خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أنواع الغدد الصماء ووظيفتها فى الجسم

الأربعاء، 05 يوليه 2017 04:00 م
أنواع الغدد الصماء ووظيفتها فى الجسم الغدد والهرمونات
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الغدد تقع في جميع أنحاء أجزاء جسم الإنسان، وهذه الغدد تقوم بإفراز الهرمونات، ويشار إليها بشكل عام على أنها  "نظام الغدد الصماء"، الذى يتحكم فى الجسم كله بهرموناته المختلفة ويتكون من 11 غدة كلها توجد فى جسم الرجال والنساء فيما عادة اثنين وهما المبيضين والخصيتين.
 
الغدد
غدة

نظام الغدد الصماء

 
ووفقا لما ذكره موقع "hormone" الطبى، يتشكل نظام الغدد الصماء من:
 
1- الغدد الكظرية
 
2- تحت المهاد 
 
3- المبايض
 
4- الغدة النخامية
 
5- بنكرياس
 
6- هرمون الغدة جار الدرقية
 
7- الغدة الصنوبرية
 
8- الغدة النخامية
 
9- الخصيتين
 
10- الغدة الزعترية 
 
11- الغدة الدرقية
 
غدد
غدد
 

الغدة الكظرية

 
هذه الغدة تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، وبالإضافة إلى ذلك، تساعد أيضا جسمك القيام بعدد من المهام وهى:
 
- تعزيز وظيفة القلب والأوعية الدموية
 
- استخدام الكربوهيدرات والدهون بشكل صحيح
 
- تساعد على توزيع الدهون المخزنة
 
- تعزز وظائف الجهاز الهضمي 
 
 

تحت المهاد

 
هو حلقة الوصل بين الجهاز العصبي الذاتي والجهاز الإفرازي من خلال الغدة النخامية، والذى يسيطر على هرمونات الغدة النخامية عن طريق الإفراج عن الأنواع التالية من الهرمونات وهى هرمون النمو والكورتيكوتروفين والغدد التناسلية.
 

غدة المبايض

 
توجد عند النساء فقط بالطبع، وتكون عبارة عن غدة تنتج كل من هرمون الاستروجين والبروجسترون، والتي تعزز نمو الثدي، كما أنها تساعد المرأة على الحفاظ على فترات حيض صحية.
 
هرمونات
هرمونات
 

غدة البنكرياس

 
وتتمثل المهمة الرئيسية للبنكرياس في الحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية، وإنها غدة كبيرة تقع خلف المعدة، ويحدث مرض السكري عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل صحيح ويسمى بمقاومة الأنسولين.
 

هرمون الغدة جار الدرقية

 
هذه الغدة حيوية لتطوير العظام بشكل سليم لأنها تساعد على التحكم في كل من مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وتوجد غدتا جار الدرقية على جانبي الغدة الدرقية.
 

الغدة الصنوبرية

 
هي غدة صغيرة في تجويف الدماغ، تطلق هرمون الميلاتونين، مما يساعد الجسم على التعرف على وقت الذهاب إلى النوم، ويواصل الباحثون معرفة المزيد عن هذه الغدة.
 

الغدة النخامية

 
غالبا ما يشار إلى هذه الغدة باسم "الغدة الرئيسية"، فإنها تؤثر بشكل كبير على الأجهزة الأخرى في الجسم، والغدة النخامية تنتج عدة هرمونات ومنها هرمون الحليب برولاكتين (prolactin) وهرمون النمو (GH) وهرمون منبه للجريب (FSH) والهرمون الملوتن والأوكسيتوسين (Oxytocin).
 

الخصيتين

 
هذه الغدة تنتج التستوستيرون عند الرجال، والذي يعزز نمو القضيب وكذلك شعر الوجه والجسم، كما أنها تجعل صوت الذكور أجش في سن معينة. وتشمل وظائف التستوستيرون الأخرى:
 
-  الحفاظ على الدافع الجنسي
 
-  تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية
 
-  الحفاظ على مستويات صحية من العضلات وكتلة العظام

هرمون
هرمونات
 

الغدة الزعترية 

 
هذه الغدة تفرز الهرمونات وهي مهمة أثناء سن البلوغ، ودور هذه الهرمونات هو التأكد من أن الشخص يطور نظام المناعة الصحي الخاص به.
 

الغدة الدرقية

 
توجدت في كل من النساء والرجال، وتسيطر على عملية التمثيل الغذائي للشخص وهي تقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وهذه الغدة تفرز الهرمونات التي تحكم العديد من الوظائف في الجسم، مثل الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطاقة، وتستهلك الأكسجين وتنتج الحرارة.
 
واضطرابات الغدة الدرقية تحدث عادة عندما تطلق هذه الغدة الكثير جدا أو عدد قليل جدا من الهرمونات، ويمكن أن يؤدي الغدة الدرقية المفرط أو غير النشط إلى مجموعة واسعة من المشاكل الصحية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة