بعد قطع العلاقات.. قطر تستنجد بتركيا وإيران لمدها بالحبوب والماء

الأربعاء، 07 يونيو 2017 10:43 م
بعد قطع العلاقات.. قطر تستنجد بتركيا وإيران لمدها بالحبوب والماء تميم والحرس الثورى الإيرانى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر حكومى قطرى، أن إمدادات الحبوب فى البلاد تكفى لأربعة أسابيع فقط، وهناك مفاوضات مع دول مثل تركيا وإيران لمدنا بما يكفى خلال الفترة المقبلة.

ووفق موقع "العربية نت"، فإن قطر تجرى محادثات مع إيران وتركيا لتدبير إمدادات الغذاء والماء وسط مخاوف من نقص محتمل بعد يومين من قيام أكبر مزوديها، الإمارات العربية المتحدة والسعودية، بقطع العلاقات التجارية والدبلوماسية مع البلد المعتمد على الواردات.

وقال مسؤول حكومى قطرى تحدث مشترطا عدم نشر اسمه "نجرى محادثات مع تركيا وإيران ودول أخرى" مضيفا أن الخطوط الجوية القطرية ستتولى نقل الإمدادات.

وتشكّلت العديد من الطوابير أمام مراكز التسوق الرئيسية فى العاصمة القطرية، بعد ساعات من قرار دول عربية، بينها المملكة العربية السعودية، الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وقام المتسوقون بملء العربات والسلال بمختلف البضائع، وخلت بعض الرفوف من المواد الأساسية، مثل الحليب والأرز والدجاج.

وتستورد قطر 90% من احتياجاتها من الغذاء. وبعد إغلاق الحدود البرية مع السعودية، سيكون على الدوحة أن تستعيض عن ذلك باستيراد المواد الغذائية عبر الجو أو البحر.

تأتى هذه التداعيات بعدما أعلنت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين قطع علاقاتها مع قطر الاثنين الماضى.

وقالت السعودية والإمارات والبحرين: إنها ستقطع خطوط النقل الجوى والبحرى والبرى مع قطر، فى حين قالت مصر إنها ستغلق مجالها الجوى وموانئها البحرية أمام جميع أشكال حركة النقل القطرى.

وفى سياق متصل كانت السلطات الفلبينية قد علقت أمس الثلاثاء، توجه رعاياها العمال إلى قطر.

وقالت الفلبين: إن هذا القرار اتخذ خشية أن تؤثر مشاكل كالنقص فى المواد الغذائية على رعاياها الذى يتجاوز عددهم 200 ألف نسمة فى حال تدهور الأزمة.

وقال مسئول فى مانيلا "نتوقع مشكلة ممكنة فى قطر"، مضيفا "على سبيل المثال نعلم أن قطر لا تنتج أغذية وإذا حصل شىء ونقصت المواد الغذائية أو حصلت أعمال شغب نتيجة ذلك، فمن المؤكد أن عمالنا فى الخارج سيكونون بين أوائل الضحايا". ومضى يقول "لهذا السبب علينا اتخاذ إجراءات احتياطية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد كلاب اهل النار الضالة المرتزقة اعداء العالم العربي

ان شاء الله تزوقو نفس من نفس الكاس اللي نشرته في سوريا و العراق و ليبيا و مصر و اليمن ياولاد الحرام

.

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال توفيق

البحر من أمامكم

إشرب من البحر لعل جوفك ينظف ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اشربى يا اماره الارهاب..ولسه...!!

,,,, سيحتلك الفرس والاتراك..ل لبقاء على كرسى ابن موزه فى سده الحكم..ولكن الى متى!؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مستغرب

المفروض تموت

انا استغرب عن شعب تم حصارة من جيرانه ويلجا الى اعداء جيرانه لكى يمدوة بالماء والغذاء المفروض يموت او حتى يبوس جزم جيرانه لا انه شعب غلطان 300 الف مصرى هناك المفروض يشربو من البحر الله اكبر الله اكبر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كيس أرز وكارتونة مياة تكفي شعب قطر شهر

هو تعدادهم كام ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

ستتحول قطر الى ساحة قتال بين اطراف عديدة ستنتهى بالتقسيم كل واحد ياخد حتة !!

امريكا كفاية عليها القواعد الامريكية وايران ها تدخل بمعرفة الاهبل تميم وبعد كده تاخده من قفاه هو وموزه وتحبسهم فى ايران اما المناطق الحدوديةالمحازية للسعودية فمن نصيبها اما قردوجان فسيخرج من المولد بلا حمص لان بلاده بعيدة عن الساحة ويتحكم فى مرورها هناك ايران لان العراق تحت سيطرتها اما المرور البحرى ففتحكم فيه مصر عبر قناة السويس وباب المندب وايران عبر مضيق هرمز وبالتالى لا يملك قردوجان غير الجعجعة والمنظرة فقط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة