أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية.. المنشآت لا تطبق إجراءات مكافحة العدوى.. وتُشغل عاملين بدون ترخيص مزاولة مهنة.. وأدوية الطوارئ بدون تاريخ صلاحية.. وتؤكد: لا ملاحظات على مستشفى قناة السويس

الإثنين، 17 يوليو 2017 09:00 ص
"الصحة" تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية.. المنشآت لا تطبق إجراءات مكافحة العدوى.. وتُشغل عاملين بدون ترخيص مزاولة مهنة.. وأدوية الطوارئ بدون تاريخ صلاحية.. وتؤكد: لا ملاحظات على مستشفى قناة السويس د. أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص إلى ضبط أداء المستشفيات الخاصة التى تمثل 67 % من إجمالى المنشأت الطبية بمصر التى تقدم 75 % من الخدمة الطبية، للتأكد من إلزامها بمعايير الجودة لضمان تقديم خدمة حقيقية للمريض  وذلك بالتزامن مع توجه الحكومة لتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل الذى يضمن التغطية الصحية لــ 100% من المصريين.
 
وحصل "اليوم السابع"، على تقرير المرور الأول لإدارة العلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة والذى أستهدف أكثر من 20 منشأة طبية ومستشفى خاص على مدار الأسبوع الماضى بمحافظة الإسماعيلية، والذى أسفر عن غلق 8 مستشفيات وتوجيه إنذار لــ 5 مستشفيات وغلق أجنحة العمليات والطوارئ فى 3 مستشفيات أخرى على خلفية مخالفات جسيمة بهم تؤدى إلى الإضرار بصحة المرضى.
 
وكشف التقرير مخالفات جسيمه بمستشفى العاملين بشركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، منها عدم وجود منطقة شبة محظورة بجناح العمليات بالإضافة إلى وجود دواليب وكراتين داخل حجر العمليات، فضلا عن عدم وجود كابل لقياس ثانى أكسيد الكربون فى هواء الزفير  كما يتم  إجراءات تعقيم الأطباء والمرضى داخل جناح العمليات، ما يهدد بانتشار العدوى بين المرضى فضلا عن عدم وجود أحواض غسيل الايدى بالعيادات الخارجية وعدم دقة التسجيل الطبى للمرضى.
 
وأكد تقرير العلاج الحر، والذى أوصى بغلق مستشفى جمعية أبو بكر الصديق بذات المحافظة نظرا لثبوت العديد من المخالفات الطبية، والتى منها عدم وجود حجرة للنفايات الطبية الملوثة ولا يوجد فصل للمخلفات الطبية الملوثة عن المخلفات المادية، بالإضافة إلى خلو بعض العيادات الطبية بالمستشفى من أحواض لغسيل الأيدى ويعانى قسم الطوارئ والاستقبال من نقص أجهزة حيوية منها جهاز ىDe shock   و  Crush trolly، كما أن قائمة الأدوية الموضوعة فى دولاب الطوارئ بدون تاريخ صلاحية، فضلاً عن عدم وجود غرف لإرضاع الأطفال المحتجزين بالحضانات وجميع أفراد التمريض غير حاصلين على تراخيص مزاولة مهنة التمريض .
 
وتابع التقرير، أن مستشفى جمعية أبو بكر الصديق يتم تعقيم الأطباء فيها داخل جناح العمليات، ولا يوجد غرفة إفاقة وتابع: أن قسم التحاليل الطبية بالمستشفى يوجد به عمالة غير مصرح لها بمزاولة المهنة.
 
وقال تقرير العلاج الحر، عن مستشفى الزهور التخصصى للنساء والتوليد والذى أنذرها بالغلق فى حالة عدم تلافى المخالفات التى جاء بمقدمتها عدم وجود غرفة طوارئ، بالإضافة إلى عدم صحة دورة التعقيم والغسيل بغرف العمليات فضلا عن عدم وجود تأمين هواء بحجرة العناية المركزة.
 
وأضاف تقرير الوزارة،  حول مستشفى الأمل التخصصى، والذى أوصى بغلق جناح العمليات بعد رصده عدد من المخالفات التى شملت عدم وجود سجل للطوارئ ولا يوجد لست على الدولاب بأدوية الطوارئ، بالإضافة إلى وجود جهاز رسم قلب قديم ولا يعمل نهائياً كما أن جناح العمليات أبوابه خشبية ولا يوجد مراوح داخل غرف العمليات وأسقف الغرف بها شقوق ما يجعلها عرضة لتجمع البكتيريا والميكروبات بالإضافة إلى أنه لا يوجد عناية مركزة وغرفة النفايات غير مطابقة للشروط ودورة التعقيم غير سليمة .
 
وأوضح تقرير العلاج الحر، أنه تم المرور على مستشفى هيئة قناة السويس ،والتى ثبت خلوها من المخالفات تماما ومطابقة نظم العمل بها للشروط والمواصفات، مشيراً إلى أنه تم إلغاء الموافقة المبدئية وتراخيص مستشفى علاء الدين التخصصى، بسبب أن المستشفى تحت الترميم ولا يتواجد به أى أطباء أو تمريض كما أن جناح العمليات بالكامل تحت الترميم .
 
وصدر إنذار بغلق كل من  مركز الفيروز الطبى " نساء وتوليد"،  ومركز كليوباترا " نساء وتوليد "، وذلك بسبب المخلفات التى رصدتها حملات العلاج الحر وشملت وجود أرفف داخل غرف العمليات وغرف الرعاية المركزة غير مطابقة للمواصفات والتجهيزات ودورات الغسيل والتعقيم غير سليمة كما لا يوجد دولاب لحفظ الالات المعقمة.
 
وكشف تقرير العلاج الحر،  عن غلق قسم العمليات وإنذار بالغلق لمستشفى مركز العيون التخصصى، مع غلق قسم الليزر بالمستشفى لحين الحصول على التراخيص اللازمة، فيما تم غلق جناح العمليات بمستشفى الخير والبركة الخاص وغلق كل من مركز نور الحياة للنساء والتوليد ومركز نصر عطوان ومركز سالمان القاضى ومركز الوسام للولادة لحين تلافى مخالفاتهم.
 
ومن جهته، أكد الدكتور على محروس رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر بوزارة الصحة، فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن حملات من العلاج الحر قامت بزيارات مفاجئة على المستشفيات الخاصة بمحافظة الإسماعلية على مدار الإسبوع الماضى، وحررت محاضر بمخالفات جسيمة للعديد من المستشفيات والمنشأت الطبية الخاصة وأغلقت العيد من المستشفيات.
 
وأضاف الدكتور على محروس رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، إن التقرير النهائى تم عرضه على الدكتور أحمد عماد وزير الصحة لاتخاذ ما يلزم بشأنه وتابع : "انه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد المنشات الطبية المخالفة حرضا على مصلحة المريض وضمان لتقديم خدمة طبية مرضية للجمهور".
 
وفى ذات السياق، أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن العلاج الحر يجرى حاليا فحص للاطمئنان على وضع تقديم الخدمة الطبية بالقطاع الخاص، وتابع : الفترة المقبلة ستشهد مذيد من الرقابة لضمان خدمة جيدة، لافتا إلى أنه لا تستر على أى مخالف وليس لدينا ما نخفيه، مؤكدا أنه من الضرورى أن تكون بنية القطاع الصحى جيدة خاصة أن الفترة المقبلة ستشهد تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل.
 
الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (1)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (2)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (3)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (4)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (5)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (6)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (7)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (8)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (9)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (10)
 

الصحة تكشف مخالفات المستشفيات الخاصة بالإسماعيلية (11)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هندى

قال يعنى

قال يعنى المستشفيات فى جميع أنحاء مصر بتختلف عن المستشفيات الخاصة فى إسماعيلية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة