أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريدين معرفته عن الإفرازات المهبلية..ألوانها ومؤشراتها الصحية..البيضاء السميكة عدوى فطريات.. البنية الدموية قرح وأورام.. الصفراء مع حكة نتيجة ميكروب.. والوقاية بتجنب ارتداء الملابس الضيقة

الخميس، 20 يوليو 2017 08:41 م
س وج.. كل ما تريدين معرفته عن الإفرازات المهبلية..ألوانها ومؤشراتها الصحية..البيضاء السميكة عدوى فطريات.. البنية الدموية قرح وأورام.. الصفراء مع حكة نتيجة ميكروب.. والوقاية بتجنب ارتداء الملابس الضيقة إفرازات مهبلية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإفرازات المهبلية تشغل الكثير من السيدات خاصة أنها أمر طبيعى ولكن فى حالات قد تكون ملحوظة من حيث اللون والكمية والسمك أيضا  ولشدة خصوصية هذا الأمر تخجل الكثيرات من الشكوى، لذلك يجيب عن كل الأسئلة التى تتردد حول الإفرازات المهبلية أطباء أمراض النساء والتوليد ويقدمون روشتة للوقاية .
 
وفى هذا الصدد، يجيب الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، على عدد من الأسئلة الخاصة بالإفرازات الطبيعة والالتهابات المهبلية.
 

متى تكون الإفرازات المهبلية طبيعية؟

 
الإفرازات المهبلية الطبيعية شفافة خفيفة قبل حدوث التبويض ولا يتواجد معها أى دم أو حكة وتصبح سميكة لزجة قبل الدورة الشهرية مباشرة، ويكون مسئول عنها هرمونان الاستروجين والبروجستيرون، فيما تقل كثيرا بعد انقطاع الطمث وتزيد كثيرا خلال الحمل، ولا يكون لها رائحة.
 
 

ما هى أسباب إنتاج الإفرازات المهبلية؟ 

 
من أسباب إنتاج الإفرازات المهبلية وجودها فى عنق الرحم، وزيادتها خلال العلاقة الزوجية، إذ تفرزها غدة برسولين لتسهيل العلاقة وجعلها أكثر ليونة.
 
الالتهابات المهبلية
الالتهابات المهبلية
 

ما هى علامات الإفرازات غير الطبيعية للمهبل؟

 
الإفرازات غير الطبيعية هى تغيير فى اللون أو الرائحة أو السمك أو الكمية، وتكون لها أعراض مصاحبة مثل الحكة وتكرار التهابات المسالك البولية التى تنعكس فى آلام أثناء التبول.
 
 

ما هى أسباب حدوث الإفرازات المهبلية؟

 
 أسبابها هى العدوى بالميكروبات إما متخصصة أو غير متخصصة وتكون نتيجة لتعرض مباشر أو نقص المناعة عند السيدات والذى يحدث كأثر جانبى مع تناول حبوب منع الحمل أو مضادات حيوية أو عند الإصابة بسرطان عنق الرحم أو مرض السكر. 
 
وترجع أسبابه أيضا لالتهابات بكتيرية غير متخصصة  والتهاب بكتيري متخصص وأشهره مرض السيلان والالتهاب المهبلى البكتيري والكلاميديا، وذلك بالإضافة إلى فيروسات مهبلية متخصصة مثل الهربس التناسلى والايدز، ويكون لون الإفرازات المهبلية فى هذه الحالات إما أصفر أو أخضر يميل إلى بنى أحيانا.
 
الافرازات المهبلية
الإفرازات المهبلية
 

متى تكون الإفرازات بيضاء؟

العدوى نتيجة فطر المونيليا تتسبب فى تكون الإفرازات السميكة والبيضاء ذات الرائحة المميزة الغريبة مع وجود حكة شديدة، ويكون علاجها عن طريق علاجات من الفم أو دهانات موضعية.
 
 

متى تصبح الإفرازات صفراء خفيفة؟

 
تكون الإفرازات صفراء خفيفة تميل إلى الخضراء وكميتها كثيرة عندما تصاب السيدة بمرض التريكوموناس هو ميكروب إذ أنه يعتبر نوعا من الطفيليات التى تنتج الإفرازات وتسبب حكة والتهابات أثناء الجماع.
 
 

ما هى الإفرازات الدموية؟

 
هى إفرازات مهبلية يكون لونها أحمر أو بنى، وتكون بسبب بعض الأمراض البكتيرية والفيروسية أو بسبب قرحة فى الأعضاء التناسلية الخارجية، أو لحمية فى عنق الرحم، وكذلك قرحة فى عنق الرحم وسرطان عنق الرحم أو بطانة الرحم.
 
 

متى تصاحب الإفرازات المهبلية دمامل؟

 
تصاحب الإفرازات المهبلية دمامل بسبب الهربس أو التهاب بكتيري يصاحب مرضى السكر.
 
الافرازات المهبلية 4
الإفرازات المهبلية 
 

ما هو سبب إفرازات المهبل عند البنات قبل البلوغ؟

 
تكون التهابات فرج خارجية نتيجة عدوى من الأمهات والعلاجات تكون دهانات أو عن طريق الفم. 
 
 

كيف تجنب نفسك الإصابة بالإفرازات المهبلية؟

 
1- تجنب الملابس الداخلية المشتركة حتى بين الأخوات .
 
2- تجنب الملابس الضيقة لفترات طويلة حتى لا تنتعش البكتيريا وتحدث التهابات . 
 
3- غسل الملابس الداخلية بالماء الساخن.
 
4- ارتداء ملابس داخلية قطنية. 
 
5- كى الملابس الداخلية.
 
6- غسل قاعدة الحمام بالمطهرات.
 
7- استعمال واقى بلاستيك عند استخدام أى حمام غريب.
 
8- ينصح قبل الجلوس على القاعدة بشد السفون للحماية. 
 
9- تجنب الجلوس بالمايوهات المبتلة على حمام السباحة أو الكرسى. 
 
الافرازات المهبلية 2
الإفرازات المهبلية 
 

ماذا تفعل السيدة عند ملاحظة أى إفرازات مهبلية غير طبيعية؟

 
يقدم لنا الدكتور عمرو عبد العزيز، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى بعض الخطوات عند قرار الذهاب للطبيب وهى أنه فى حال ملاحظة تغيرات فى الإفرازات، فيجب اللجوء لطبيب النساء ووصف الحالة بالكامل له ليتمكن من التشخيص الصحيح.
 
ثانيا:  غالبا ما تكون هذه الالتهابات مقترنة بالتهابات فى مجرى البول، لذلك يجب أن تخضع السيدة لتحليل بول، وإذا كشف عن وجود صديد أو أملاح فإنه يكون السبب وراء الالتهابات المهبلية أو العكس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة