خالد صلاح

أمراض التكنولوجيا.. 10 مشاكل صحية تسببها التطبيقات الحديثة منها اكتئاب الفيس بوك.. لو بتلعب "Wii" احترس من مشاكل العضلات.. أفلام الـ "3D" تعرضك للدوار والصداع.. وسماعة الموبايل تسبب فقدان السمع

الخميس، 06 يوليه 2017 05:00 م
أمراض التكنولوجيا.. 10 مشاكل صحية تسببها التطبيقات الحديثة منها اكتئاب الفيس بوك.. لو بتلعب "Wii" احترس من مشاكل العضلات.. أفلام الـ "3D" تعرضك للدوار والصداع.. وسماعة الموبايل تسبب فقدان السمع امراض التكنولوجيا
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

إذا كنت تقضى المزيد من الوقت فى الحديث عبر الرسائل النصية، فإنك قد تكون عرضة لأن تستيقظ فى عز نومك لتتفحص الموبايل الخاص بك، هذا هو تحليل خبير النوم الأسترالى الدكتور "ديفيد كانينجتون"، ويضيف أن الناس الذين تكون حياتهم مشغولة فى كثير من الأحيان، غير قادرين على إيقافها حتى فى الليل، وينتهى الأمر بالتقاط هاتفهم أثناء نومهم، وإرسال رسائل نصية مشوشة للزملاء والأصدقاء والأقارب.

ونصح الدكتور "كونينجتون" أن هؤلاء بحاجة إلى خفض مستويات التوتر والتأكد من حصولهم على ليلة نوم جيدة.

هذا ليس المرض الوحيد الذى تسببه التكنولوجيا الحديثة، فهناك 10 أمراض أخرى وتشمل:

1-           الإشعاع الكهرومغناطيسي

الراوتر يصدر اشعة كهرومغناطيسية
الراوتر يصدر آشعة كهرومغناطيسية

من الواى فاى لإشارات الهاتف المحمول، نحن محاطون بالاتصالات اللاسلكية، وبالنسبة لبعض الناس، فإن التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية يسبب ظهور أعراض الصداع الحاد وحروق الجلد ووخز العضلات والألم المزمن.

ويقدر أن 5% من الأمريكيين يعتقدون أنهم يعانون من هذه الحالة، وبعضهم ذهب إلى المناطق التى لا توجد بها الاتصالات اللاسلكية فى محاولة للهروب من المشكلة.

2-           اكتئاب الفيس بوك

الفيس بوك
الفيس بوك

 

وفي وقت سابق من هذا العام، حذرت مجموعة من الأطباء الأمريكيين من أن المراهقين أصبحوا مهووسون بالفيس بوك، على حساب صحتهم.

وادعت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الشباب الذين يفرطون فى استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية أصعب علاجًا لو كان لديهم اكتئاب بسبب الحياة الحقيقية، وحذرت المنظمة من المخاطر التى يشكلها الإنترنت على الصحة النفسية للطفل، وقالت إن الاستخدام المفرط لبعض المواقع يمكن أن يؤثر على أنماط النوم ومستويات تقدير الذات.

3-           الإجهاد المتكرر

الاجهاد بسبب الاعمال المكتبية
الإجهاد بسبب الأعمال المكتبية

من المفترض أن يكون عمال المصانع، وخياطو الملابس والموسيقيون الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالإجهاد المتكرر، ولكن العاملين فى المكتب يمكن أن يعانوا من الإجهاد بعد قضاء ساعات طويلة جدا أمام الكمبيوتر واستخدام لوحة المفاتيح.

وأوضح الباحثون أن الاستخدام المتكرر للأصابع والمعصمين والذراعين والكتفين يمكن أن يؤدى إلى الضرر الدائم للجسم الذى يصبح مع مرور الوقت غير قادر على الإصلاح.

4-           صداع الموبايل

صداع الموبايل
صداع الموبايل

على مدى سنوات، نوقش ضرر الهواتف المحمولة، ولكن الدراسات أظهرت وجود صلة بين الصداع واستخدام الجوال.

وأظهرت البحوث التى أجراها مصنعو الهواتف فى عام 2008 أن إجراء مكالمة قبل وقت قصير من الذهاب إلى الفراش يمكن أن يؤثر على نوعية النوم، والتى يمكن أن تؤدى إلى الصداع فى اليوم التالى، وحُث الآباء على مراقبة استخدام أطفالهم المراهقين للهواتف فى وقت متأخر من الليل.

5-           إدمان الإنترنت

ادمان الانترنت
إدمان الإنترنت

يقدم الأطباء النفسيون الآن العلاج لإدمان الإنترنت، ووفقا للطبيب النفسى الأمريكى "جيرالد بلوك"، فإنه ينبغى النظر إلى الحالة على أنها اضطراب، إذ أن أعدادا متزايدة من الناس مدمنو الألعاب، والفيديو على الإنترنت، والبريد الإلكترونى والرسائل النصية.

6-           فقدان السمع

فقدان السمع
فقدان السمع

في حين أن معظم الأمراض التكنولوجية زادت فى السنوات الـ 10 الماضية، لكن منذ أكثر من 30 عاماً أثيرت المخاوف لأول مرة من أن الناس يمكن أن يصابوا بضعف السمع بسبب الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة على الكاسيت، وقد يكون جهاز الآيباد والموبايل قد حل محل الكاسيت لكن القلق لا يزال هو نفسه، حيث حذرت فرنسا المصنعين من بيع الأدوات القادرة على إنتاج أصوات فوق مستوى معين.

7-           إصابات لعب جهاز “Wii”

العاب جهاز "wii"
ألعاب جهاز "wii"

عندما أطلق جهاز "وي نينتندو" لأول مرة، كان الناس من جميع الأعمار حريصين على تجربته ، وكانت المشكلة أن الكثير من الناس يتمتعون بلعب المباريات مثل "وي التنس" لدرجة أن اللعب لفترة طويلة يصيبهم بمشاكل فى العضلات.

8-           أمراض الأجهزة والتليفزيونات الـ 3D

الاجهزة الـ 3D
الأجهزة الـ 3D

اكتشفت الجمعية الأمريكية لفحص البصريات مشاكل تتعلق بالتليفزيونات والألعاب ثلاثية الأبعاد، إذ أكد ربع المستخدمين أنهم عانوا من ألم بالعين، وعدم وضوح الرؤية، والدوخة، والصداع أو الغثيان بعد عرض محتوى 3D.

9-           الأنانية

الانانية
الأنانية

وأظهرت دراسة نشرت في وقت سابق من هذا العام من قبل اثنين من الأكاديميين الأميركيين أن الطلاب الذين يستخدمون التكنولوجيا الحديثة أصبحوا  أنانيين، بالمقارنة مع الأجيال السابقة، نتيجة للتكنولوجيا الحديثة.

كما وجد الباحثون أن الطلاب أكثر عرضة للسلوك النرجسي وأقل عرضة لإظهار التعاطف مع الأشخاص المقربين بسبب التعامل باستمرار مع مواقع الشبكة الاجتماعية.

10- متلازمة إبهام الهاتف الذكى

متلازمة ابهام الهاتف الذكى
متلازمة إبهام الهاتف الذكى

انتشرت فى الآونة الآخيرة حالات كثيرة تعانى من قطع أوتار الأصبع والتهاب عظام الإبهام، أو ما يطلق عليها "إبهام الهاتف الذكي"، ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال فريق من الخبراء من مركز "مايو كلينيك" الطبى الأمريكي فإن حالة "إبهام الهاتف الذكي" تؤثر على مستخدمي الهواتف الحديثة بأعداد متزايدة والناجمة عن الحركة المتكررة عن الكتابة على لوحة مفاتيح الهاتف الذكي.

 

وأوضح الباحثون أن الحركات التي يجريها الإبهام عند كتابة الرسائل النصية كثيرة للغاية، لافتين إلى أنها تسبب حركة غير طبيعية لعظام الإبهام ويمكن أن تسبب الألم والتهاب المفاصل في نهاية المطاف.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة