ننشر أهم مؤشرات التجارة الخارجية لمصر خلال الأربعة شهور الأولى من 2017.. الإحصاء: تصدير سلع بـ8.04 مليار دولار مقابل 17.7 مليار واردات.. 1.1 مليار دولار قيمة صادرات المواد الخام و1.9 مليار لاستيراد الوقود

الأربعاء، 19 يوليو 2017 12:19 م
  ننشر أهم مؤشرات التجارة الخارجية لمصر خلال الأربعة شهور الأولى من 2017.. الإحصاء: تصدير سلع بـ8.04 مليار دولار مقابل 17.7 مليار واردات.. 1.1 مليار دولار قيمة صادرات المواد الخام و1.9 مليار لاستيراد الوقود اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء - سلع ومنتجات
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن إجمالى واردات وصادرات مصر خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجارى، وذلك خلال نشرة التجارة الخارجية لمصر فى الفترة من يناير حتى أبريل 2017، والصادرة عن جهاز الإحصاء، حيث بلغ إجمالى صادرات مصر خلال هذه الفترة نحو 8.04 مليار دولار مقابل، 17.7 مليار دولار واردات.

 

وذكر الجهاز فى نشرته الإحصائية، التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها، أن أهم صادرات مصر خلال الفترة المشار إليها تمثلت فى وقود، الذى تم تصديره بقيمة مليار دولار تقريبا، كما تم تصدر قطن خام بـ 31.3 مليون دولار، ومواد خام بقيمة 1.1 مليار دولار، هذا بالإضافة إلى تصدير سلع نصف مصنعة بقيمة إجمالية بلغت 2.2 مليار دولار.

 

ومن ضمن صادرات مصر خلال الفترة من يناير – أبريل 2017، تصدير سلع تامة الصنع، حيث بلغت قيمة صادراتها نحو 3.6 مليار دولار، علاوة على، تصدير طاقة كهربائية بقيمة 3.3 مليون دولار، أم الواردات، والتى بلغت قيمتها الغجمالية فى الأربع أشهر الأولى من العام، تمثلت فى استيراد عدد من السلع والمنتجات المختلفة، أهمها "وقود، ومواد خام، وسلع استثمارية ومعمرة، وأخرى استهلاكية".

 

وأوضح جهاز الإحصاء فى نشرته حول التجارة الخارجية أن قيمة واردات الوقود بلغت، نحو 1.9 مليار دولار، فى حين بلغت قيمة استيراد مواد خام خلال الفترة المشار إليها عاليا من العام الجارى، 2 مليار دولار تقريبا، هذا بالإضافة إلى استيراد سلع وسيطة بقيمة 7.1 مليار دولار، وسلع استثمارية بـ2.2 مليار دولار، هذا بالإضافة إلى سلع استهلاكية معمرة بقيمة مليار دولار تقريبا.

 

وتضمنت واردات مصر خلال الفترة من يناير – أبريل 2017، استيراد سلع استهلاكية بقيمة 3.3 مليار دولار، فيما أشار الجهاز إلى التوزيع النسبة لصادرات وواردات مصر فى الأربع أشهر الأولى من العام بالنسبة لإجمالى صادرات وواردات هذه الفترة، حيث بلغت نسبة استيراد الوقود 10.7% من إجمالى واردات مصر، فيما بلغت نسبة واردات المواد الخام 11.4%.

 

واحتل استيراد السلع الوسيطة النسبة الأكبر من إجمالى واردات مصر، حيث شكل نسبة 40.1% من إجمالى الواردات، كما بلغت نسبة استيراد السلع الاستثمارية 13%، و19% هى نسبة استيراد السلع الاستهلاكية من إجمالى واردات الفترة من يناير – أبريل 2017.

 

وعلى مستوى الصادرات، بلغت نسبة تصدير الوقود 12.5% من إجمالى الصادرات، فى حين بلغت نسبة صادرات السلع نصف المصنعة 27.5%، و45.7% هى نسبة صادرات السلع تامة الصنع، التى احتلت النسبة الأكبر من إجمالى صادرات مصر خلال الفترة المذكورة.

 

ويوضح الجدول التالى تفاصيل أهم صادرات وواردات مصر خلال الفترة من يناير – أبريل 2017، والتوزيع النسبى لها من إجمالى صادرات وواردات الدولة فى الأشهر الأربعة الأولى من العام الجارى، علاوة على مقارنتها بصادرات وواردات ذات الفترة من عام 2016.

 

Capture
 
 

ووفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن جهاز الإحصاء للفترة من يناير – أبريل 2017، ارتفعت صادرات مصر فى الأربع أشهر الأولى من العام الحالى، مقارنة بذات الفترة من العام الماضى، حيث بلغت فى أول أربعة أشهر من العام الجارى 8.04 مليار دولار، مقابل 6.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2016.

 

فى حين تراجع حجم الواردات والذى بلغ 17.7 مليار دولار فى الفترة من يناير – أبريل 2017، مقابل 23.8 مليار دولار خلال الفترة من يناير – أبريل 2016، وعن العجز التجارى خلال الفترة المشار إليها من العام الجارى "يناير-أبريل"، أوضح جهاز الإحصاء، أن قيمته بلغت نحو 9.66 مليار دولار، مسجلا تراجع، بالمقارنة مع العجز التجارى لذات الفترة من عام 2016، التى وصل العجز خلالها إلى 16.9 مليار دولار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة