أكرم القصاص - علا الشافعي

"برهامى" يفتى فى مسألة خلافية.. وعضو بمجمع البحوث: السلفيون يميلون للتشدد

السبت، 29 يوليو 2017 04:02 م
"برهامى" يفتى فى مسألة خلافية.. وعضو بمجمع البحوث: السلفيون يميلون للتشدد برهامى والشحات الجندى - صورة أرشيفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية فتوى حول حكم الأخذ بأيسر الأقوال والمذاهب فى المسائل الخلافية، معتبرا الأخذ بالأيسر ليس طريقة صحيحة لترجيح المسائل الخلافية، فيما قال الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن التيار السلفى دائما يميل للآراء المتشددة".

 

جاءت فتوى "برهامى" ردًا على سؤال :"هل تبطل العبادة إذا عمل الإنسان بالقول الأيسر، فمثلًا: إذا عمل شخص بمذهب مَن يقول بأن الشمس مطهرة، وصلى فى مكان أصابته نجاسة، ولم يصب عليه الماء متبعًا لأيسر الأقوال فى هذه المسألة، فهل تصح صلاته؟

 

وأجاب "برهامى" على هذا السؤال بفتوى منشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية قائلا :"فليس الأخذ بالأيسر طريقة صحيحة للترجيح، بل الناس على أنواعٍ: "العالم المجتهد، وطالب العلم المميز، والعامى"؛ فالعالم يجتهد، وطالب العلم المميز يرجح بيْن أقوال العلماء، والعامى يسأل أهل العلم ويأخذ بفتواهم.

 

بدوره علق الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجلس البحوث الإسلامية عن هذه الفتوى خلال تصريحات لـ"اليوم السابع" قائلا: "طبقا للقواعد الفقهية الصحيحة المقررة بنصوص شرعية فى القرآن والسنة، فأن التيسير أساس من أسس الشريعة الإسلامية، فقد قال الله سبحانه وتعالى "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" كما قال الله تعالى "يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا"، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا".

 

وأضاف "الجندى" بناء على ذلك التيسير أساسا طالما له دليلا شرعيا ويتفق مع حالة المكلف فى ظروف المشقة" متابعًا:" نعلم أن ظروف العصر الحالى فيه من المحن والمعضلات تجعل المسلمين معرضين للابتلاءات والإغراءات، ولذلك علينا تقديم حلول فى إطار الشريعة الإسلامية" مؤكدًا على أن التيار السلفى دائما يميل للآراء المتشددة وهذا أمر خطير".     

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة