أكرم القصاص - علا الشافعي

"الآثار" تنهى 90 % من أعمال ترميم صحن مسجد محمد على بالقلعة

الأربعاء، 21 يونيو 2017 09:00 م
"الآثار" تنهى 90 % من أعمال ترميم صحن مسجد محمد على بالقلعة أعمال الترميم بمسجد محمد على
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار، إنه تم الانتهاء من 90 % من أعمال ترميم التكسيات الألبستر داخل صحن  مسجد محمد على فى القلعة.

وأوضح الدكتور غريب سنبل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"،  أن أعمال الترميم بضريح محمد على مستمرة بشكل منتظم، إذ تم الانتهاء من عدد 2 مفرش مطعم بالفضة "سرما"، وكذلك تم تنظيف التابوت الرخامى الموجود بالضريح، لافتا لوجود متابعة يومية، من إدارة المتابعة الفنية التابعة لمكتب وزير الآثار، لافتًا إلى أنه يتم الترميم بأحدث الوسائل العلمية الحديثة.

و أضاف الدكتور غريب سنبل، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم إزالة الأتربة من على الزخارف الموجودة فى "ميضة" المسجد لإظهار ألوانها ودراسة الزخارف الموجودة ومقارنتها بالمراجع الأثرية للتحقيق من أصالتها ثم إعادة إحيائها حال ثبوت أصالتها، كما أنه سيتم إزالة المستحدث لإعادة تطبيقه طبقا لأساليب العلمية المستخدمه عند ترميم الآثار الإسلامية، خاصة دور العبادة.

 جدير بالذكر أن مسجد محمد على بالقلعة، بناه محمد على باشا داخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة، ما بين الفترة من 1830 إلى 1848، ويعد المسجد أجمل منشآت محمد على باشا، وتم الشروع فى بنائه سنة 1246هـ (1830م)، واستمر العمل فيه بلا انقطاع حتى توفى سنة 1265هـ (1848م) فدفن فيه ثم أمر بإتمام زخارفه عباس باشا الأول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة