الصرافات السعودية توقف العمل بالريال القطرى وتعتبره عملة ميتة

الأربعاء، 05 يوليو 2017 12:08 م
الصرافات السعودية توقف العمل بالريال القطرى وتعتبره عملة ميتة تميم بن حمد
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوقفت الصرافات السعودية التعامل بالعملة القطرية "الريال" بعد أن شهدت انخفاضا كبيرا فى قيمتها السوقية، وأوقفت بنوك بريطانية العمل بها، على ضوء التخفيض الائتمانى بحق الإمارة الذى أصدرته عدد من المؤسسات المالية العالمية على رأسها استاندرد آندبورز

 

من جانبه قال عادل الملطانى شيخ طائفة الصرافين فى منطقة مكة المكرمة إن عامة الصرافين المعتمدين بالمملكة والمقدر عددهم بـ66 صرافا، توقفوا منذ صدور بيان قطع العلاقات مع دولة قطر عن التعامل بالريال القطرى، سواء عبر البيع أو الشراء، مشيرا إلى أن المخزون لديهم من تلك العملة يعد بالنسبة لهم عملة ميتة عديمة القيمة والفائدة.

 

وقال الملطانى فى تصريحات نقلتها صحيفة "الرياض" السعودية إنه "بالنسبة لشركتى يوجد لدى حاليا مخزون بحوالى 150 ألف ريال قطرى، وأعتقد أن ما يوجد لدى كل من الصرافين الآخرين المعتمدين سيكون مقاربا لما لدى، ولا أعتقد أننا سنعاود التعامل مع تلك العملة إلا فى حالة استجابة وتراجع قطر عن مواقفها المهددة لأمننا الوطنى".

 

وأصدرت الدول الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من قطر، وعلى رأسها مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة ومملكة البحرين بيانا مشتركا أكدت من خلاله أنها تلقت الرد القطرى عبر الوسيط الكويتى على المطالب وأنها تدرسها وسترد عليها فى الوقت المناسب.

 

ورغما عن دعم دولة قطر لقرار بتوفير العملة مقابل سعر ثابت أمام الدولار أو غيره من العملات داخل الدولة فقط، إلا أن مصارف وشركات صرافة فى عدد من دول العالم بدأت منذ أيام التوقف عن التعامل بالريال القطرى، ونقلت تقارير إعلامية عن مجموعة لوديز المصرفية البريطانية: أنها أوقفت التداول بالريال القطرى وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء فى بنوكها الكبرى.

 

كما نحت عدة بنوك كبنك رويال، وبنك رويال أوف سكوتلند، وبنك باركليز، وبنك تيسكو نفس المنحى، وسط توقعات المحللين الماليين والصيارفة بتوسع دائرة المتوقفين عن التعامل بالعملة فى كثير من مناطق ودول العالم كلما طال أمد تعنت وإصرار دولة قطر على موقفها الرافض للامتثال لمطالب الدول المتضررة من سياستها الداعمة للإرهاب.

 

وتعرض الريال القطرى خلال اليومين الماضيين لضغوط فى سوق الصرف البريطانية، فى أعقاب قطع دول عربية علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة قبل أقل من شهر.

 

وسبق أن قالت مصادر فى بنوك "باركليز" و"لويدز" و"تيسكو" و"أوف سكوتلند" فى المملكة المتحدة: إن الريال القطرى لم يعد متوفرا للبيع أو الشراء فى الوقت الحالى.

 

وقال متحدث باسم باركليز: "للأسف، لا يمكننا حاليا شراء الريال القطرى أو بيعه لعملاء التجزئة لدينا".

 

ويوم الخميس الماضى، قالت شركة ترافيليكس العالمية للصرافة: "إن التعامل بالريال القطرى علق فى بعض أسواقها بسبب تحديات تتعلق بالنشاط.. لكنها عادت مرة أخرى لتعلن أنها استأنفت التعامل بالعملة القطرية فى مكاتبها حول العالم".

 

وانخفض سعر صرف الريال القطرى بنسبة 4% (4042 نقطة أساس) مقابل وحدات حقوق السحب الخاصة خلال النصف الأول من عام 2017، ووحدة حقوق السحب الخاصة هى العملة المعتمدة من صندوق النقد الدولى لتسوية التبادلات المالية بين الدول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة