مجلس الأمن يحذر من تزايد أعداد الإرهابيين العائدين إلى سوريا والعراق

الجمعة، 09 يونيو 2017 10:16 ص
مجلس الأمن يحذر من تزايد أعداد الإرهابيين العائدين إلى سوريا والعراق تنظيم داعش الارهابى
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر تقرير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أن عودة الإرهابيين فى تنظيم "داعش" وغيره إلى بلادهم من مناطق الصراع الدائر فى سوريا والعراق تهدد السلام والأمن العالميين.

 

ورجح التقرير الذى نشر مؤخرا، أن عدد المقاتلين فى صفوف تنظيم داعش يتراوح بين 12 إلى 20 ألف مقاتل، فى إشارة إلى التراجع الملحوظ فى أعداد المقاتلين خلال الأشهر الـ 16 الماضية، فضلا عن انخفاض أعداد المقاتلين الأجانب والتحاقهم بالتنظيم فى مناطق الصراع.

 

كما أشار تقرير مجلس الأمن إلى أن التهديد الرئيسى للأمن العالمى الآن هو عودة هؤلاء المتشددين إلى بلادهم، أو خروجهم من مناطق الصراع إلى مناطق أخرى.

 

وأشار التقرير أيضا إلى أن مصادر تمويل التنظيم المتطرف باتت حاليا فى مستويات حرجة، إذ يحاول الإرهابيون الحصول على مصادر التمويل من بيع النفط، واللجوء إلى أساليب الابتزاز.

 

ويعتقد الخبراء أن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسهم داعش، يحصلون حاليا على ما يقدر بعشرات الملايين من الدولارات شهريا، فى حين كان يصل مدخولها إلى 500 ألف دولار شهريا، فى عام 2015.

 

هذا وأصدر التنظيم مؤخرا بيانا تضمن تهديدا لعدة بلدان، يوصى فيه المسلمين بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مثل الأسواق والشوارع والساحات العامة، تجنبا للتفجيرات التى تخطط لها عناصر التنظيم، وخص بالذكر: بلجيكا، الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وكندا وأستراليا وإيطاليا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة