أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أمريكية: لقاح للملاريا يمنع انتقال فيروس زيكا من الأم للجنين

الإثنين، 10 يوليو 2017 11:00 م
دراسة أمريكية: لقاح للملاريا يمنع انتقال فيروس زيكا من الأم للجنين فيروس زيكا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث العواقب المدمرة لعدوى فيروس زيكا في الرحم، حيث يمكن أن يسبب الفيروس تلفًا في الدماغ وأحيانًا الموت، لكن وجد فريق من العملاء الأمريكيين فى دراسة على الفئران الحوامل أن إعطاء الأم للقاح الملاريا يمنع انتقال الفيروس للجنين.

ووفقًا للموقع الطبي الأمريكي “Medical Xpress”، وجد الباحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن أن فيروس زيكا يصيب الجنين من خلال التلاعب فى حاجز الجسم الطبيعي للعدوى.

وعلاوة على ذلك، أظهرت الدراسة أن لقاح الملاريا يتداخل مع هذه العملية ويحمي الجنين من العدوى الفيروسية، وهذا الدواء بالفعل تمت الموافقة عليه للاستخدام في النساء الحوامل لأغراض طبية أخرى.

وقال كبير المؤلفين "إنديرا ميسوريكار"، دكتوراه وأستاذ أمراض النساء والتوليد، وعلم الأمراض والمناعة: "لقد وجدنا أن عقار "هيدروكسيكلوروكين" لعلاج الملاريا على نحو فعال يمنع انتقال الفيروس إلى الجنين وهذا الدواء يستخدم بالفعل في النساء الحوامل لعلاج الملاريا، ويتطلب تقييمه للإستخدام لدى النساء للحد من مخاطر عدوى زيكا والمرض في تطوير الأجنة.

ومن الجدير بالذكر أنه في أواخر عام 2015، بدأ الأطباء في البرازيل يلاحظون زيادة في عدد الأطفال الذين يولدون بصغر الرأس، أو رءوس صغيرة بشكل غير عادي، وهو مؤشر على الضرر العصبي الناتج عن فيروس زيكا المدمر. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة