لماذا لا تشارك مصر فى معرض السويد الدولى للكتاب.. هيثم الحاج يرد!

الأربعاء، 05 يوليو 2017 08:00 م
لماذا لا تشارك مصر فى معرض السويد الدولى للكتاب.. هيثم الحاج يرد!  هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحدث معرض السويد الدولى للكتاب الذى سيقام فى شهر سبتمبر المقبل، ضجة واسعة فى خلال الأيام الماضية، وذلك بعدما أعلن الكاتب الكينى نجوجى واثيونجو ومعه 20 كاتبًا سويديًا، عن عدم حضورهم المعرض،  وذلك احتجاجًا على دعوة صحيفة يمينى متطرفة  تسمى"نيا تيدر"، للمشاركة فى المعرض.

وهذا الأزمة تجعلنا نطرح سؤالاً: هل مصر مشاركة فى معرض "جوتنبرج" السويدى الدولى الذى يقام سنويًا، وبالفعل توجهنا بهذا السؤال إلى الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إننا نشارك فى المعارض الدولية الأوروبية عندما يكون هناك تبادل وتعاون ثقافى بين مصر وهذه الدول، مضيفًا أن هيئة الكتاب ليست مشاركة فى معرض السويد لعدم وجود تبادل ثقافى بين البلدين.

 وأوضح هيثم الحاج على، أن التبادل الثقافى والمعرفى بين البلدين يتيح لمصر والدولة الأوروبية المشاركة فى المعرض مجاناً، لافتًا إلى أن المشاركة فى المعارض الدولية إيجارها مرتفع الثمن يصل إلى 15 ألف يورو.

وتابع هيثم الحاج على، أن الهيئة تسعى إلى تعاون الدولى الأوروبى وهذا ما حدث مع دولة التشيك، فقد عرضت الهيئة المشاركة فى معرض تشيك الدولى للكتاب مجانًا مقابل أن تشارك التشيك فى معرض القاهرة الدولى مجانًا وهذا ما حدث بالفعل، ولكن مؤخرًا طالبت التشيك دفع إيجار المشاركة فى معرضها وبالتالى رفضت مصر الدعوة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة