أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. بعثات الآثار الألمانية والسويسرية بأسوان تواصل عملها بجزيرة إلفنتين

الإثنين، 10 يوليو 2017 05:15 م
بالصور.. بعثات الآثار الألمانية والسويسرية بأسوان تواصل عملها بجزيرة إلفنتين البعثات الأثرية تحاول كشف المجهول بأسوان
أسوان – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضم مدينة أسوان العديد من المواقع الأثرية والتاريخية الهامة والتي جذبت اليها الباحثين، وكذلك البعثات العلمية الأثرية الأجنبية، التي تعمل جنبا الي جنب مع الخبرات المصرية.
 
ومن أشهر البعثات والهيئة الأجنبية العلمية العاملة بمدينة أسوان، البعثة الألمانية السويسرية المشتركة، و التى تضم 15 أثريا ومتخصصا، بالإضافة إلى 40 عاملا يتولون عمليات التنقيب والحفائر بجزيرة إلفنتين التاريخية، وتعود أهمية جزيرة ألفنتين التاريخية والأثرية العريقة، لكونها عاصمة للإقليم الأول فى العصور الفرعونية القديمة، و كانت نقطة محورية على الطرق التجارية إلى الجنوب من مصر، فضلاً عن أنها كانت مقراً أساسياً لكل البعثات الحكومية والعسكرية والتجارية المتجهة جنوباً أو العائدة إلى أرض الوطن.
 
 وتزخر هذه الجزيرة بمحتواها الأثرى، وتعمل البعثة الألمانية السويسرية فيها منذ نهاية الستينات من القرن الماضى، حيث تم تجميع  ناتج اكتشافات وحفائر البعثة الألمانية في  متحف الحفائر الأثرية "الإينكس"، بجزيرة الإلفنتين غرب مدينة أسوان "متحف  إلفنتين" الذى تم إفتتاحه عام 1998، ويقع على مساحة 220م2 ويضم 1788 قطعة أثرية مختلفة تعبر عن الحياة اليومية لدى المصرى القديم بأنشطتها المختلفة عبر العصور الفرعونية القديمة. 
  
كما تم إعادة إفتتاح متحف الألفنتين منذ عدة شهور، بعد 6 سنوات من إغلاقه بالتعاون مع معهدى الأثار الألمانى والسويسرى، ليضم جميع المكتشفات والحفائر التى أسفرت عنها جهود البعثة الألمانية السويسرية .
 
ومن البعثات الأثرية الأجنبية العاملة بمدينة أسوان، بعثة المعهد الألمانى للآثار الشرقية بالقاهرة ، حيث يوجد برتوكول موقع بين وزارة الآثار والمعهد الألمانى والذى شهد تنفيذ مشروع ترميم وتطوير القباب الفاطمية الأثرية بمدينة أسوان . 
 
كما تقوم البعثة الألمانية، فى الجبانة الفاطمية، بأعمال توثيق ورسم وتصوير، وتعود المقابر الفاطمية للقرن الخامس الهجرى، وتعد من أهم الأثار الإسلامية الموجودة بمصر.   
 
فى هذا السياق يقول" شريف محمد " باحث لـ" اليوم السابع "، إن هناك لمسات واضحة للبعثة الأثرية الألمانية العاملة بالجبانة الفاطمية، و أن وجود البعثات الأثرية الأجنبية بمدينة أسوان يمثل إضافة علمية كبيرة وخاصة لطلبة و أعضاء هيئة التدريس بكلية الآثار بجامعة أسوان، وجموع الباحثين، مناشدًا بضرورة التنسيق بين جامعة أسوان وبين وزارة الآثار، لتصبح هذه البعثات جزء أساسى فى العملية التعليمية بجامعة أسوان، و مناشدًا بعمل برنامج دورى يشمل محاضرات يلقيها أحد أعضاء البعثات، كى يستفيد منها الطلاب والأساتذة الباحثين . 
 
 يشاركه الرأى "مصطفي سيد"، باحث، موضحا أنه يقدر طبيعة عمل البعثات الأثرية، ولكنه يتمنى أن يكون  بقدر المستطاع، وجود  تواصل بين هذه البعثات بشباب الباحثين والمهتمين بالآثار  للتعرف على المدرس الأثرية الكبرى، وعدم الاقتصار على إعلان الاكتشافات. 
  
 ويضيف "عمر حامد"، باحث، أنه من الممكن أن يستفيد الأثريون والعاملون فى الأثار من هذه البعثات، وخاصة فى مجال ترميم الآثار،  وكذلك فى مجال الحفائر وغيرها من المجالات. 
 
  
1— البعثات الأثرية تحاول كشف المجهول بأسوان
1— البعثات الأثرية تحاول كشف المجهول بأسوان

2— تضم مدينة أسوان العديد من المواقع الأثرية والتاريخية الهامة
2— تضم مدينة أسوان العديد من المواقع الأثرية والتاريخية الهامة

3— الجبانه الفاطمية
3— الجبانه الفاطمية

4— منطقة عمل بعثة أجنبية
4— منطقة عمل بعثة أجنبية

5—جانب أخر من مواقع عمل البعثات
5—جانب أخر من مواقع عمل البعثات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة