اعرف أصل المثل .. ليه بنقول "ياما جاب الغراب لأمه" ؟

الأحد، 04 يونيو 2017 02:00 ص
اعرف أصل المثل .. ليه بنقول "ياما جاب الغراب لأمه" ؟ صورة ارشيفية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للغراب نصيب كبير من قصص التراث، فمنذ قصته مع قابيل وهابيل فى بداية الخلق واتخذ الغراب مكاناً خاصة فى نفوس الناس جميعاً، فترسخ فى ذهن الكثيرون أن ذكر الغراب ارتبط بالأحداث الحزينة ،فربما للونه الأسود جعله يرتبط فى الأذهان بالحزن وفقد الأحباء.

ومن الأقوال التراثية التى ارتبط ذكرها بسيرة الغراب مقولة "ياما جاب الغراب لأمه " وهى المقولة التى انتشرت منذ قديم الزمان ولازالت تتداولها ألسنة الناس حتى يومنا هذا.

فيعبر بها الناس عن إتيان شخص بأشياء كثيرة ولكنها بلا قيمة . ولم تأت تلك المقولة من فراغ بل لها تاريخ وموقف حدث بالفعل جعلها تسرى على الألسنة حتى الآن.

ويرجع أصل تلك المقولة إلى فريق الباحثين الذين توصلوا لدراسة تقول أن الغربان تلتقط كل الأشياء التى تبرق فى الشمس .

فعندما قام أحد أعضاء الفريق بزيارة المخزن السرى للغربان الذى يبنيه الغراب فى فتحة بأحد الاشجار أو تحت سقف برج قديم أو فى بعض الأحيان خلف حجر فى كوبرى .

فوجد الباحث أن المخزن يضم قطع لا قيمة لها عبارة عن مرآة مكسورة ويد فنجان ،وقطعة من صفيح وأخرى من المعدن ،وأشياء أخرى تافهة لا قيمة لها سوى أنها تلمع فى الشمس .

فأثبت فى دراسته حول حياة الغربان أن الغراب يلتقط كل شىء يلمع فى الشمس دون أن يكون سيفيده فى طعام أو ما شابه ذلك، ومن هنا جاءت مقولة "ياما جاب الغراب لأمه" والتى تعبر عن جلب أشياء كثيرة ولكن لا قيمة أو فائدة لها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة