وزير الرى يشيد بجهود تنزانيا فى إقامة محطات مياه الشرب

الأربعاء، 12 يوليو 2017 02:21 م
وزير الرى يشيد بجهود تنزانيا فى إقامة محطات مياه الشرب الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، فى تنزانيا الموقف المائى المصرى وحجم الواردات السنوية من الغذاء وما يمكن أن يعود على الدولتين من فوائد كبيرة من خلال التعاون والتكامل فى المجال الزراعى والتجارى بما تمتلكه تنزانيا من موارد طبيعية ضخمة وما تمتلكه مصر من علم و خبرة و تكنولوجيا.

وأشاد عبد العاطى فى تصريحات صحفية، خلال فعاليات اليوم الثالث لزيارته بالمجهودات التى تبذلها تنزانيا لإقامة محطات لمياه الشرب لتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة وعرض تقديم الخبرات المصرية فى هذا المجال، حيث تمت مناقشة آليات دفع وتيرة التعاون الثنائى بين الدولتين واستثمار الخبرات المصرية فى مجال ادارة الموارد المائية لتحقيق النفع للجانب التنزانى كما تم مناقشة مشاركات الدولتين فى أعمال المجلس الوزارى الإفريقى للمياه و المقرر عقد اجتماعه القادم بمدينة أبوجا فى نيجيريا خلال أغسطس القادم.

وزار عبد العاطى إحدى محطات مياه الشرب التى تغذى العاصمة دار السلام بـ 70% من مياه الشرب و هى تقع على نهر روفو على بعد 60 كيلو متر من العاصمة.

 وأكد عبد العاطى على أهمية استفادة تنزانيا من الخبرات المصرية فى مجال ادارة الموارد المائية و تحسين خدمات مياه الشرب و الصرف الصحى و  زيادة نسبة التغطية من هذه الخدمات خلال الخطة الخمسية الحالية للحكومة التنزانية.

وأكد عبد العاطى، على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، حيث توجه بالشكر للوزير التنزانى على حسن وحفاوة الاستقبال والتنظيم المتقن للإجتماعات والزيارات على مدى فترة الزيارة وأعرب عن تطلع مصر لتعظيم و تطوير أواصر التعاون مع الشقيقة تنزانيا فى كل المحالات وليس مجال المياه فقط.

وشدد عبد العاطى على أهمية الشراكة بين الجامعات التنزانية و المصرية فى مجال البحث العلمى و تبادل الخبرات مع إمكانية البدء بمذكرة تفاهم بين جامعة دار السلام وجامعة القاهرة.

وأكد عبد العاطى على استعداد مصر التام لاستضافة العاملين بوزارة المياه التنزانية فى برامج تدريبية من خلال المراكز والمعاهد المتخصصة بمصر لبناء و رفع قدراتهم فى مجال إدارة الموارد المائية.

وتم مناقشة المشاركة المصرية التنزانية فى اسبوع المياه العالمى القادم المقرر عقده بالعاصمة السويدية استكهولم أواخر أغسطس القادم لعرض ومناقشة التحديات والرؤى الإفريقية للتغلب على المشاكل المائية بها.

وأعرب الوزير التنزانى عن شكره و تقديره للجهود المصرية فى حفر و تجهيز آبار المياه الجوفية لتوفير مياه الشرب للمناطق الجافة و النائية و اختتم حديثه بالتأكيد على ترحيب بلاده بقدوم المستثمرين المصريين للاستثمار فى العديد من المجالات الواعدة بتنزانيا كما أكد على أهمية زيادة الدعم المصرى لتنزانيا فى مجال التدريب و بناء القدرات مع ايفاد الخبراء المصريين الى تنزانيا والاستعانة بالتكنولوجيا المصرية فى شتى المجالات المتعلقة بالمياه

وعلى هامش عشاء العمل الذى أقامه الوزير التنزانى فى ختام الزيارة و تم خلاله تبادل الكلمات بين الجانبين أعرب الوزير عن شكره العميق للوزير المصرى على هذه الزيارة التى عكست بصدق روح الاخاء و التعاون بين البلدين من خلال المناقشات و المحادثات و الزيارات التى تمت على مدار أيام الزيارة الثلاث حيث التقت أفكار الجانبين على أهمية المضى قدما فى مشروعات التعاون الثنائى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة