بعد إعلان الفائزين بقرعة الحج السياحى.. الشركات تطالب ضيوف الرحمن بتقديم الصحيفة الجنائية والبطاقة الصحية.. والنقل السياحى يبدأ فحص 350 أتوبيسا لنقل 13 ألف حاج برا .. والأتوبيسات موديل 2009 ومزودة بجهاز الـGPS

الأربعاء، 05 يوليو 2017 06:30 ص
بعد إعلان الفائزين بقرعة الحج السياحى.. الشركات تطالب ضيوف الرحمن بتقديم الصحيفة الجنائية والبطاقة الصحية.. والنقل السياحى يبدأ فحص 350 أتوبيسا لنقل 13 ألف حاج برا .. والأتوبيسات موديل 2009 ومزودة بجهاز الـGPS حجاج - صورة أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة السياحة استعدادات موسم الحج لهذا العام 1438 هـ، عقب إعلان أسماء الفائزين بـ36 ألف تأشيرة بقرعة الحج، من إجمالى عدد المتقدمين البالغ عددهم 108 آلاف و415 مواطنًا، وبلغت قيمة سدادات قيمة جدية الحجز مليار و300 مليون جنيه تقريبًا.

 

وأعلن صبح عبد الفتاح، مدير عام النقل السياحى بوزارة السياحة، عن بدء إجراءات الفحص الفنى والسياحى لما يقرب من 350 أتوبيسا، للتأكد من صلاحيتها لنقل حجاج البر التابعين للحج السياحى وعددهم 13 ألف حاج.

 

وقال "عبد الفتاح"، فى تصريحات صحفية، إن الضوابط التى اعتمدها وزير السياحة يحيى راشد، اشترطت ألا يقل موديل الأتوبيس المقال لحجاج البرى عن 2009، وأن يكون مزود بجهاز الـGPS ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر على إلا يزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.

 

وأضاف "مدير عام النقل السياحى، أن عمليات الفحص الدورى والحج تتم حاليا بالمدن السياحية" الإسكندرية – الأقصر – أسوان – الغردقة – شرم الشيخ" إذ يشمل الفحص الفنى التأكد من سلامة الفرامل وحركة الموتور والإشارات والكاوتش ومقاعد الأتوبيس وغيرها من الجوانب الفنية، بالإضافة للفحص السياحى الخاص بموديل الأتوبيس ومدى توافر الاشتراطات السياحية.

 

وكشف "عبد الفتاح" عن بدء إجراءات فحص أتوبيسات المتواجدة بمحافظة القاهرة اعتبارًا من الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن الطاقة الإجمالية للنقل السياحى فئة الأتوبيسات تزيد عن 2000 أتوبيسا، مضيفا أنه بالنسبة لسائقى الأتوبيسات فإنهم يخضعون أيضا للكشف الطبى بمستشفى الشرطة، للتأكد من سلامتهم الصحية وقدراتهم على تحمل مشاق هذه الرحلة وخلوهم من المواد المخدرة والكحوليات والأمراض، التى قد تعرضهم لأى مخاطر خلال الرحلة، مثل ارتفاع السكر أو الضغط، موضحا أن الضوابط تشترط وجود سائقين اثنين لكل أتوبيس، أحدهما أساسى والآخر احتياطى نظرا لطول الرحلة، ويتم شغل 40 مقعدا فقط بكل أتوبيس وتترك باقى المقاعد للحقائب وأمتعة الحجاج.

 

وأشار إلى أن هناك مقترح بتخصيص أتوبيسات احتياطى فى كل من "ميناء نويبع" بجنوب سيناء، وميناء "العقبة" بالأردن ثم منفذ "حالة عمار" على الحدود السعودية الأردنية، للتدخل السريع فى حال وجود أى أعطال للأتوبيسات.

 

ومن جانبها، طالبت شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج هذا العام 1438 هـ والبالغ عددهم 1749 شركة، من الحجاج الفائزين بتأشيرات قرعة الحج السياحى والبالغ عددهم 36 ألف حاج، سرعة استخراج صحيفة حالة جنائية مميكنة "فيش الحج"، والبطاقة الصحية الصادرة من وزارة الصحة والمدرج بها التطعيمات" لقاح الأنفلونزا الموسمية واللقاح الرباعى، لقاح الحمى المخية الشوكية".

 

يأتى ذلك وفقا للتعليمات المنظمة لتنفيذ تأشيرات الحج الخاصة بالشركات السياحية، الصادرة من الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية لموسم الحج 1438 هـ.

 

كما طالبت الشركات من الحجاج تسليم عدد 3 صور شخصية حديثة للحاج، على أن تكون خلفية الصورة بيضاء اللون، مع مراعاة عدم ارتداء الرجال أغطية الرأس البيضاء، وبالنسبة للسيدات عدم ارتداء الحجاب الأبيض لتداخله مع خلفية الصورة.

 

وأشارت "الشركات" إلى أن التعليمات  ألزمت الحجاج بتقديم ببيان الموقف التجنيدى لمن هم فى سن التجنيد "مواليد 18/ 2/ 1941 م وما بعدها" وستقوم مناطق التجنيد بصرف تصاريح سفر مؤقتة بموجب خطاب من الجهة المنظمة للحج، وكذلك تقديم صورة بطاقة الرقم القومى ومستندات صلة القرابة بالنسبة للمحارم والمرافقات لسيدات.

 

وشددت على الحجاج أن تكون جوازات السفر "مميكنة"، لافتة إلى أنه سيتم رفض جواز السفر فى حال وجود ثقوب بالصفحة الأولى الخاصة بالبيانات، أو فى حالة اختلاف الرقم القومى أو الأسماء بالجواز عن ما هو وارد ببطاقة الرقم القومى، عدم وجود صفحات خالية للصق التأشيرة بجواز السفر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة