دراسة: إعطاء الأطفال المبتسرين جرعات من الكافيين يحسن وظائف الرئة

الأحد، 16 يوليو 2017 01:50 م
دراسة: إعطاء الأطفال المبتسرين جرعات من الكافيين يحسن وظائف الرئة صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت دراسة طبية حديثة، أن إعطاء الأطفال المبتسرين جرعات من الكافيين يعمل على تحسين وظائف الرئة فى وقت لاحق من حياتهم، حيث تعمل بمثابة منشط لوظائف الرئة.

 

وتفيد الدراسة - التى أُجريت فى جامعة "المرأة الملكية" فى ملبورن بأستراليا - بأن الأطفال المبتسرين الذين أخذوا جرعات من الكافيين أدوا أداء أفضل فى الاختبارات التى خضعوا لها لقياس قدرتهم على التنفس مع بلوغهم سن الحادية عشرة، كما لوحظ فاعلية أفضل فى عملية الزفير أثناء التنفس القسرى.

 

وكان عدد من الدراسات السابقة قد أظهر أن الكافيين يعمل كمنشط تنفسى يعمل على تحسين معدلات التنفس على المدى القصير، ويرفع من كفاءة الرئتين على التمدد والتوسع، وترتبط هذه التحسينات بانخفاض الحاجة إلى المساعدات الدوائية لتوسيع الشعب الهوائية.

 

وحلل فريق الباحثين نحو 142 حالة طفل تصل أعمارهم الحادية عشرة، ممن سجلوا سابقاً فى إطار دراسة تأثير الكافيين على توقف التنفس أثناء النوم، وتراوحت أوزان المشاركين فى الدارسة بين 1.1 إلى 2.8 رطل فى الـ10 أيام الأولى من الولادة، وتم علاجهم إما بجرعات من الكافيين أو بدواء وهمى لمدة 43 أسبوعا فى المتوسط.

 

وكشفت نتائج الدراسة - التى نشرت فى مجلة "الطب التنفسى والرعاية الحرجة" - عن أن الأطفال الذين عولجوا بواسطة الكافيين أدوا أداء أفضل فيما يتعلق بالاختبارات المعنية بقياس قدرتهم على التنفس، فضلاً عن أداء أفضل فى التنفس القسرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة