أكرم القصاص - علا الشافعي

علاج خشونة الركبة ونصائح لتجنب المضاعفات

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 03:00 م
علاج خشونة الركبة ونصائح لتجنب المضاعفات أسباب خشونة الركبة وطرق علاجها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الركبة هو المفصل الأكثر تفصيلا فى الجسم له وظائف مهمة فى الأنشطة الأكثر ديناميكية مثل الوقوف والمشى، والصعود والسقوط، الضغط على الركبة أو الإصابة أو السمنة، خاصة مع تقدم العمر يؤدى إلى خشونة غضروف الركبة.

 

تكوين الركبة 

تتكون الركبة من أربعة أربطة مهمة تقوم بالحفاظ على الاستقرار والوظيفة من مفصل الركبة، وهى الأربطة الصليبية الأمامية والخلفية، والأربطة الجانبية الإنسية والجانبية، والهلالة هى قطعتين من الغضروف تسمح لعظام مفصل الركبة بالتحرك بسلاسة ضد بعضها البعض.

 

أسباب خشونة الركبة


 

خشونة الركبة تحدث بسبب عدة عوامل تشارك في زيادة حدوث منها :

 

العوامل الوراثية

زيادة الوزن

عادات خاطئة مثل الجلوس فى موقف خاطئ أو الوقوف لفترات طويلة

عدم ممارسة الرياضة

إصابات فى الركبة مثل العدوى والكسور والأربطة الممزقة أو الهلال الغضروفى.

 ضغوط قوية من الركبة، مثل تكرار صعود وهبوط السلام وممارسة الرياضة العنيفة.

الإفراط فى تناول اللحوم والبقوليات، ما يزيد من معدل حمض اليوريك وهو ما يسبب خشونة الركبة.

 التعرض لتيارات الهواء البارد، يساعد على زيادة خشونة الركبة.

 

علاج-خشونة-الركبة-والمفاصل-625x300
علاج خشونة الركبة والمفاصل

 

أعراض خشونة الركبة


 

من أبزر الأعراض التى يشعر بها المريض بخشونة فى الركبة وجود ألم بمفاصل الركبة أثناء الضغط عليها، قد يظهر بعض التورم والاحتكاك داخل المفصل الذى قد يسبب التآكل تشنجات العضلات حول مفصل الركبة المصابة، وتصلب في المفصل يحدث مباشرة بعد الاستيقاظ .

 

تشخيص آلام الركبة

 

يمكن أن يتم تشخيص آلام الركبة عن طريق إجراء أشعة عادية على المفصل فى وضع جانبى، ووضع سماوى، ليحدد إذا كانت الصمولة فيها خشونة أم لا، كما سيحدد من خلالها وجود تفلطح فى عظمة الفخذ أم لا.

 

لابد من إجراء فحص موجات صوتية على الركبة ليظهر وجود أكياس زلالية أو التهاب فى الأربطة.

 

إجراء الفحوصات المعملية من خلال تحليل الدم خاصة تحليل "سرعة الترسيب" الخاص بالكشف عن التهاب المفاصل.

 

علاج خشونة الركبة


 

أفضل مسار لعلاج خشونة الركبة سوف تعتمد على السبب، ولكن من المحتمل أن تشمل بعض أو كل ما يلى:

 

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة تمارين لعضلات الساق تساعد على تحسين المرونة والقوة والاستقرار فى الركبة، والتى يمكن أن تقلل كثيرا من أعراض خشونة الركبة

 تجنب الوقوف فترات طويلة

 

إذا كنت تعانى من خشونة فى الركبة تجنب الجلوس لفترات من الوقت، من خلال القيام ببعض الحركات البسيطة أثناء الراحة يمكنك تقليل الأعراض من خلال تحريك الركبة بلطف إلى الوراء وإلى الأمام لمدة دقيقة، أو الحصول على تحرك سريع كل عشرين دقيقة، للمساعدة على تليين الركبة ومنع تصلب الركبة.

 

المكملات الغذائية

هناك العديد من المكملات الغذائية التي يمكن أن تحد من أعراض خشونة الركبة القاسية، وخاصة مع التهاب المفاصل، وتشمل أكثرها شعبية مكملات أوميجا 3، والجلوكوزامين والشوندروتن.

 

علاج الخشونة من خلال التمارين
علاج الخشونة من خلال التمارين

 

تعليمات لمرضى خشونة الركبة


 

تجنب الوقوف لفترات طويلة مع الحذر من السقوط من على الدرج الذى من شأنه أن يؤدى إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة، ما يزيد من خشونة وآلام فى الركبة.

تجنب بعض أنواع المقاعد الخاطئة، مثل تربيع الساقين أو الجلوس فى وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض فترات طويلة.

تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتنقلة، ما أدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية كما حاولت تجنب كل ما يؤدى إلى صوت توركاب الركبة.

المشى بانتظام ما يؤدى إلى تحسين الدورة الدموية للغضروف والأنسجة فى الركبة وتقوية العضلات، لكن يجب أن يتم ذلك دون إجهاد مفصل الركبة ويفضل ارتداء الأحذية الرياضية أثناء المشى.

 تخفيض الوزن يؤدى إلى انخفاض الأحمال على مفصل الركبة، وبالتالى يجب تقليل الكربوهيدرات والدهون وتناول المزيد من الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة.

العصا يمكن استخدامها للاتكاء عليها خلال المشى للحد من الضغط على الركبة.

 

نصائح للتعامل مع خشونة الركبة
نصائح للتعامل مع خشونة الركبة

 

طرق للوقاية من خشونة الركبة 

شرب كميات كبيرة من المياه  فهى تلعب دورا هاما فى حماية الأربطة والغضاريف بالجسم.

إذا كنت تمارس أحد التمرينات الرياضية تجنب بذل مجهود كبير يوميا.


 الحرص على تناول وجبة متوازنة من الطعام تحتوى على جميع العناصر الغذائية وتتضمن الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة والنشويات والبروتينات.


تجنب الوقوف لفترات طويلة والجلوس "مربع" الساقين، لأنه يشكل ضغطا على الغضاريف والأربطة.

 

مضاعفات خشونة الركبة

 

الغياب عن العمل أو المدرسة
 
انخفاض الأداء الرياضى
 
العجز
 
التشوه والتدمير المشترك
 
شلل وألم دائم أو مزمن
 
 

حالات لخشونة الركبة يجب معها استشارة الطبيب

 

هناك بعض الأعراض إذا ظهرت على مريض خشونة الركبة يتطلب نقله لقسم الطوارئ أو الطبيب المختص وتشمل:

برودة القدمين، مع ضعف أو غياب النبض

ارتفاع فى درجة الحرارة

 فقدان الإحساس فى الجزء السفلى من الساق

الكسر أو تشوه العظام

الشلل أو عدم القدرة على نقل جزء من الجسم

نزيف شديد

ألم لا يمكن السيطرة عليه

التهاب المفاصل بين فقرات العمود الفقرى

التهاب المفاصل الصدفى

 

نصائح للحد من آلام خشونة الركبة


 

تساعد بعض أنواع التمارين فى تحسين المرونة والقوة والاستقرار فى الركبة، والتى يمكن أن تقلل كثيرا من أعراض الخشونة.

تجنب الوقوف أو المشى كثيرا وتثبيت الركبة على وضعها مدة طويلة.

المكملات الغائية خاصة الأوميجا 3 تساعد كثيرا على الحد من أعراض خشونة الركبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

TE

مقال مفيد

مقال مفيد. كل التقدير

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

ما هي طرق علاج خشونة المفاصل المتوسطة؟

صرح د خالد عمارة استاذ جراحة العظام أن: الخشونة البسيطة يكون علاجها بالعلاج الطبيعي لتحسين حالة العضلات و وظيفة المفصل . اما الخشونة المتقدمة فيكون علاجها بجراحة تغيير المفاصل الصناعية لكن الخشونة المتوسطة علاجها يكون حسب الاشعات و الفحص و يتضمن الآتي: -1- جراحات إستعدال إعوجاج المفصل لتوزيع وزن الجسم على سطح المفصل -2- جراحات زراعة الغضاريف -3- جراحات المنظار لعلاج تآكل الغضروف او إزالة إرتشاح مفصل الركبة -4- إصلاح إصابات الاربطة -5- يمكن إستعمال تركيز الصفائح الدموية او الخلايا الجذعية مع الجراحات السابقة لرفع نسبة النجاح لا لا ننصح بالإكتفاء فقط بحقن البلازما او الصفائح الدموية او الخلايا الجذعية حيث ان نسبة نجاحه ضئيلة

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

ابلجديد فى علاج خشونه العظام

د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب: الجديد في علاج خشونة الركبة ! في 2018 : -1- خشونة الركبة البسيطة يتم علاجها بتقليل الوزن و العلاج الطبيعي -2- الخشونة المتوسطة يتم علاجها بجراحة المنظار لو لم تستجيب للعلاج الطبيعي مع جراحة اصلاح التشوهات لو كان يصاحبها اعوجاج بالعظام -3- الخشونة المتقدمة يتم علاجها بجراحة تغيير المفاصل الصناعية أما حقن الركبة بحقنة السائل الزلالي فقد اظهرت ابحاث كثيرة انها لا تفيد و لا تضر و حقن تركيز الصفائح الدموية و البلازما و الخلايا الجذعية لا تقدم التحسن المطلوب في أغلب الحالات و الجديد هو علاج خشونة الركبة بالهندسة الوراثية عن طريق حقن الركبة بخلايا غضروفية تم تعديل جيناتها الوراثية . و هذه الحقن اسمها Invossa و يتم تصنيعها في كوريا الجنوبية . و قد تم إجازتها للإستعمال الآدمي في آخر سنة 2017 و بعد تعديل جينات هذه الخلايا الغضروفية يتم تعريضها للإشعاع لضمان عدم تكاثرها اكثر من اللازم و تحولها الى ورم بعد الحقن . ثم يتم تعبئتها في أمبولات للحقن الموضعي للركبة بدون تخدير . مثل اي حقة موضعية للمفاصل و بدأت أيضا تستعمل في البشر في دول عديدة غير كوريا الجنوبية و لا تزال هذه الحقن غير متوفرة في مصر و العالم العربي . لكن سيتم توفيرها قريبا و هذه الحقن لا تفيد غير الخشونة البسيطة و المتوسطة المبكرة لكن لا تزال نتائج طويلة المدى لهذه الحقن غير معروفة .. و هذا ما سيكشف عنه الزمن و التجربة و الابحاث في المستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

علاج تيبس الركبه

نقلا عن صفحه عياده العظام للدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: نتعامل مع الكثير من حالات تيبس الركبة بسبب إصابة قديمة او جراحات متعددة لكسور الفخذ أو بسبب مشاكل مفصل الركبة و في هذه الحالات قد نواجه أن وظيفة العضلة الرباعية و وتر صابونة الركبة قد تم قطعه أو أنه متآكل بسبب الجراحات القديمة او بسبب إصابة حديثة و في هذه الحالات يجب عمل جراحة إعادة بناء وتر صابونة الركبة او وتر العضلة الرباعية و يمكن إعادة بناءه بأنسجة من أوتار يتم زراعتها من المريض نفسه أو بإستعمال بدائل صناعية مصنوعة من الألياف البديلة الصناعية مثل مواد شبيهة بالبوليستر و تتميز هذه الألياف بأن الجسم يتقبلها و بأن الخلايا تنمو عليها و تكون نسيج قوي يعيد وظيفة العضلات في الركبة الى طبيعتها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة