعدل الجريمة هناك فكرة لو أنه تم تطبيقها سوف تساهم في  دعم المحافظة شهريا بحاول مليون و800 ألف جنيه شهريا يتم إستخدامها في إصلاح البنية التحتية للمحافظة وتقلل من اعتماد المحافظة على الدولة بشكل كبير هذا  الفكرة أن كل مجلس مدينة يقوم بعمل حصر لمركبات التوك التوك الموجود به وترقيمه برقم تابع لمجلس المدينة وكل مركز يحصل على لون معين يختلف عن لون المركز الموجود بجواره للحد من عملية تحرك التوك التوك بين المراكز بطريقة عشوائية وبعدها يتم الاستفادة ابطالة المقنعة الموجودة داخل المجالس بالمراكز والقرى وتشكيل فريق يكون هو المسئول عن تنظيم التوك ويتم تحصيل مبلغ جنيه واحد يوميا رسوم للتوك توك ويتم وضع هذه الأموال في صندوق بمجلس المدينة أو مجلس القرية ويتم صرفها على استبدال لمبات الإنارة الصيانة للسيارات والمركبات الموجودة بالمجالس وبهذا يكون تم تقنين التوك التوك وترقيمه وتلوينه لمعرفة من هو مرتكب الحوادث .

التوك توك بطهطا يملئ المدينة ويقوده الأطفال
التوك توك بطهطا يملئ المدينة ويقوده الأطفال

 

التوك توك يتجول بكل مكان بالمحافظة
التوك توك يتجول بكل مكان بالمحافظة

 

التوك توك يغلق الشوارع والميادين بسوهاج
التوك توك يغلق الشوارع والميادين بسوهاج

 

تهالك التوك توك من كثرة الحوادث
تهالك التوك توك من كثرة الحوادث

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة