أكرم القصاص - علا الشافعي

"السياحة": قصر حالات استبدال الحجاج على الوفاة أو حكم قضائى مقيد للحريات

الخميس، 06 يوليو 2017 12:01 ص
"السياحة": قصر حالات استبدال الحجاج على الوفاة أو حكم قضائى مقيد للحريات حجاج - أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة السياحة، قصر حالات استبدالات أسماء الحجاج الفائزين بقرعة الحج السياحى على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائى نافذ، وفقًا للضوابط المنظمة لرحلات الحج لهذا العام 1438هـ والمعتمدة من وزير السياحة يحيى راشد.

 

وأضافت الوزارة، من خلال الضوابط، أنه سيتم سحب التأشيرة المعتذر عنها، شريطة عدم قيام الشركة بإنهاء عقود السكن لتلك التأشيرات، لإعادة توزيعها على الشركات السياحية مرة أخرى من خلال اللجنة العليا للحج، لمعالجة بعض الحالات الناتجة عن القرعة فيما عدا الشركات المسحوب منها التأشيرات.

 

وأشارت إلى أن العلاقة بين الشركة والحاج تعاقدية، وذلك وفق العقد الموحد المقترح بواسطة غرفة شركات السياحة، والذى يُحدد الالتزامات بين الطرفين فى حالة الاعتذار عن السفر بعد إعلان النتيجة مباشرة أو بعد توثيق العقود، ولا يجوز خصم أى مبالغ من جدية الحجز غير منصوص عليها بالعقد.

 

شددت الوزارة عبر الضوابط المنظمة لرحلات الحج، بعدم السماح للشركات المنظمة إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط، أما "سياحى أو اقتصادى أو برى"، مع الالتزام بذلك المسار الإلكترونى، كما أنه لن يسمح بتعديل مستوى البرنامج الذى اختارته الشركة لتنفيذ الحج بأى حال من الأحوال أو تعديل وسيلة السفر، وفى حالة مخالفة الشركة ذلك، سوف تتخذ الإجراءات القانونية ضدها.

 

تلتزم الشركات السياحية، بتقديم كشوف بأسماء الحجاج بإجمالى حصة التضامن أو تقديم مجموعات على ألا يقل عدد الحجاج بالمجموعة الواحدة عن 50 حاجًا، على أن يعاد النظر فى هذا حال موافقة السلطات السعودية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة