الرى تدرس الاعتماد على القطاع الخاص فى تجميل النيل.. الوزارة تخطط لإنشاء ممشى أهل مصر من حلوان للقناطر.. وتطرح موقعا متميزا للاستثمار فى مزاد خلال شهرين.. وقطاع حماية النيل: نحاول تخفيف العبء عن موازنة الدولة

الخميس، 13 يوليو 2017 07:00 ص
الرى تدرس الاعتماد على القطاع الخاص فى تجميل النيل.. الوزارة تخطط لإنشاء ممشى أهل مصر من حلوان للقناطر.. وتطرح موقعا متميزا للاستثمار فى مزاد خلال شهرين.. وقطاع حماية النيل: نحاول تخفيف العبء عن موازنة الدولة نهر النيل
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار توجهات وزارة الموارد المائية والرى للحفاظ على النيل، الذى يمثل شريان الحياة، واستكمالاً لخطتها فى تجميل واجهات النهر وإعطائها المظهر الحضارى اللائق، تدرس الوزارة حالياً الاعتماد على القطاع الخاص فى تجميل جوانب النيل لتخفيف الضغوط عن الموازنة العامة للدولة، وتفعيلاً للتنسيق بين أجهزة الدولة والكيانات الاقتصادية الكبرى بالمساهمة فى المشروعات التى تساعد على التطور المجتمعى.

 

وأكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة سبق وأن شيدت ممشى لأهل مصر وذلك بالتعاون مع محافظة القاهرة فى المسافة من كوبرى قصر النيل مروراً بكوبرى 6 أكتوبر حتى كوبرى 15 مايو بالبر الشرقى لنهر النيل حيث تقدر هذه المسافة بنحو 1600 متر.

 

وتخطط وزارة الرى لكى يغطى ممشى أهل مصر المسافة من منطقة حلوان حتى منطقة القناطر الخيرية فى البر الشرقى لنهر النيل بما يقرب من مسافة نحو 50 كيلو متر بهدف الاستفادة من مجرى نهر النيل، واستخدام الممشى كمتنزه عام حتى يصبح واجهة حضارية تليق بنهر النيل.

 

من جانبه أكد المهندس صلاح عز رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بوزارة الرى، أنه يتم الإعداد حالياً لاستغلال حق الانتفاع بمجرى نهر النيل ومنافعه كمراسى سياحية فى مناطق محددة سيتم طرحها للمستثمرين فى مزادات طبقا لقانون المناقصات والمزايدات الصادر بالقانون رقم 89 لسنة 1998.

 

 وأضاف عز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الرى بدأت فى تنفيذ عدة برامج بغرض المساعدة فى توفير التمويل اللازم للمشروعات التى تقوم بها الوزارة للتخفيف بقدر الإمكان عن الأعباء الملقاة على الموازنة العامة للدولة، موضحاً أن القطاع بدأ بفكرة اعتماد مشاريع حماية وتطوير جوانب نهر النيل بالتمويل من مصادر خارجية "القطاع الخاص" بعيداً عن الميزانية المخصص لتلك المشروعات من الموازنة العامة للدولة.

 

وأكد عز أن الوزارة تعد حالياً موقعا متميزا على نهر النيل بالقاهرة الكبرى ليكون بداية على أن يتم طرحه خلال شهرين فى مزاد عام، مشيراً إلى أن الموقع يتميز بوقوعه أمام أكبر مسطح مائى للنيل، وبين فنادق وكيانات اقتصادية كبيرة، وأيضا يخلو هذا الموقع من أى مراسى سابقة كما يتيح لمن يقع عليه المزاد بناء مركب يتكون من مطعم عائم وصالة أفراح وقاعة مؤتمرات بطول لا يقل عن 130 مترا وعرض يوفى بهذه الخدمات.

 

وأشار عز إلى أنه تم التنسيق مع البنك الأهلى المصرى وهو أحد الكيانات الاقتصادية الكبيرة المطلة على نهر النيل بالجانب الشرقى لمحافظة القاهرة لتمويل وتطهير وتجميل مسافة حوالى 2000 متر امتداداً لمسافة ممشى أهل مصر المنتهى عند كوبرى 15 مايو بتكلفة حوالى 7.5 مليون جنيه وتنفيذ امتداد لها ينتهى عند كوبرى إمبابة، مشيراً إلى أن القطاع يقوم حالياً بإعداد مستندات طرح الأعمال فى مناقصة عامة بين الشركات المتخصصة.

 

من جانبه أكد المهندس أحمد فتحى رئيس مصلحة الرى، أنه تم توقيع بروتوكول مع البنك الأهلى لتنفيذ أعمال تجميل لمساحة غير مستغلة من أراضى منافع الرى كائنة أمام البنك واستخدامها كساحة انتظار للسيارات وذلك طبقاً للضوابط واللوائح المنظمة لذلك مما يحقق عائد سنوى للخزينة العامة للدولة.

 

وأضاف فتحى فى بيان صحفى أن البروتوكول شمل موافقة وزارة الموارد المائية والرى، طبقاً للضوابط واللوائح المنظمة لإصدار التراخيص، على قيام البنك الأهلى بإنشاء مرسى عائم أمام موقعه (بطول 25 مترا وعرض 8 أمتار) لاستغلاله كمحطة تاكسى نهرى لنقل العاملين بالبنك؛ مما يساعد على تقليل الكثافة المرورية داخل مدينة القاهرة والجيزة ويشجع على تعظيم الاستفادة من نهر النيل فى استخدامه داخل محافظتى القاهرة والجيزة كوسيلة لنقل المواطنين مما يخفف من الازدحام المرورى.

 

وتهيب وزارة الرى بالكيانات الإقتصادية، ومنظمات المجتمع المدنى المختلفة القائمة على جانبى نهر النيل المساهمة فى أعمال تطوير المجرى لما يحققه من مردود حضارى واقتصادى واجتماعى على مصرنا الحبيبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة