الحبيب على الجفرى يكتب: إنسانية التعامل مع المخطئ.. النزوع للانتقام يذكرنا بحلبات المصارعة الرومانية قديمًا.. و التسامح اليوم فى حاجة إلى إنعاش.. كيف نستوعب من يخطئ ويسىء عن قصد أو بإساءة التعبير والتصرف؟

الجمعة، 09 يونيو 2017 12:00 م
الحبيب على الجفرى يكتب: إنسانية التعامل مع المخطئ.. النزوع للانتقام يذكرنا بحلبات المصارعة الرومانية قديمًا.. و التسامح اليوم فى حاجة إلى إنعاش.. كيف نستوعب من يخطئ ويسىء عن قصد أو بإساءة التعبير والتصرف؟ الحبيب على الجفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقتضى التعامل بميزان الإنسانية استيعاب فئات مختلفة يجمع بينها تعامل قلبى بالرحمة ومحبة الخير أولاً، ثم تعامل فى الظاهر تحكمه قاعدة عدم التسبب فى الإضرار بالآخرين من جانب، وتصويب الخطأ بمنطق الاستيعاب من جانب آخر، أى كيف نستوعب من يخطئ ويسىء عن قصد أو بإساءة التعبير والتصرف؟
 
لاحظوا كيف نتعامل فى حياتنا اليومية وعبر شبكات التواصل الاجتماعى مع ما يبدو فى الظاهر مخالفًا أو مقابل زلة لسان أو سوء تعبير، إذ سرعان ما تنصب له المشانق وتعلو الأصوات المطالبة بإهدار دمه قصاصًا أو الحبس والاعتقال أو الاغتيال المعنوى ولو عبر الاجتزاء والتلفيق والإثارة وتحريض السلطات العامة. 
 
هذه النزعة فى الانتقام والتشفى التى تذكرنا بحلبات المصارعة الرومانية قديمًا، تعنى أن إنسانيتنا اليوم فى حاجة إلى إنعاش، والأخطر إذا تحولت تلك النزعة إلى تدين تحيل صاحبها عاشقًا للدم والأذى ولو باقتطاع واجتزاء نص وإخراجه عن سياقه.
 
رأيت مشهدًا لأحد شباب داعش داخل مسجد يتحدث فيه عن النحر، فيأتى بسكين وينصح بالتمهل حتى يتلذذ الشخص بذبح المخالفين، ويرى فى هذا دينا يتقرب به إلى الله تعالى!
 
نعم فى المشهد سوء فهم خطير للدين يحتاج إلى مراجعة، لكن المشكلة هنا أعمق من قضية جهل أو تحريف، المشكلة فى غياب الإنسانية والآدمية فى التعامل مع المخالف والمخطئ. 
 
لهذا استوقفنى عهد الإمام على بن أبى طالب لمالك بن الحارث الأشتر لما ولاه مصر قال له فيه: «ولا تَكُونَنَّ عليهم سَبُعًا ضَارِيًا تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ، فإنهم صِنْفَانِ: إِمَّا أخٌ لك فى الدين، وإما نظيرٌ لك فى الخلق، يَفْرُطُ منهم الزَّلَلُ وتعرض لهم الْعِلَلُ، ويُؤْتَى على أيديهم فى العمد والخطأ، فَأَعْطِهِمْ من عَفْوِكَ وَصَفْحِكَ مثل الذى تحب أن يعطيَك الله من عَفْوِهِ وَصَفْحِهِ».
 
وهذا معنى نجده فى سيرته، صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك التعامل مع جيش المسلمين العائد من مُؤْتَةُ، إذ تلقاهم رسول الله والمسلمون معه، وجعل الناس يَحْثُونَ على الجيش التراب ويقولون: يا فُرّارُ فَرَرْتُمْ فى سبيل الله! فيقول الرسول الرحيم، صلى الله عليه وسلم: «ليسوا بِالْفُرّارِ ولكنهم الْكُرّارُ إن شاء الله تعالى».
 
وكذلك قَبِل النبيُّ صلى الله عليه وسلم فى صلح الحديبية شروطًا رآها البعض مجحفة، بمنطق: ألسنا على الحقّ وهم على الباطل؟ أليس قتلانا فى الجنّة وقتلاهم فى النّار؟ فعلام نعطى الدّنيّة فى ديننا؟ بل لم يستجيبوا لأمره، صلى الله عليه وسلم، بالنحر والتحلل ثلاث مرات، فأخذ بمشورة سيدتنا أم سلمة إذ قالت: «يا رسول الله: اعذرهم، فقد حملت نفسك أمرا عظيما فى الصلح، ورجع المسلمون من غير فتح، فهم لذلك مكروبون، ولكن اخرج يا رسول الله وابدأهم بما تريد، فإذا رأوك فعلت تبعوك».
 
ومن قصص الاستيعاب ما رواه معاوية بن الحكم السلمى، إذ قال: بينا أنا أصلى مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إذ عطس رجل من القوم، فقلت: يرحمك الله، فرمانى القوم بأبصارهم، فقلت: واثكل أمياه، ما شأنكم تنظرون إلى؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم، فلما رأيتهم يصمتوننى، لكنى سكت، فلما صلى رسول الله، فبأبى هو وأمى ما رأيت معلمًا قبله ولا بعده أحسن تعليمًا منه، فوالله ما نهرنى ولا ضربنى ولا شتمنى، قال: «إنَّ هذه الصلاة لا يصلح فيها شىء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن». 
 
فالرجل حديث عهد بالإسلام والمسلمون غضبوا من تصرفه، إلا أنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، توقف عند حد التعليم مستوعبًا الرجل، وهو المعنى الذى سنبحث فيه فى مقالات مقبلة بإذن الله تعالى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الاصيل

على من تريد اسقاط هذا الكلام يادساس السم فى العسل

من الذى يخطأ ولو عن عند ومن هم الذين تريدهم أن يعفوا عنه ياصاحب دموع التماسيح الأن تخرج الافاعى من جحورها وتظهر رؤسها وتنفث سمها ولكن الناس تعرفكم الأن يامتاجرين بالدين انت تريد اسقاط مافى هذا المقال على امارة الارهاب وتريد من العرب أن يعفوا عنها فهل يوجد عفوا دفع ليقتل الشباب ويخرب الأوطان ويشتت العرب المسلمين فى بقاع الارض حسبنا الله ونعم الوكيل ونحمد الله أنه يكضف لنا أعداءنا المتاجرين بالدين

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد عكلة

شيعي خبيث

هذا البغيض الجفري يتحدث عن الارهاب الداعشي وكيفية التعامل مع المخطئ وكأنه حمل وديع بينما يغ١ الطرف عما يرتكبه اخوانه من شياطين الحشد الشيعي في اهل السنة في العراق وسوريا وحزب الشيطان اللبناني والحوثي في اليمن وهكذا الشيعة يستخدمون التقية للتدليس والكذب علي الخلق بعد ان كذبوا علي الخالق فهو اخبث من ابليس وانجس من اليهود والنصارى واضل من ابي جهل واكذب من مسيلمة

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

تعليق رقم 1 و 2

تعليق رقم 1 و 2 ، ، أنتم لم تفهموا المقال واخرجتموه من سياقه ، ، ، و كأنه يتحدث عنكم ، ، هو انتقد الشاب الداعشي ولم يطلب له السماح ، ، حينما قال هو يري بهذا دين يتقرب به الي الله ، معني الكلام أن هذا الشاب علي خطأ.

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

الجفرى

الجفري

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة