بالصور.. مصر الحلوة.. هنا كهف سنور ببنى سويف.. يرجع للعصر الأيوسين الأوسط منذ 65 مليون عامًا.. السياحة: يقتصر على زيارات البعثات العلمية.. والمحافظ: نبحث تطوير المنطقة سياحيًا ورصف الطريق المؤدى إليها

الأحد، 23 يوليو 2017 02:48 ص
بالصور.. مصر الحلوة.. هنا كهف سنور ببنى سويف.. يرجع للعصر الأيوسين الأوسط منذ 65 مليون عامًا.. السياحة: يقتصر على زيارات البعثات العلمية.. والمحافظ: نبحث تطوير المنطقة سياحيًا ورصف الطريق المؤدى إليها كهف سنور
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محمية كهف سنور من الأماكن الفريدة والتى يرجع تاريخها إلى 65 مليون سنة عصر الأيوسين الأوسط ويعتبر الكهف ظاهرة فريدة من نوعها فى مصر بل فى العالم، وترجع أهميته الكهف إلى ظهور نتوءات كلسية تمثل صواعد وهوابط منها الشفاف كالزجاج ومنها الأبيض كالثلج، ومنها ما يشبه الأنابيب الزجاجية الطويلة ومنها ما يشبه الشعب المرجانية.

كهف سنور ببنى سويف
كهف سنور ببنى سويف

ويقع كهف سنور بالقرب من قرية سنور والتى تقع بالضفة الشرقية لنهر النيل وتبعد 18 كم عن كوبرى النيل ويبدأ طريق المحمية من أمام القرية فى طريق صحراوى ممهد طوله حوالى 50 كم فى الاتجاه الجنوبى الشرقى والذى يعرف بدرب الرخام. وظهرت أهمية الكهف إلى عام 1992، حيث كان عمال المحاجر فى المنطقة يبحثون عن رخام الألباستر، وفى أثناء تفجيرهم للكهوف المحيطة، ظهرت لهم فوهة كهف صغيرة جدًا، فأبلغوا المختصين، وعن طريق علماء الجيولوجيا تم معرفة تاريخ الكهف وأنه يرجع إلى العصر الأيوسينى الأوسط.

 

وعلى الرغم من الأهمية الكبرى لكهف وادى سنور إلا أن المنطقة تشهد إهمالا كبيرا من حيث رصف الطريق أو العلامات الاسترشادية بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى الكهف نتيجة الانحدار الشديد للطريق.

 كهف سنور بمحافظة بنى سويف
كهف سنور بمحافظة بنى سويف

ويقول صلاح محمود طالب بكلية آثار القاهرة ومن أهالى محافظة بنى سويف، فكرت فى زيارة المنطقة والتعرف على التاريخ الأثرى لها إلا إننى واجهت صعوبة بالغة فى الوصول إلى المنطقة، مشيراً إلى أن المنطقة لا توجد بها أى وسيلة مواصلات بالإضافة إلى صعوبة السير بسيارات عادية على طول الطريق المؤدى إلى الكهف والبالغ طوله أكثر من 40 كيلوا متر دون رصف.

 

فيما قالت إنجى علام طالبة بالصف الثالث بكلية الآداب قسم الجغرافيا، أنها فشلت فى الحصول على تصريح من وزارة الآثار لزيارة المنطقة لدراسات المعلومات والظواهر الجيولوجيا الموجودة فى الكهف، وأضافت إنجى أن الوصول إلى الكهف فى منتهى الصعوبة نظراً لعدم وجود علامات استرشادية بالمنطقة تدل على وجود الكهف بالإضافة إلى عدم وجود أدنى أنواع الخدمات فى المدق الرملى بطول 40 كيلوا متر للوصول إلى الكهف.

 أهم معالم كهف سنور
أهم معالم كهف سنور

فيما قالت ميرنا ميخائيل طالبة بكلية علوم بنى سويف أن مشكلة المنطقة تتمثل فى الانحدار الشديد للطريق قبيل المحمية والذى يصل إلى 700 متر انحدار بالإضافة إلى عدم وجود إضاءة داخل الكهف لتعطل مولدات الكهرباء حسبما علمت من العاملين فى المحمية.

 

من جانبه قال أحمد حسين أخصائى اجتماعى بمدرسة ابتدائية: "من المفترض أن يتم التنسيق بين مديرية التربية والتعليم والسياحة والبيئة لفتح الكهف للزيارات المدرسية حتى يتسنى للطلاب التعرف على تلك المحمية التى تمثل تحفة معمارية كبرى"، مشيراً إلى أن الرحلات متوقفة للكهف دون معرفة الأسباب.

صعوبات تواجه الوصول إلى الكهف
صعوبات تواجه الوصول إلى الكهف

وقالت رانيا محمد مدير إدارة هيئة تنشيط السياحة بمحافظة بنى سويف إن الكهف يرجع تاريخه لأكثر من 40 مليون سنة مضت، وقد تم الإعلان عنه رسميا كمحمية طبيعية بالقرار رقم 1204 لسنة 1992، الصادر من مجلس الوزراء، فى إطار القانون 102 لسنة 1983 المعدل بالقرار 709 لسنة 1997.

 

وأكدت رانيا محمد لـ"اليوم السابع" أن منطقة كهف سنور تواجه صعوبة فى الحصول على تصاريح لزيارتها، حيث ترفض إدارة الكهف استقبال الرحلات إلا عقب الحصول على تصريح من وزارة البيئة، مؤكدة إلى أن كهف سنور يعد من أهم المناطق السياحية بمحافظة بنى سويف، مشيرة إلى أن الكهف مفتوح الآن أمام البعثات فقط.

 

من جانبه أكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف أن المحافظة تدرس مقترحات عديدة لتطوير منطقة كهف سنور للاستفادة منها فى السياحة الداخلية وجذب السياح الأجانب إليها، مشيرًا إلى أنه قام بزيارة المنطقة على الطبيعة للتعرف على مشاكلها.

 

وأضاف المحافظ لـ"اليوم السابع" أنه بحث مع المسئولين عن المحمية إمكانية رصف الطريق المؤدى للمحمية من الكيلو 18 على الطريق الصحراوى الشرقى بطول 30 كيلوا وتدعيم المنطقة بشبكات اتصالات وخدمات تامين بالإضافة إلى مناقشة كيفية تطوير المنطقة مع وزارة البيئة.

الكهف يرجع تاريخية إلى 65 مليون سنة
الكهف يرجع تاريخية إلى 65 مليون سنة

 

 المحافظة تبحث تطوير الكهف
المحافظة تبحث تطوير الكهف

 

السياحة الداخلية مفقودة بمنطقة كهف سنور
السياحة الداخلية مفقودة بمنطقة كهف سنور

 

كهف سنور
كهف سنور

 

كهف سنور بمحافظة بنى سويف
كهف سنور بمحافظة بنى سويف

 

 كهف سنور
كهف سنور

 

 كهف سنور
كهف سنور

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة