خالد صلاح

سفيرا التشيك وبولندا بالقاهرة يؤكدان أهمية نتائج قمة دول الفيشجراد مع مصر

الأربعاء، 05 يوليه 2017 12:39 م
سفيرا التشيك وبولندا بالقاهرة يؤكدان أهمية نتائج قمة دول الفيشجراد مع مصر السيسى فى قمة الفيشجراد
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت فيرونيكا كوخينيوفا سفيرة التشيك بالقاهرة أن تعزيز تعاون دول مجموعة الفيشجراد التى تضم (المجر، وبولندا، والتشيك، وسلوفاكيا) مع مصر سيعود بالفائدة على الجميع، موضحة أن قمة المجموعة مع مصر التى عقدت فى بودابست المجرية استهدفت تقاسم الرؤى حول قضايا عديدة منها التعاون السياسى والاقتصادى ومكافحة الإرهاب والوضع فى المنطقة .

وقالت كوخينيوفا- فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء- أن دول المجموعة تتفهم بشكل أفضل المواقف المصرية لأسباب تاريخية بخلاف كثير من الشركاء، مشيرة إلى أن اللقاء الأول بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء التشيك بوهسلاف بوشكا على هامش القمة كان مثمرا وناجحا حيث اتفق الجانبان على وجود إمكانيات كبيرة لتعزيز التعاون الثنائى. .وعبر بوشكا عن دعم بلاده لمصر فى مكافحة الإرهاب .

وفى سياق متصل، أكد ميهاو موركوتشينسكى سفير بولندا بالقاهرة على أهمية نتائج قمة مصر مع دول المجموعة وأن بلاده ترى أن مصر واحدة من أهم الشركاء فى شمال أفريقيا، موضحا أن القمة ناقشت قضايا هامة وهى سبل مواجهة التحديات الأمنية الجديدة من بينها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى وأمن الطاقة الإقليمى والتعاون الاقتصادى.

وقال موركوتشينسكى، فى تصريح خاص لوكالة "أ ش أ" اليوم، أن رئيسة وزراء بولندا بياتا سيدلو أعربت عن تقديرها ودعمها لدور مصر فى استقرار منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤكدا أن وراسو سوف تتعاون مع مصر للقضاء على الإتجار وتهريب البشر وأنها تدعم جهود الحكومة المصرية لتحقيق النمو الاقتصادى المستدام الذى سيعود على كافة فئات المجتمع .

وكانت أعمال قمة تجمع (فيشجراد) ومصر قد اختتمت أمس الثلاثاء بالعاصمة المجرية بودابست بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وقادة التجمع.

من جهته قال سفير سلوفاكيا بالقاهرة فالير فرانكو أن صادرات دول مجموعة "فشجراد" (المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا) إلى مصر تبلغ نحو 1.352 مليار يورو خلال عام 2016.

وأضاف سفير سلوفاكيا- فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم- أن القمة التى عقدت بين دول مجموعة (فشجراد) ومصر أمس فى المجر تفتح المجال لإمكانيات تعاون أوسع فى مجالات الهجرة والإرهاب واستقرار المنطقة، مشيرا إلى أهمية الحوار مع مصر التى تعد دولة محورية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فضلا عن دورها القدير كوسيط فى عملية السلام فى الشرق الأوسط ونزاعات أخرى .

وأوضح أن رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو يرى أن مصر بخلاف الاتحاد الأوروبى تلعب دورا هاما فى استقرار ليبيا، وأن بلاده تدعم جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم استقرار بلاده ومكافحة الإرهاب.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة