ستات زمان كانوا بيعملوا إيه؟..رحلة فرد الشعر من مشط العضم لـ "البيبى ليس"

الخميس، 22 يونيو 2017 04:00 م
ستات زمان كانوا بيعملوا إيه؟..رحلة فرد الشعر من مشط العضم لـ "البيبى ليس" جهاز لفرد الشعر قديماً
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد تفكر الكثير من الفتيات أن مكواة الشعر الكهربية التى تسخدمها فى فرد شعرها الآن هى الأداة الوحيدة التى استخدمتها النساء من أجل فرد شعورهن، فالمكواة الكهربية والإستشوار هما أشهر المعدات التى تستخدمها النساء الآن فى منازلهن أو فى صالونات التجميل من أجل العناية بشعورهن وتصفيفه وفرده.

ولكن هل فكرتِ فى يوم من الأيام كيف كان الحال قبل اختراع الكهرباء. كيف كانت تتصرف النساء؟ وبماذا كانت تستعين من أجل تصفيف الشعر أو عمل التسريحات المختلفة؟

فبعد انتشار صور تطور أدوات فرد الشعر على موقع تبادل الصور انستجرام لفتت صور الأدوات القديمة أنظار الكثير من النساء اللائى تسائلن كيف كانت تستخدم النساء تلك الأدوات الضخمة فى تصفيف شعورهن قديماً، فتعرفى بالصور على رحلة تطور أدوات فرد الشعر من المشط المصنوع من العضم وصولاً إلى البيبى ليس فى يومنا هذا:

ادوات لفرد الشعر1
ادوات لفرد الشعر1

1- مشط من العضم: فى الفترة من القرن الخامس الميلادى وحتى القرن الثامن الميلادى استخدمت النساء فى فرنسا وألمانيا المشط المصنوع من عظام الحيوانات فى فرد شعورهن بالإضافة إلى دبابيس الشعر المصنوعة من الحديد وقطعتان من الحديد الكبير على شكل مقص من أجل فرد الشعر.

أدوات لتجعيد الشعر
أدوات لتجعيد الشعر

2- مقص تجعيد الشعر:

قام المصرى القديم بصنع أداء من النحاس تشبه مكواة الشعر الحالية من أجل تجعيد شعر النساء فاخترعوا قطعة من النحاس بها جزء منفصل يشبه دبابيس الشعر ويوضع الشعر بين القطعتان ويضغط عليه لمدة من الوقت من أجل تجعيد الشعر، وانتشرت هذة الأداة فى الفترة من 575 قبل الميلاد إلى 1194 قبل الميلاد.

جهاز لقياس رطوبة الشعر
جهاز لقياس رطوبة الشعر

3- جهاز قياس رطوبة الشعر: فى عام  1783 اخترع العالم الجيولوجى السويسرى هوارسى بينديكت جهاز كبير يمكنه قياس رطوبة الشعر، هذا الجهاز الغريب الشكل والاستخدام ولكن لا ننكر أننا بحاجة إليه اليوم.

جهاز لتجفيف الشعر
جهاز لتجفيف الشعر

4- مشط تجفيف الشعر: منذ عام 1882 والفترة التى تليه ظهر المشط الذى يستخدم فى تجفيف الشعر، فكان عبارة عن وعاء على شكل مشط يتم ملئه بالماء الساخن ويمرر الشعر بينه فيقوم بنفس وظيفة الاستشوار فهو بمثابة استشوار بدائى.

جهاز لتجعيد الشعر
جهاز لتجعيد الشعر

5- سخان تجعيد الشعر:

فى القرن التاسع عشر عندما ازدهرت تسريحة شعر مارى انطونيت ظهر بقوة جهاز يشبه السخان من أجل تجعيد خصلات الشعر، فبعد تسخين الأداة التى تشبه المقص داخل السخان يمرر الشعر بينها ويجعد جيداً.

مكواة لتجعيد الشعر
مكواة لتجعيد الشعر

6- مكواة لتجعيد الشعر: مع بداية القرن العشرين تطورت أدوات تصفيف الشعر بشكل ملحوظ حيث انتشرت مكواة الشعر وأدوات تجفيف الشعر، ولكن مع بداية هذا القرن ظهرت أشكال مختلفة من أدوات تجعيد الشعر.

أدوات لفرد الشعر
أدوات لفرد الشعر

7- جهاز تجفيف الشعر: عام 1930 ظهر جهاز يشبه أجهزة تجفيف الشعر الحديثة ولكنه كان مصنوعاً من النحاس بشكل بدائى، فكانت تجلس الفتاة بين جزئى الجهاز ويتم تسليط الجهاز على شعرها منبعثاً منه الهواء الساخن الذى يعمل على تجفيف الشعر وفرده.

جهاز تجفيف الشعر
جهاز تجفيف الشعر

8- تطور جهاز تجفيف الشعر: أما عام 1935 تطور شكل الجهاز حتى أصبح بهذا الشكل وانتشر بكثرة فى انجلترا وكان يوجد فى كبرى صالونات تصفيف الشعر حينئذ.

جهاز لتجعيد الشعر2
جهاز لتجعيد الشعر

9- جهاز تجعيد الشعر: عام 1939 وبعد اختراع الكهرباء تطور جهاز تجعيد الشعر حتى أصبح يعمل بالكهرباء ووصل لهذا الشكل ولكنه كان يستهلك وقت كبير لإتمام مهمة تجعيد الشعر.

مكواة بيبى ليس
مكواة بيبى ليس

10- مكواة الشعر: أما الآن وصل بنا الحال إلى هذا الشكل من مكواة الشعر الكهربية والتى سهلت عملية تصفيف الشعر وفرده بشكل كبير، فلم يعد الأمر يتطلب أكثر من بضع دقائق من أجل الحصول على تسريحة الشعر التى تحلمين بها، فأصبحت البيبى ليس هى النسخة الحديثة من مكواة الشعر البدائية نظراً للتطور الكهربى والتكنولوجى الذى حدث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة