مرتبك كام شعار عريس الغفلة.. 55% من الزوجات يعانين من إجبار أزواجهن على الإنفاق.. 6500 طلبن الخلع لحرمانهن التصرف بأموالهن.. زوج سمية خيرها: يا تصرفى على يا مفيش شغل.. وزوج نجوى عايرها: رضيت بالعانس عشان راتبها

الأحد، 30 يوليو 2017 06:00 م
مرتبك كام شعار عريس الغفلة.. 55% من الزوجات يعانين من إجبار أزواجهن على الإنفاق.. 6500 طلبن الخلع لحرمانهن التصرف بأموالهن.. زوج سمية خيرها: يا تصرفى على يا مفيش شغل.. وزوج نجوى عايرها: رضيت بالعانس عشان راتبها محكمة الأسرة - أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

%55

من الزوجات يشكين من إجبارهن على الإنفاق وتحملهن فروق الأسعار

%43 من الزوجات يعانين من العنف الجسدى وذكرن أول سؤال لأزواجهن قبل الزواج: "راتبك كام"؟

6500 سيدة طلبن الخلع لحرمانهن من حق التصرف فى أموالهن

زوج سمية خيرها: يا تصرفى علىَّ يا مفيش شغل".. وزوج نجوى عايرها: رضيت بالعانس عشان راتبها"

 

"الزوج المصرى بيتجوز عشان مرتب مراته ويطلقها للخلاف عليه".. هذا ما كشفته دراسة حديثة بمحاكم الأسرة التى عددت أسباب الطلاق بين الخلاف المادى على الراتب الشهرى للزوجات، واستغلال الأزواج لهن وإجبارهن على الإنفاق، إضافة إلى العنف الجسدى الممارس ضدهن بسبب ميزانية المنزل، والذى وصل بحسب 10% من الضحايا لإحداث إصابات استلزمت علاجا داخل المستشفى وتحرير محاضر بالواقعة.

ورصدت الإحصائية تطور الخلافات المادية بين الأزواج واعتمادية الزوج فى إنفاق زوجته عليه، وارتفاع نسبة لجوء السيدات العاملات لطلب الطلاق بـ2017 لسلب أزواجهن رواتبهن بالكامل بـ55%.

كما أوضحت الدراسة أن 43% من الزوجات يشكين العنف الجسدى الممارس عليهن من قبل أزواجهن بسبب الخلافات المادية، وذكرن أن أول جملة ذكرها أزواجهم لهم قبل الزواج كم يبلغ الراتب الذى تحصلين عليه: "راتبك كام".

وأشارت الدراسة إلى أن 63% من الزوجات العاملات يتعرضن للابتزاز على يد أزواجهن عن طريق منعهم من العمل والتهديد والطرد من منزل الزوجية حال الرفض، وأكد 33% من النساء أنهن لا يفضلن الرجوع للحياة الزوجية مرة أخرى .

وشملت الدراسة أن نسبة 19% من الأزواج رفضوا العمل وأصبحوا عاطلين بعد الزواج، وأجبروا زوجاتهم على الإنفاق عليهم عن طريق الاستدانة .

وشكت نسبة 25% من الزوجات أن أزواجهن أصروا على تحملهن زيادة الأسعار بحيث أصبحن يشاركن بضعف المبلغ الذى كن يشاركن به سابقًا .

وأشارت الدراسة إلى أن أعمار السيدات تراوحت ما بين 28-50، عاما، واحتللن النسبة الكبرى بين "28-35" عاما بـ88%.

ومثلت أمام كل من محكمة الأسرة بزنانيرى وإمبابة ومصر الجديدة ومدينة نصر وأكتوبر 6500 سيدة طالبن الخلع بسبب الحرمان من حقهن فى التصرف فى أموالهن الخاصة.

وأكدت حالات معانأة السيدات بسبب الخلافات المادية والإجبار على التكفل بأزواجهن:

وأمام محكمة الأسرة بزنانيرى فى دعوى الطلاق للضرر رقم 8356 لسنة 2017، ترؤى السيدة "سمية.ح" عن مأساة متجددة شهريًا معها طوال 7 سنوات بمنزل الزوجية بسبب الخلافات المادية بينها وبين زوجها العاطل عن العمل الذى فضل أن يتقمص دور أمينة ويلازم المنزل ويترك عليها ديون بلغت 5 آلاف جنيه بفضل استدانتها للإنفاق عليه.

واتهمت الزوجة التى حررت محضرا رسميا أمام قسم شرطة روض الفرج زوجها بتعنيفها وتعرضها للابتزاز المادى على يديه مقابل السماح لها بالعمل مرددة كلمته الشهيرة: "يا تصرفى علىَّ يا مفيش شغل".

وأما نجوى.س فلم تكن أحسن حالاً من السيدة الثلاثينية سمية، فكانت مسئولة عن زوج وعائلته بالكامل وعندما كانت تتذمر كان يعايرها بانتشاله لها من العنوسة ويصرحها بكل قسوة: "أنا رضيت بالعانس وأتجوزتك لما عرفت راتبك كام".

وأقرت الزوجة أمام محكمة الأسرة بإمبابة فى دعوى الخلع رقم 6489 لسنة 2017 رغبتها فى الخلاص منه قائلة: "ميرضيش ربنا أصرف عليه وهو المكلف بالتكفل بى".

ولم تسلم بنت الأكابر "ضحى.ك" هى الأخرى من استغلال الأزواج لها لتقف أمام محكمة الأسرة بمدينة نصر طالبة الخلع فى الدعوى رقم 5675 لسنة2017 قائلة: "سرق مشروعى وأموالى وهرب وتزوج بأخرى".

وأكدت الزوجة أنها كانت المتكفلة طوال سنوات زواجها الخمسة باحتياجاته الشخصية والإنفاق عليه وكان معتادًا على سحب مبالغ مالية منها وعندما بدأت فى الأعتراض بعد مرور عام من الزواج هددها فاضطرت للتحمل إلى أن أستيقظت ووجدته سرقها ولاذ بالهرب".

 







مشاركة




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني سليم

الزوج المصري

لو سمحت كلمة الزوج المصري كلمة كبيرة لاتصلح للتعبير عن موقف شخصي او مشكلة شخصية بمعني اني في زوج مصري مسئول عن بيته واهلة وعملة وفي زوج عكس كل ده وهو النوعية الي في الخبر لاكن لا يجوز كلمة الزوج المصري لانها تشمل الكل زي بالظبط لا يجوز اني اقول الزوجة المصرية خاينة ونكدية وملهاش غير الفلوس و لا تطاق لا صعب الكلام بلغة الشمول كل حالة تتحدث عن نفسها فقط ولا يصح الشمول

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة