أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء إسبانيون يخترعون آلة لمكافحة فيروس زيكا عبر إصابة الباعوض بالعقم

الأحد، 04 يونيو 2017 02:29 م
علماء إسبانيون يخترعون آلة لمكافحة فيروس زيكا عبر إصابة الباعوض بالعقم البعوضة المسببة لفيروس زيكا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخترع 5 علماء إسبانيين "آلة" لمكافحة فيروس زيكا وغيره من الفيروسات، ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية فإن هذه الآلة متجهة لإحداث ثورة فى مكافحة الفيروسات المختلفة التى تنتقل عن طريق البعوض، مثل زيكا، حمى الضنك أو شيكونجونيا.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه الآلة الت تم اخترها فى فالينسيا تستخدم الليزر لمكافحة الفيروسات، وتقوم بتعقيم الحشرات الذكور بعض تعرضها لإشعار من الآلة، موضحة أن تقنية تعقيم الحشرات هو الحل الوحيد للحد من الحشرات ونقل عدوى الفيروسات ومنها زيكا.

 

وأوضحت الصحيفة، أن واحدة من الصعوبات الرئيسية لهذه التقنية هو الجنس الفصل، وهى عملية معقدة ومكلفة، وبالتالى فإن هذه العملية يتم استخدمها يدويا مع الاستخدام المكثف للمياه مع نسبة خطأ تصل إلى 6% وفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وقال أحد العلماء الإسبان كارليس تور: "نأمل فى أن يكون لدينا مليون من ذكور البعوض العقيم فى اليوم الواحد بهذه الآلة"، مشيرًا إلى أن فى الصين يستخدمون آلة مشابهة لفصل جنسيا البعوض".

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا المشروع يتم تحت إشراف وكالة الطاقة الذرية، حيث أنه يتم تعقيم الحشرات فى 40 دولة، ولا تتم فقط على البعوض ولكن أيضا ضد الحشرات الأخرى مثل ذبابة الفاكهة أو تسى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة