أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تسابق الزمن لتنفيذ خطة تطوير قطاع البضائع بالسكة الحديد.. الوزارة تبدأ تنفيذ مخططها لزيادة البضائع المنقولة بالقطارات 600% خلال 5 سنوات.. ترفع المنقول 25% آخر 4 شهور.. وتتعاقد على 200 جرار جديد

الأحد، 16 يوليو 2017 07:00 ص
"النقل" تسابق الزمن لتنفيذ خطة تطوير قطاع البضائع بالسكة الحديد.. الوزارة تبدأ تنفيذ مخططها لزيادة البضائع المنقولة بالقطارات 600% خلال 5 سنوات.. ترفع المنقول 25% آخر 4 شهور.. وتتعاقد على 200 جرار جديد الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق وزارة النقل الزمن لتنفذ خطتها لتطوير قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد بما يجلعه قادر على الإنفاق على مرفق السكة الحديد بالكامل ويوقف خسائر، واستطاعت الوزارة زيادة المنقول من البضائع عبر القطارات 25% خلال آخر 4 شهور، وتعاقدت لشراء 200 جرار جديد سيتم توجيه أغلبها للعمل فى جر قطارات البضائع من أجل زيادة قدراتها.

وأكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل لـ"اليوم السابع" أنه يعطى قطاع نقل البضائع عبر السكة الحديد أهمية كبرى من أجل زيادة إيرادات السكة الحديد، لافتا إلى أن تطوير قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد هو الخيار الوحيد الذى يمكنه وقف خسائر المرفق، ورفع إيراداتها بما يساهم فى تحسين وتطوير الخدمة المقدمة للركاب.

وقال وزير النقل أن تطوير منظومة السكة الحديد فى نقل البضائع سيساهم فى توفير الوقود وتقليل الازدحام على الطرق البرية التى تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة، علاوة على الأثر البيئى الجيد الذى ينجم عن تقليل حجم الملوثات، مشيرا إلى أن الوزارة  تهدف إلى استخدام السكة الحديد فى نقل البضائع من وإلى الموانئ فى المدن الرئيسية.

وأوضح وزير النقل أنه لأول مرة بدأت الوزارة فى نقل الحاويات عبر السكة الحديد بين الموانئ وبعضها فى دمياط وبورسعيد والسخنة، وتخطط لنقل الحاويات بين الموانئ والمدن الصناعية بكافة المحافظات المصرية، مشيرا إلى أن الوزارة تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لشراء 100 جرار جديد وإعادة تأهيل 81 جرار آخر قديم ضمن الجرارات التى وردتها نفس الشركة الأمريكية عام 2008، سيتم تشغيلها فى قطاعى نقل البضائع والركاب.

ولفت وزير النقل إلى أن الوزارة وقعت اتفاق آخر مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل شراء 100 جرار آخرين بتكلفة 290 مليون يورو سيتم توجهيهم بالكامل لقطاع نقل البضائع، كما تعتزم شراء 100 جرار أخرى ستوجه هى الأخرى لقطاع نقل البضائع، ليصل عدد الجرارات الجديدة التى ستشريها الوزارة إلى 300 جرار، مشيرا إلى أن هذه الجرارات ستدعم قوة الجر فى قطاع نقل البضائع وستجعل السكة الحديد بإمكانها تشغيل عدد أكبر من قطاع نقل البضائع، مستطردا: "لدينا طلبات بنقل 14 مليون طن بضائع حاليا لكن لا يمكنا نقلها حاليا بسبب إمكانيات قطاع نقل البضائع الحالية".

وأضاف محمد عز المتحدث الرسمى لوزارة النقل لـ"اليوم السابع" أن الوزارة استطاعت زيادة المنقول من البضائع عبر السكة الحديد خلال آخر 4 شهور من 4 ملايين طن إلى حوالى 5 ملايين جنيه بزيادة 25%، كما أنها تخطط لزيادة المنقول بالسكة الحديد ليصل إلى 6 ملايين طن بضائع عبر السكك الحديدية خلال العام المالى الجديد 2018/2017 لتخفيف الأعباء على الطرق وزيادة إيرادات هيئة السكك الحديدية، لافتا إلى أن خطة الوزارة تستهدف زيادة المنقول عبر السكة الحديد إلى 25 مليون طن خلال عام 2021/ 2022 بواقع زيادة 600%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة