هيثم الحاج على يكشف كواليس ملف القاهرة عاصمة دولية للكتاب المقدم لليونسكو

الجمعة، 30 يونيو 2017 07:00 م
هيثم الحاج على يكشف كواليس ملف القاهرة عاصمة دولية للكتاب المقدم لليونسكو الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الأسبوع الماضى أعلنت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، وذلك بناء على توصية من لجنة استشاريّة اجتمعت فى مقرّ الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات فى لاهاى.

والمعروف أن وزارة الثقافة المصرية قد تقدمت بملف تم إعداده من قبل لجنة شكلت بناء على قرار الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وتوصلنا مع الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب ورئيس اللجنة المشكلة لوضع الملف المختص، لمعرفة التفاصيل.

وكشف الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، أن التقدم لمنظمة اليونسكو لاختيار عاصمة عالمية للكتاب يأتى عن طريق ملء استمارة على موقع المنظمة، وبالفعل قامت اللجنة المسئولة عن تقديم ملف القاهرة والتى شكلت بناء على قرار الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، بالتقدم ببرنامج شامل.

وأوضح الدكتور هيثم الحاج على، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم تقديم برنامج القاهرة مستندا على اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب المقرر فى 2019، بالإضافة لفعاليات عديدة فى المواقع الأثرية والمتاحف، واستضافة كتاب عالمين يعرضون عن تجربتهم فى الكتابة تحت سفح الأهرامات وساحة أبو الهول، بميزانية تصل لـ 3 ملايين يورو.

وأضاف رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، هناك من يعتقد أنه كانت هناك منافسة بين القاهرة والشارقة، وهذا غير صحيح على الإطلاق، حيث إن التقديم كان يتم عن طريق الإنترنت، ولا تعلم القاهرة أن الشارقة قدمت والعكس، فكلاهما لا يعرفان المتقدمين.

ولفت الدكتور هيثم الحاج على، إلى أن اختيار عاصمة عالمية للكتاب تأتى حسب معايير الاختيار لمنظمة اليونسكو، فمن الممكن أن تكون المنظمة ارادت أن تمنحها لدولة خارج قارة أفريقيا التى حصلت عليها العام الماضى، وفى النهاية فأن اختيار اليونسكو للشارقة أسعدنا لما لها فى قلوبنا من محبه وتقدير واحترام، كما أن الشيخ الدكتور سلطان القاسمى يعشق مصر كثيرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة