«الصحة» تواصل مطاردة مرتكبى جرائم «ختان الإناث».. ارتفاع عدد الحالات إلى 7 منذ تغليظ العقوبات بعد الكشف عن جريمتين جديدتين بالإسماعيلية.. قائمة سوداء للأطباء والمستشفيات.. والطب الشرعى: تسببت فى عاهات مستديمة

الإثنين، 31 يوليو 2017 09:00 م
«الصحة» تواصل مطاردة مرتكبى جرائم «ختان الإناث».. ارتفاع عدد الحالات إلى 7 منذ تغليظ العقوبات بعد الكشف عن جريمتين جديدتين بالإسماعيلية.. قائمة سوداء للأطباء والمستشفيات.. والطب الشرعى: تسببت فى عاهات مستديمة ختان البنات - أرشيفية
كتب - وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع وزارة العدل جهودًا كبيرة للمناهضة جرائم ختان البنات التى تتسبب فى مخاطر نفسية وصحية واجتماعية جسيمه للإناث لتعلن وزارة الصحة عن ضبط 7 حالات حتى الآن ومنذ تغليظ عقوبات جرائم الختان والتى تصل إلى 17 عاماً.

 

فهناك 5 حالات تم إعلان تفاصيلهم فى يونيو الماضى أما الحالتين الجديدتين فتم ضبطهم فى محافظة الإسماعيلية  التى كان لها نصيب الأسد فى القضايا التى ضبطت على مدار الفترة الماضية والذى يرجعه المختصين إلى انتشار التيارات الدينية المتشددة التى تحث أولياء الأمور على ضرورة إجراء الختان لبناتهن لضمان عفهم.

 

فكشف تقرير الطب الشرعى رقم 201703813000357  فى القضية رقم 1255 لسنة 2017 نيابة التل الكبير الجزئية  قيام الطبيب "نبيل .  س "بإجراء عملية ختان لطفلة تدعى "أروى . م . ع" فى بداية العقد الثانى من عمرها .

 

وقال تقرير الطب الشرعى الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه أن النيابة العامة إنتدبت طبيبا للكشف على الطفلة بعد إبلاغ الأب "م . ع" وبمناظرتها تبين إلتئام تام فى الشفيرين الصغيرين  الأيمن والأيسر مع فقد لثلثين السفليين منها  كما لم يتبين وجود أى فقد بالبظر أو الشفيرين الكبيرين ولم يكن هناك أى مبرر طبى للتدخل الجراحى .

 

وأضاف  تقرير الطب الشرعى أن إصابة المجنى عليها أدت إلى فقدها للثلثين السفليين للشفيرين الصغيرين مما يشكل عاهه مستديمة تقدر بــ 15 %.

 

 

بينما أوضح تقرير الطب الشرعى فى القضية رقم 6792 / 2016 والمقيدة برقم 9 / 2017  حصر تحقيق أن الطفلة "ندى . م . م " كانت تعانى من نزيف نتيجة ختانها وأقرت والدة الطفلة أن ممرضة قامت بختانها فى المنزل عن طريق رش مخدر موضعى على فرجها  وأزالت بعض أجزائه بواسطة موس حلاقه .

 

 

وقال التقرير أن الطفلة حضرت إلى مستشفى الاسماعلية الجامعى تعانى من نزيف  فى المهبل نتيجة جرح قطعى فى الشفيرين الخارجيين  وبالكشف تبين أن الجرح  الايمن ملتئم والأيسر غير ملتئم  وبه جرح قطعى 2 سم .

 

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة فيفيان فؤاد، منسق البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث بوزارة الصحة، إن الطب الشرعى سجل حتى الآن 7 حالات ختان بنات تقريباً معظمهم بمحافظة الإسماعيلية، مؤكدة أن جميع الحالات تم تحرير محاضر لها وقيد التحقيق فى النيابة وسيتم توقيع العقوبات الجديدة عليهم والتى تصل إلى 17 عاما سجن والسجن المشدد والغرامة، كما أكدت أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة وجه بضرورة التوسع فى التفتيش على المستشفيات والعيادات الخاصة لضبط المخالفين وتقديمهم للعدالة.

 

وكشف الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان لـ"اليوم السابع" أنه سيتم عمل قائمة سوداء بأسماء أطباء والتمريض المتورطين فى جرائم ختان الإناث ونشرها فضلاً عن العقوبات التى يحددها القانون، لافتاً إلى أن سيتم تحديد قائمة أخرى بالمستشفيات سيئة السمعة التى تقوم بالختان للبنات، مؤكدا أنه الحالات التى سيطبق عليها القانون الجديد سيتم الإعلان عنها لوقف العنف ضد المرأة.

 

وتابع أن الملحوظ أن المجتمع أصبح واعى ولديه القدرة  على الابلاغ  عن هذه النوعية من الجرائم  لافتاً إلى أن هناك حملات قومية سوف يتم تدشينها قريباً للحد من هذه الجرائم. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة