أكرم القصاص - علا الشافعي

عام على قمع أردوغان.. الخوف يمنع كتاب تركيا من نشر تجارب الاعتقال

السبت، 15 يوليو 2017 09:00 م
عام على قمع أردوغان.. الخوف يمنع كتاب تركيا من نشر تجارب الاعتقال أردوغان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عام على قمع الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، شهدته تركيا، وما زالت تشهد سلطاته الاستبدادية لقمع معارضيه، وذلك عقب تحركات الجيش التركى فى يوليو 2016، والتى يصفها مراقبون بأنها مصطنعة لتمرير قرارات أردوغان الديكتاتورية.

 

اعتقال الكتاب والصحفيين في تركيا

عقب هذا التحرك، قامت سلطات أردوغان حملات واسعة من الاعتقالات لكل الأطياف، وصلت لاعتقال العديد من الكتاب والصحفيين، من بينهم الكاتبة التركية أصلى أردوغان، بسبب تعاونها مع صحيفة "أوزغور غونديم" المعارضة المقربة من الأكراد، وانخراطها فى الدفاع عن الأقليات، مع 20 صحفيًا للسبب ذاته، وواجهت عقوبة السجن المؤبد.

 

أورهان باموك الحائز على نوبل: تركيا تشهد حكم الإرهاب

الكاتب التركى أورهان باموك، الفائز بجائزة نوبل، وصف حملات الاعتقال وما تشهده تركيا بـ"حكم الإرهاب"، لكل من يتحدث بحرية وينتقد الحكومة ولو بشكل طفيف، وراء القضبان، واصفًا ذلك بعملية القمع التى تحركها "كراهية متوحشة".

أما الكاتبة أصلى أردوغان فقامت حينذاك بإرسال نداء استغاثة من سجنها إلى القادة الأوروبيين للتنديد بما يحدث فى تركيا.

وعلى الرغم من أن محكمة فى إسطنبول أمرت بالإفراج تحت رقابة قضائية عن الروائية التركية أصلى أردوغان والكاتبة واللغوية نجمية الباى اللتين تم محاكمتهما بتهمة الانتماء إلى "منظمة إرهابية"، إلا أن لهذه التجربة وقع أكبر.

ولأن الحديث عن أمر يختلف تمامًا عن معايشته، فإن أصلى أردوغان التى كانت تناضل وتدافع عن حقوق الأقليات، أصبحت الآن بعد الإفراج عنها، تعيش حالة أصعب، فلا شيء أصعب على الكاتب أن يكتب، ويخاف مما يكتبه.

أصلى أردوغان، قالت من قبل عقب الإفراج عنها في ديسمبر الماضي، لوسائل الإعلام، ومن بينهما فرانس 24، أنها عقب إطلاق سراحها بدأت بكتابة قصة تدور إحدى فصولها داخل سجن، مضيفة: "كنت غير قادرة على الكتابة لأننى لم أعش التجربة كاملة، وكنت أبحث عن أبسط التفاصيل، لقد جاءتني تجربة السجن لتجيب عن أسئلتي".

أول هذه الأسئلة التي تتعلق بالكاتبة أصلى أردوغان، بدأ من لحظة الاعتقال، حينما فتحت باب ضقتها فوجدت سلاحًا موجهًا إلى صدرها، تقول: "كانوا ملثمين واقتحموا الشقة، اكتشفت بعدها أنهم حاصروا العمارة ووضعوا قناصة على الأسطح".

 

أصلى أردوغان: كتبت عن السجن وأخاف من العودة إليه

خرجت أصلى أردوغان من السجن، مثل غيرها ممن أعلن عنهم سواءً كانوا كتابًا أو صحفيين، لكن أصلى أدروغان، لفتت الأنظار إلى أمر مهم، ربما لا يدركه إلا من هو في مثل حالتها، فعلى الرغم من أنها شهدت تجربة الاعتقال، وأجاب السجن على العديد من علامة الاستفهام لديها، إلا أنه حينما أصبح الأمر أمام عينيها، وبإمكانها الكتابة، وكتبت بالفعل، لم تجرؤ على نشر ما أردات قوله.

 

أصلى أردوغان: السجن سيخيم على كتاباتى القادمة

الخوف.. هو أكبر سلاح يواجه الإنسان، مهما كان دينه وجنسه وانتمائه، تقول أصلى أردوغان: بالطبع أنا خائفة من العودة إلى السجن، الكابوس قد يستأنف في أي لحظة، عملى الأدبى مستوحى إلى حد كبير من صدماتي الماضية، أعتقد أن كل كتاباتى بعد اليوم سيخيم عليها طيف السجن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة