"سماسرة التنسيق".. مرض ينهش أموال الطلاب.. يكتبون الرغبات بـ30 جنيها أمام المكتب الرئيسى.. حجز القدرات إلكترونيا قطع عليهم طريق المتاجرة بالدليل.. "التعليم العالى": تسليم أى شخص ينصب على أبنائنا للشرطة

الخميس، 20 يوليو 2017 05:00 ص
"سماسرة التنسيق".. مرض ينهش أموال الطلاب.. يكتبون الرغبات بـ30 جنيها أمام المكتب الرئيسى.. حجز القدرات إلكترونيا قطع عليهم طريق المتاجرة بالدليل.. "التعليم العالى": تسليم أى شخص ينصب على أبنائنا للشرطة تنسيق إلكترونى - صورة أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كعادة بعض "الفهلوية" فى ممارسة النصب، ينتشر بصفة مستمرة أمام مكتب التنسيق وفى محيط معامل الحاسب الآلى التى تنسق رغبات طلاب الثانوية العامة بمراحل التنسيق المختلفة، مجموعة من الأشخاص غير المؤهلين وغير المتخصصين أو ما يطلق عليهم "سماسرة التنسيق" لتسجيل رغبات الطلاب مقابل مبلغ من المال تراوح فى الفترة الأخيرة بين 25 و40 جنيها للطالب الواحد.

وفى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، استعدادها الكامل لمواجهة هذه الظاهرة السلبية التى تصاحب أعمال التنسيق سنويا، إلا أن هؤلاء السماسرة لهم طرقا كثيرة فى التخفى ومن بينها التمركز فى منطقة المكتبات بـ"بين السرايات" إلى جوار مكتب التنسيق وترك الصبية يجذبون الطلاب إلى هذه المعامل غير المؤهلة.

تنسق وزارة التعليم العالى والبحث العلمى مع وزارة الداخلية فى التصدى لمثل هذه الظواهر المصاحبة لعملية التنسيق، من خلال إرسال وزارة التعليم العالى خطابا رسميا موقعا من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلى وزارة الداخلية لاتخاذ كافة الاستعدادت الخاصة بعملية التنسيق ومواجهة ظاهرة السماسرة.

وانتشر سماسرة التنسيق، خلال الفترة الماضية التى بدأت فيها أعمال المرحلة الأولى من تنسيق العام الحالى 2017 أمام البوابة الرئيسية لمكتب التنسيق الرئيسى بجامعة القاهرة، فى محاولة لاستقطاب طلاب الثانوية العامة الراغبين فى الالتحاق بالكليات التى تشترط اجتياز اختبارات القدرات للقبول بها.

كما حدد سماسرة التنسيق سعر دورات اجتياز اختبارات القدرات لقسم الفنون بـ 240 جنيهاً، و230 جنيهاً للعمارة بكلية الفنون الجميلة، وكذلك حددوا سعر دورات كلية الفنون التطبيقية بـ 140 جنيهاً، و100 جنيه للتربية الفنية، فيما قسم بعض مراكز التدريب الدورات لأكثر من محاضرة بأسعار تبدأ من 40 إلى 90 جنيهاً للمحاضرة الواحدة للطلاب.

وأكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة اتخذت حزمة إجراءات قوية لمواجهة هؤلاء الأشخاص، وعلى رأسها التنسيق بشكل كامل مع الجهات الأمنية، بالإضافة الى أن أدلة القدرات الورقية تم إلغاؤها، ووضع نظام القدرات الجديد على شبكة الإنترنت أنهى منظومة استغلال الطلاب بخصوص هذا الأمر.

وأضاف عطا فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أى شخص يوجد فى محيط مكتب التنسيق أو داخله لتوزيع بيانات أو إعلانات لكيانات تعليمية وهمية سيتم إلقاء القبض عليه فورًا من قبل لجنة الضبطية القضائية التى ستوجد بشكل مستمر طوال مراحل التنسيق المختلفة وتسليمه للشرطة.

وكشف مصدر بجامعة القاهرة، أن الأمن الإدارى التابع للجامعة، حرر العديد من المذكرات الخاصة بتواجد عدد من الأشخاص بمحيط مكتب التنسيق لاجتذاب طلاب الثانوية العامة وتسجيل رغباتهم مقابل مبالغ مالية، مشيرا إلى أن عدد هؤلاء الأشخاص يتكاثر مع بداية المرحلة الثالثة للتنسيق، وذلك لأنه خلال هذه الفترة تكثر الإعلانات الخاصة بالمعاهد والكيانات غير المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة