أكرم القصاص - علا الشافعي

أشهر أكلة سيناوية فى رمضان..

بالصور.. تعرف على طريقة عمل "فتة العجر" أو البطيخ المشوى فى سيناء

الإثنين، 05 يونيو 2017 07:22 ص
بالصور.. تعرف على طريقة عمل "فتة العجر" أو البطيخ المشوى فى سيناء فتة العجر السيناوى
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" فتة العجر" أكلة سيناويه شهيرة، اصبحت حاضره على موائد الكثيرين من ابناء سيناء من " البدو" و" الحضر" فى شهر رمضان، بعضهم عاد إليها توفيرا لنفقات المعيشة العاليه، واخرين اعتبروها فاكهة الطبيخ وخروجا عن المألوف واستعادة لماضيهم.

و"العجر" فى اللهجة السيناوية الدارجة هو البطيخ النى الذى لم يكتمل نموه فى مراحل اول اسبوع من تكوينة، ويسمونه ايضا " شوى"، ويتم قطعه وشويه فى النار حتى يتآكل ويصبح قابل للذوبان مع ملحقات اخرى تضفى عليه طعم ورائحة وهى الطماطم، والثوم والملح والفلفل الأخضر.

وبعد كل هذا يتم صبه على لقيمات مقطوعة من " اللبة" وهى قرص العجين الناضج على الجمر تحت الرمال، وتصنع وجبة فته، يضاف اليها زيت الزيتون ويتم تناولها مع الفلفل الحار.

" بعد أن كانت وجبة على الهامش اصبحت رئيسية على موائدنا" هذا ماقاله " محمد عبدالعزيز، احد شباب مدينة العريش، لافتا انه يسكن المدينة، ويعشق " فتة العجر"، وقام بتناولها مع اسرته كوجبه رئيسية مرتين فى شهر رمضان، والمرة الثالثة قام هو واصدقائه بتجهيزها على شاطئ العريش بعضهم اشعل نار واخر قام بطهى " اللبة" والبعض جهز السلطات وقام بالفت وصب الزيت عليها.

وأشار " عبدالعزيز" أن كثير من الأهالى يقبلون على هذه الوجبة، حتى أن " العجر" اصبح يباع فى الاسواق جنبا إلى جنب مع الخضار الأخرى، ويصل سعر الكيلو الواحد لـ 5 جنيها، والكيلو يكفى 4 اشخاص وفى العادة يكون ما بين 2 إلى 3 عجرات، والوجبة كاملة مع مكوناتها تكلف فى حدود من 10إلى 15 جنيها.

وبدوره يعتبر " سامى سليمان" 50 سنة، أن ما اجبره على العودة لتناول " العجر" وكما يسميه " الشوى" هو شح الحال لافتا، أنه فى قريته على مشارف مدينة العريش، قام بزراعة البطيخ، ويقوم بقطف الطلع من البطيخ قبل نضوجه واستخدامه كوجبات غذائية بعد أن اصبح كل شئ مكلفا.

وأضاف أن هذه الوجبة محببة للكثيرين لكنها بالنسبه له اصبحت اجباريه فهو يريد التخفيف عن اعباء معيشيه أخرى.

وقال " سليمان السويركى" احد المسنين، انهم كانوا فى الماضى يعتبرونها وجبة معيشه فى موسم جنى البطيخ فى هذا الوقت من كل عام، ثم غابت عن الحضور لفترة من الوقت وعادت فى الشهور الأخيرة بقوة،ويعتبرها المسن السيناوى انها وجبه تراثية ومن مميزاتها انها خفيفه على المعده فى الأفطار، وقليل منها يكفى، كما انها تتكون من عناصر طبيعيه صرفه من لب العجر والطماطم والثوم وزيت الزيتون مع الفلفل بدون اى اضافات.

فتة البطيخ المشوى

فتة البطيخ المشوى

 

لقيمات مغموسة فى البطيخ
لقيمات مغموسة فى البطيخ

 

 

مع الفلفل
مع الفلفل

 

 

وجبة جاهزة
وجبة جاهزة

 

 

فتة العجر
فتة العجر

 

 

 تجهزيها
تجهزيها

 

 

 سلطة قبل التجهيز
سلطة قبل التجهيز

 

 

ـمزجها بالطماطم
ـمزجها بالطماطم

 

 

 نضجها على النار
نضجها على النار

 

 

 البيطيخ فى المزرعة قبل قطفه
البطيخ فى المزرعة قبل قطفه

 

 

 اعدادها
اعدادها

 

 فتة العجر
فتة العجر

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة