بالصور..نقص مياه الرى يضرب مركز أخميم بسوهاج..والمحافظ يشكل لجنة لحل المشكلة

السبت، 01 يوليو 2017 12:20 م
بالصور..نقص مياه الرى يضرب مركز أخميم بسوهاج..والمحافظ يشكل لجنة لحل المشكلة نقص مياه الرى يهدد الزراعات بمركز أخميم
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشكلة جديدة من مشاكل نقص مياه الرى يواجهها المزارعون بمركز أخميم بمحافظة سوهاج، حيث يؤدى انقطاع المياه لليوم الـ 12 على التوالى إلى تلف ما يقرب من 60 فدانا، بسبب عدم وجود المياه فى الترع، والأدهى من ذلك أن المزارعين تقدموا بشكاوى إلى المسئولين بسبب نقص المياه فى ترعة أخميم الرئيسية، والتى يتفرع منها 8 أفرع أخرى وتروى العديد من الأفدنة لكن ما زالت المشكلة قائمة .

المزارعون يعيشون فى مأساة حقيقية جراء نقص المياه  خوفا من تلف الزرع، ويطالبون المسئولين بالتدخل فورا لحماية أراضيهم وزرعهم قبل فوات الأوان .

التقى "اليوم السابع" ببعض المزارعين بمركز أخميم، وقال السيد أبو شوشة أحد المواطنين بأن ترعة اخميم الرئيسية تنبثق منها 8 أفرع لرى العديد من الأفدنة، وهو يمتلك نصف فدان أرض زراعية مزروعة بالذرة الشامية بذات الناحية، إلا أن الأرض "عطشانة" منذ أيام ولا يوجد مياه فى الترع مما يعرض الزرع للتلف.

ويضيف  عيد محمود أحد المزارعين، بأنه يمتلك 5 أفدنة والأرض التى تجاور نهر النيل مباشرة أرض رملية وتحتاج إلى الماء باستمرار ونعيش فى كارثة بسبب نقص المياه وتاخيرها، وقمنا بمخاطبة مسئولى الرى بمركز أخميم ولكن لم يفعلوا شيئا حتى الآن.

فيما يقول خيرى أبو شامة  أحد المزارعين، إنه يمتلك 14 قيراطا  وكل ما أنفقته على الأرض يذهب هباء من أجل تأخير المياه  لرى الأرض، بالإضافة إلى تأثيره على المحصول، والتكاليف المادية الأخرى، فأجرة  العامل 120جنيها والسماد يصل سعره  150 جنيها  فى الجمعية، وعدم رى الأرض أيام عديدة يؤدى إلى الخراب ودمار الزرع .

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، إنه سوف يتم تكليف لجنة من مديرية الرى للوقوف على أبعاد المشكلة وبحثها بمركز أخميم، وإيجاد حل لها وإحالة المقصر والمتسبب فى ذلك إلى التحقيق.


 

 

 

 

 

 

 


 

 


 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة