المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الاتصالات العرب يعقد دورته الـ41 برئاسة تونس

الخميس، 13 يوليو 2017 01:46 م
المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الاتصالات العرب يعقد دورته الـ41 برئاسة تونس الجامعة العربية ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات اجتماعه الحادى والأربعين اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة محمد الأنور المعروف وزير تكنولوجيات الاتصال والمعلومات والاقتصاد الرقمى فى تونس.

ويضم المكتب فى عضويته كلا من: السودان والأردن والسعودية وجمهورية القمر المتحدة وقطر والكويت وموريتانيا بالإضافة إلى تونس .

وصرح السفير الدكتور كمال حسن على الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية فى ختام الاجتماع بأن الدورة ناقشت نتائج اجتماعات فرق العمل الفنية المتخصصة من خلال التوصيات التى ترفع إليها من اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات واللجنة العربية الدائمة للبريد.

وقال أن الاجتماع ناقش أيضا التحضير لانعقاد الدورات المقبلة للمنتدى العربى لحوكمة الانترنت والمنتدى الإقليمى للمحتوى الرقمى العربى الذان أطلقتهما الأمانة العامة بمشاركة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا والاتحاد الدولى للاتصالات اعتبارا لبيئة الاتصالات وتقنية المعلومات متعددة الأطراف وايمانا بأهمية الأدوار التى يلعبها كل من أصحاب المصلحة لتنمية القطاع فى المنطقة.

وأضاف أن هذه الملتقيات الجامعة تخلق مساحة هامة لمناقشة الأوليات المختلفة لكل من أصحاب المصلحة وتبادل وجهات النظر فيما بنهم وبين واضعى السياسات ومتخذى القرارات الذين يلتقون فى اجتماعات أجهزة مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات القاصرة على الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أنه جرى أيضا مناقشة الإجراءات المتخذة لتحديث الاستراتيجية العربية للاتصالات وتقنية المعلومات والتى سيتم صياغتها مع اعتبار المتغيرات الدولية التى تضم فى مقدمتها أهداف التنمية المستدامة وتستند إلى أجندة تونس الصادرة عن القمة العالمية لمجتمع المعلومات فى 2005.

وتوقع "علي" أن يتم الانتهاء من وضع واعتماد الاستراتيجية الجديدة قبل نهاية العام الجارى ومن ثم سيتم وضع خطة العمل وترجمة الاستراتيجية إلى مشروعات تهدف إلى تحقيق أهدافها.

وأشار إلى أنه فى إطار التحضير للمؤتمرات الدولية القادمة، ناقش الاجتماع نتائج أعمال فريق العمل المكلف بالتحضير للمؤتمر العالمى القادم لتنمية الاتصالات الذى يعمل على وضع ودراسة المقترحات العربية التى سوف يتم تقديمها إلى المؤتمر وتنسيق المواقف العربية تجاه المقترحات ومشاريع القرارات المقدمة من الدول والمجموعات الإقليمية الأخرى.

وأوضح أن هذا المؤتمر الذى سوف يعقده الاتحاد الدولى للاتصالات فى مدينة "بوينس أيرس" فى شهر أكتوبر المقبل سيتم خلاله وضع سياسات الاتصالات على الصعيد الدولى وصياغة خطة الاتحاد للسنوات المقبلة.

ولفت إلى أن اجتماع اليوم ناقش المستجدات فى مشروع "النطاقات العلوية العربية العامة" الذى يتم تنفيذه بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية ويعمل على ترسيخ الهوية العربية على الانترنت وخلق صناعة أسماء النطاقات الجديدة تماما على المنطقة العربية والضرورية لبناء مجتمع معلومات عربى قادر على الانخراط فى مجتمع المعلومات الدولى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة