أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير البترول: نعمل على تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة

الإثنين، 24 يوليو 2017 06:22 م
وزير البترول: نعمل على تحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة وزير البترول
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير البترول المهندس طارق الملا، أن الحكومة تعمل على تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، فمصر تملك موقع جغرافى ممتاز، لكنها بدون مؤهلات لن تنجح فى شىء، ولهذا تعمل على البنية التحتية مثل خط سوميد، ومستودعات فى عدة مناطق، ومعامل التكرير، ونعمل على إنهاء هذه المشروعات فى 2030، وحينما تنتهى سنكون قادرين على تكرير الطاقة حتى للغير.

وأضاف الملا، خلال كلمته بجلسة الطاقة بين التحدي والإنجاز، فى مؤتمر الشباب، :"نعمل على العديد من مشروعات التكرير، وطورنا البنية التحتية للموانئ، وأنهينا أزمة البوتجاز".                                                                  

وأشار إلى اتخاذ قرار بترشيد الدعم وتوجيهه لمستحقيه، وتم التركيز مع وزارة الكهرباء على مشروعات لتحسين مستوى الطاقة بكافة أشكالها، مشيرا إلى مواصلة العمل  فى مشروعات القيمة الماضفة.

وأوضح أنه :"خلال 3 سنوات ماضية أوصلنا حوالى 33% من إجمال الوحدات المزودة بالغاز الطبيعى فى مصر".

وتابع أن الوزارة أجرت مفاوضات مع الأردن والعراق، لاستقدام الغاز الخام من العراق عبر الأردن، والأسبوع الماضى تم الافتتاح التجريبى لرصيف بحري بسوميد فى العين السخنة، لاستقبال أنواع مختلفة من المراكب.

وأشار إلى أنه تم خفض مديونيات الوزارة للشركات الأجنبية من 6.3 مليار دولار قبل 3 سنوات إلى 2.3 مليار دولار حاليا، وتوقيع 76 اتفاقية بترولية خلال السنوات الـ3 الماضية، وإنهاء مرحلة عدم الاستقرار قبل 30 يونيو 2013.

  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

مركز عالمي

ياريت يا سيادة الوزير كلامك يكون حقيقي لان وزير التموين السابق خالد حنفي ضحك علينا قبل كده بحكاية مركز دولي لتدوال الحبوب وانت سعادتك بتقول نفس الكلام بس بدل الحبوب خليته للطاقة ياريت تقدرو ان الشعب المصري بيفهم كويس ومش هتضحكو علية بالكلام الكبير ده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة