قادة الأعمال فى أسبانيا يخشون انفصال منطقة قطالونيا

الأحد، 23 يوليو 2017 01:53 م
قادة الأعمال فى أسبانيا يخشون انفصال منطقة قطالونيا البنك المركزى الأسبانى
برشلونة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ذكرت دراسة نشرتها صحيفة الباييس الإسبانية أن نحو ثلاثة أرباع قادة الأعمال الإسبان يخشون أن يتضرر اقتصاد إسبانيا نتيجة مساعى قطالونيا لإجراء استفتاء على الاستقلال فى أول أكتوبر.

ووصفت مدريد مساعى حكومة قطالونيا بأنها غير قانونية. وتسعى المنطقة الواقعة بشمال شرق إسبانيا لإجراء استفتاء على الاستقلال وإذا جاءت النتيجة بالموافقة تعلن الاستقلال من جانب واحد فى غضون 48 ساعة.

وقالت الحكومة الإسبانية الأسبوع الماضى إن قطالونيا ستخسر حق إنفاق بعض الأموال العامة إذا استخدمت المال فى الإعداد للاستفتاء الشعبى غير المصرح به.

وأشار مسح الشركات الذى أجرته شركة ديلويت لصالح الباييس إلى أن 74 بالمئة بين 265 من قادة الأعمال الذين جرى استطلاع رأيهم فى أنحاء البلاد يعتقدون أن حركة الاستقلال تهدد اقتصاد إسبانيا فى حين يوافق عليها 43 بالمئة ممن هم فى قطالونيا.

وأوضح المسح أنه رغم المخاوف من الوصول إلى طريق مسدود بشأن قطالونيا فإن الثقة فى النمو الاقتصادى بإسبانيا ما زالت كبيرة.

وقال ثمانية من كل عشرة مديرين جرى استطلاع رأيهم إن الاقتصاد تحسن فى النصف الأول من العام ويتوقع سبعة من كل عشرة أن يتحسن بشكل أكبر خلال النصف الثانى من العام عنه فى الشهور الستة الأولى.

وتجاوزت إسبانيا التوقعات بشأن الناتج المحلى الإجمالى هذا العام. وقال صندوق النقد الدولى الأسبوع الماضى إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد الإسبانى نحو 2.5 بالمئة فى 2018 مرتفعا عن توقعاته السابقة البالغة 2.1 %.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة