بعد انحياز وزير خارجية واشنطن لإرهاب الدوحة واقترابه من مغادرة منصبه.. منظمة "كلاريون" الأمريكية تفضح علاقات تيلرسون بقطر.. وتؤكد: عرقل تصنيف الإخوان إرهابية.. وعضويته السابقة بمجلس الأعمال القطرى كلمة السر

الإثنين، 31 يوليو 2017 11:06 ص
بعد انحياز وزير خارجية واشنطن لإرهاب الدوحة واقترابه من مغادرة منصبه.. منظمة "كلاريون" الأمريكية تفضح علاقات تيلرسون بقطر.. وتؤكد: عرقل تصنيف الإخوان إرهابية.. وعضويته السابقة بمجلس الأعمال القطرى كلمة السر وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون وتميم بن حمد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت منظمة كلاريون الأمريكية فى تقرير لها تفاصيل العلاقة الخفية بين وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون بمسئولو إمارة قطر ـ الراعى الأول للإرهاب فى الشرق الأوسط ـ وذلك بعد أيام من كشف شبكة سى إن إن اعتزام تيلرسون التقدم باستقالته والخروج من الإدارة الأمريكية قبل نهاية العام الجارى.

 

وبعد انحياز تيلرسون لإمارة قطر خلال الأزمة بين الدوحة ودول الرباعى العربى الذى يضم مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، قالت المنظمة فى تقريرها إن إدارة ترامب لم تصنف الإخوان جماعة إرهابية كما كان متوقعا، مشيرة إلى أن هذا التصنيف يقع فى اختصاص وزير الخارجية ريكس تيلرسون الذى اختار الإخوان وأنصارها فى قطر وتركيا على الدول العربية الأخرى.

 

وكان تيلرسون قد أعرب مؤخرا عن معارضته لإدراج الإخوان على قوائم الإرهاب فى منتصف يونيو. ومبرره الرئيسى هو أن الأحزاب السياسية للإخوان لديها ممثلين فى حكومات مثلما هو الحال فى البحرين وتركيا، لكن هذا الأمر ليس له علاقة بالأمر، كما يقول التقرير، فلو أن هذا الأمر مشكلة لحظرت البحرين نفسها الإخوان، ولم تكن الولايات المتحدة لتتعامل مع الحكومة اللبنانية التى يوجد بها حزب الله، المصنف كمنظمة إرهابية أجنبية.

 

كما كرر تيلرسون دعاية أن الإخوان جماعة معتدلة وغير عنيفة. وزعم أن الأحزاب السياسية للإخوان فى الحكومات قد أصبحت كذلك بنبذ العنف والإرهاب، ويقول التقرير إن هذا كان خاطئا عندما قالته إدارة أوباما من قبل، وخاطئا الآن أيضا.

 

وزاد الإحباط من موقف تيلرسون مع حقيقة أن الوقت الآن الأمثل لـ تصنيف الإخوان على قوائم الإرهاب، فى ظل الضغوط غير المسبوقة التى يفرضها العالم العربى على قطر بسبب دعمها للإخوان والحركات الإسلامية الأخرى. وتعجب أعداء الإخوان من المسلمين من موقف الولايات المتحدة، حيث لا يتبنى ترامب وتيلرسون اتجاها واحدا.

 

ونقل التقرير عن الخبير فى مكافحة الإرهاب، باتريك بول، قوله إن تيلرسون يخرب سياسة ترامب الخارجية ودعا إلى رحيله من الإدارة.

 

وفى حين أن الرئيس الأمريكى أعرب عن دعمه  للإجراءات العربية ضد قطر، ووصفه لقطر ببمول رئيسى للإرهاب، فأن تيلرسون فعل العكس ووصف قطر بأنها منطقية فى رد فعلها على الضغوط العربية.

 

وتحدث التقرير عن علاقة تيلرسون بقطر، وأشار إلى أن شركة إكسون موبيل، التى كان يتولى رئيس مجلس إدارتها قبل توليه مهام الخارجية الأمريكية، هى عضو مؤسس فى مجلس الأعمال القطرى الأمريكى فى عام 1996، وهى كيان تم تأسيسه من قبل النظام القطرى، وقتها كان تيلرسون مسئول رفيع المستوى. وبعد توليه رئاسة الشركة النفطية العملاقة، أصبح عضو فى الهيئة الاستشارية لمجلس الأعمال القطرى الأمريكى.. كما أن نائب رئيس إكسون موبيل للإنتاج مدرج كعضو فى مجلس مدير المجلس، ويبدو أن مسئولى الجزيرة فى الهيئة الاستشارية وهيئة المديرين.

 

ووفقا لموقع المجلس، فأنه يلعب دورا رئيسا فى تشكيل مؤسسة قطر الدولية فى الولايات المتحدة، ويعد مقر تلك المنطمة قى الدوحة داعما للإخوان وللإسلاميين فى أمريكا.

 

ورصد التقرير أيضا علاقة تيلرسون بتركيا، وقال إن إكسون موبيل كان عضوا فى مجلس الأعمال الأمريكى التركى، الذى يترأسه إكين ألبيتكين، نفس رجل الأعمال التركى الذى كان فى قلب الجدل المحيط بمستشار الأمن القومى السابق مايكل فلين. وفى الوقت الذى لم يجد فيه أردوغان سوى قليل من المدافعين عنه، زار تيلرسون تركيا فى التاسع من يوليو للحصول على جائرة من مؤتمر البترول العالمى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حفان الوطن

واضح ان وزير خارجية أمريكا من نوعية بلاتر وبلاتينى وخادم الحمدين ودميتهم دميم بن موزه

سقط القناع عن وزير خارجية أمريكا فهو يصل لنظام أوباما ولا يصلح مع ترامب وسيركنه على جنب !!

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى افندة

ميااااااااااعه

الموقف الامريكى حتى الان عاااااااائم ومايع والمتغطى بيها عريان وليس لها مواقف محددة منذ ان تولى ترامب رئاسة امريكا نحس انه مقاول او تاجر وليس له مواقف محددة حتى مع روسيا ليست هذه امريكا التى نعرفها ويكفى ان كوريا الشماليه اضعفت امريكا وترامب بصواريخها وتصاريح رئيسها النارية ضد ترامب واظهرت امريكا على حقيقتها فار يلبس ملابس اسد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة