فى ذكرى وفاته..

من المخطط لـ البيبيون والصديرى..كيف عكس عمر الشريف مراحل تطور البذلة؟

الإثنين، 10 يوليو 2017 08:00 م
من المخطط لـ البيبيون والصديرى..كيف عكس عمر الشريف مراحل تطور البذلة؟ عمر الشريف
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بضحكة جذابة وبعنين خطفتا كل من نظر إليهما استطاع النجم عمر الشريف أن يقتحم قلوب الجماهير دون أى مجهود، حتى وصل سريعًا للعالمية وأصبح رمزًا من رموز الفن والأناقة معًا، فكان أحد أيقونات الموضة للرجال يعرفون من خلاله أحدث صيحات الأزياء العالمية خاصة وإنه كان على علاقات بأهم نجوم هوليوود، ولأن الموضة تسير فى اتجاهات الماضى تارة تأخذ من الخمسينيات وتارة آخرى تقتبس من السبعينيات ثم تضع عليهن "تاتش" الألفية الجديدة، فيمكن للرجال أن يتعرفون على المراحل التى تطورت فيها "البذلة" من خلال لورانس العرب الذى تحل ذكرى وفاته اليوم.

وقد مرت البذلة بعدة مراحل أهمها:

1-البذلة المخططة والبيبيون:

بذلة مخططة
بذلة مخططة

ظهرت البذلة المخططة فى فترتى الخمسينيات وبداية الستينيات، وكان البيبيون القطعة التى يستخدمها الرجال لتكتمل أناقتهن، وكان البيبون اليدوى الذى يربطه الرجل بنفسه هو الأكثر انتشارًا فى هذه الفترة.

2-الجاكت القصير:

الجاكت القصير
الجاكت القصير

أما المرحلة الثانية التى انتشرت فى فترة الستينيات وهى مرحلة جاكت البذلة القصير الذى يحتوى على أكثر من زر، ويعتبر هذا الموديل الأقرب لشكل البذل "السليم" حاليًا.

3-بذلة الأمراء:

عمر الشريف
عمر الشريف
كان ظهور هذه البذلة قاصرًا على الطبقات الأرستقراطية فقط، ورغم ظهورها فى فترة الأربعينيات، إلا إنها ظلت تظهر وتختفى، وهى التى تشبه بذل الأمراء قديمًا بحيث تكون قصيرة من الأمام والجاكت طويل من الخلف، وأسفلها صديرى ومعها بيبيون، وظهر بها النجم عمر الشريف فى فيلم "الحب الخالد".

4-البذلة السليم:

الكرافت الرفيع
الكرافت الرفيع

وفى نهاية الستينيات بدأ شكل البذلة ذات الجاكت القصير يعود من جديد، ولكن معه الكرافت الرفيع، الذى يشبه كثيرًا الكرافت "السليم" حاليًا، وكانت تتسم هذه الإطلالة بالأناقة والجاذبية للرجال.

5-البذلة والشريطة الستان:

بذلة
بذلة

وكانت البذلة السوداء التى تحتوى على شريطة ستان على الياقة العريضة الأكثر انتشارًا فى نهاية الستينيات وبداية السبعينيات، وكانت هذه البذلة من أساسيات المناسبات ويرتدى  معها الرجل البيبيون الأسود العريض.

6-البذلة والصديرى:

البذلة والصديرى
البذلة والصديرى

أما فترة السبعينيات، أو ما يعرف بعصر الـ"شارلستون" فكانت البذل فيها تتسم بعدة أشياء أهمها ظهور اللون البيج والأبيض والأوف وايت، ثانيًا الياقة العريضة للقميص والبذلة، ثالثًا الكرافت العريضة أيضًا، رابعًا ارتداء الصديرى أسفل البذلة، وأخيرًا البنطلون الشارلستون.

7-البذلة والكرافت العريض:

الكرافت العريض
الكرافت العريض

مرت السنوات سريعًا وجاءت الألفية الجديدةن وظهرت معها البذلة والكرافت العريض، ولكن هذه المرة مع الياقات الرفيعة والمتوسطة للبذلة.

8-إطلالة الملوك:

البذل الملكية
البذل الملكية

لم تكن هذه الإطلالة من مراحل تطور البذلة، إلا أن النجم عمر الشريف ظهر بإطلالة الملوك وطريقة ارتدائهم للبذلة والنياشين فى الأعمال الأجنبية التى شارك فيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة