أكرم القصاص - علا الشافعي

رغم أضراره.. الكحك يحتوى على مكونات مفيدة ورائحته تحسن الهضم

الخميس، 29 يونيو 2017 03:00 م
رغم أضراره.. الكحك يحتوى على مكونات مفيدة ورائحته تحسن الهضم رغم اضراره.. الكحك مفيد ورائحته تحسن الهضم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام بشرى أستاذ أمراض القلب، مدير مستشفى جامعة بنى سويف، أن أمراض القلب هي أحد مسببات الوفاة الأكثر انتشارا حول العالم، وفى العيد رغم أضرار الكحك فإن له فوائد عديدة حتى بالنسبة لرائحته .

 وقال فى الدول العربية كانت تعتبر ثاني سبب للوفاة في عام 1990، وذلك تبعا لمنظمة الصحة العالمية" WHO"، ولكن في عام 2010 تقدمت لتكون أول وأكبر سبب للوفاة. 

وحسب التقارير فإنه في عام 2014 كانت نسبة الوفيات من أمراض القلب تمثل 46 % من إجمالي الوفيات.

وأضاف أن أسباب أمراض القلب متنوعة منها ما ليس لنا دخل فيه، وأخرى تعتمد على نمط حياتنا، وفى العيد يعتبر كحك العيد أحد مظاهر الاحتفال، مؤكدا أنه رغم أضراره إلا أنه يتميز بالعديد من الفوائد لجسم الإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل الكربوهيدرات ،والبروتين ، والدهون وبعض الإضافات الغذائية الضرورية الأخرى، موضحا أنه بالإضافة إلى وجود المكسرات، التي تساعد على مقاومة أمراض القلب وتصلب الشرايين لاحتوائها على فيتامين "هـ" المعروف كونه مضاد أكسدة قوي.

 

وأكد الدكتور هشام بشرى  أن "رائحة الكحك " لها أهمية كبيرة، فأثناء إعدادك للكحك تكون لرائحته أثر صحي هام على المعدة، حيث إنها تعمل على زيادة إفراز العصارات الهاضمة التي تعمل بدورها على تحفيز المعدة والإثنى عشر ليزداد نشاطها، مما يساعد في هضم النشويات والدهون التي يحتويها الكحك.

وبالرغم من أن له فوائد فهناك أيضا أضرار  فالكحك والبسكويت والبيتي فور والغريبة مصنوع من السكر ،والسمن ،والدقيق، وجميعها سموم تدخل الجسم تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، وارتفاع مستوى الضغط والسكر بالدم، وارتفاع دهون الكبد مما يؤثر على الصحة بشكل سلبى.

وأضاف أن ارتفاع تناول السكريات والسعرات الحرارية لأصحاب دعامات القلب يسبب ترسبات للدهون داخل الدعامة مما قد يؤدي الي انسدادها،  فلابد أن تقل الرغبة فى تناول مثل هذه الأطعمة ذات السعرات الحرارية والسكريات الهامة وأن يتم التركيز على الخضروات والفاكهة الطازجة الخالية من السكر.

ويقدم نصائح لمرضى القلب عند تناول الكحك :

أولا : الاقلال من تناول الحلويات وتناول كميات قليلة من الكحك

ثانيا : يراعى لمريض القلب ان يتم صنع الكحك او الحلويات بالزيوت الخفيفة ، وليس بالسمن الصناعى والذى يحتوى على الدهون المشبعة .

ثالثا : استبدال الكحك بالبسكويت، فهو يحتوي على نسبة معقولة من الدهون وبالتالي فهو أقل في السعرات الحرارية من الكحك والغريبة ، فلا يصيب الجهاز الهضمي باضطرابات إذا تم تناوله بكمية مناسبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة