س و ج كل ما تريد معرفته عن سرطان المعدة

الأحد، 16 يوليو 2017 05:38 م
س و ج كل ما تريد معرفته عن سرطان المعدة من أهم أسباب الإصابة بسرطان المعدة تناول الوجبات السريعة بكثرة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر سرطان المعدة من أكثر السرطانات التى قد تؤدى إلى الوفاة نتيجة عدم قدرة المريض على تناول الأطعمة وقد يصل فى المراحل المتقدمة إلى الانتشار فى الجسم كله مما يؤدى إلى الوفاة .

 

يقدم الدكتور وائل الششتاوى أستاذ علاج الأورام بطب الأزهر كل ما تريد أن تعرفه عن سرطان المعدة ..

 

س: ما هى نسب الإصابة بسرطان المعدة؟

 ج : سرطان المعدة يمثل 2% من الأورام التى تصيب المصريين.

 

س: ما سبب الإصابة بسرطان المعدة ؟

 

ج : يأتى سرطان المعدة نتيجة عوامل وراثية ، كما انه ناتج عن تغير نمط غذاء الشعب المصرى، والذى أصبح أكثر اعتمادا على الوجبات السريعة بدلا من الاكل الصحى، وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، بالإضافة إلى التدخين.

 

س : ما هو العلاج الذى كان متبع من قبل وحاليا ؟

 

س : ما هى أهم العلاجات التى يمكن من خلالها التخلص من سرطان المعدة؟

 

ج : سرطان المعدة من الأمراض التى تمثل تحدى كبير فى علاجها، وتحتاج إلى تعاون الجراح مع العلاج الإشعاعى والعلاج الكيميائى للوصول إلى أفضل النتائج.

 

وأضاف أن العلاج كان يعتمد من قبل على العلاج الكيميائى بشكل منفرد وتطور حاليا ،وتم انتاج أدوية جديدة للعلاج الموجة، والذى يعمل على تثبيط تكاثر السرطان بشكل كبير مما يساعد على السيطرة على الورم، وتحسين نتائج العلاج.

 

س : هل سرطان المعدة يصيب كل الفئات ؟

 

ج : سرطان المعدة من السرطانات التى تصيب كبار السن، وقد حدث تغير فى نمط السرطان، وأصبح يصيب الأصغر سنا من الشباب ،والذى غالبا ما يكون نتيجة تغير العادات الغذائية ،والتعرض لبعض الكيماويات الحديثة ،مثل كثرة استخدام الادوية سواء للإنسان أو النبات أو الحيوان.

 

س : ما هى مراحل العلاج ؟

 

ج : هناك عدة طرق لعلاجه حيث يعتمد العلاج على مرحلة الورم ،ويشكل العلاج الجراحى العلاج الأمثل للمرضى فى المراحل الأولى من المرض ،وبعدها يمكن استخدام العلاج الإشعاعى، و الكيميائى ،كعلاج مكمل أما فى المراحل المتقدمة فيمثل العلاج الكيمياوى والعلاج الموجة حجر الأساس لعلاج هؤلاء المرضى.

 

وأضاف أنه ظهر حديثا العلاج الموجة، والذى يعد أحد العلاجات الواعدة الجديدة فى مجال علاج كثير من السرطانات المختلفة منها سرطان المعدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة