أكرم القصاص - علا الشافعي

"الآثار" تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا .. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 01:11 م
"الآثار" تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا .. تعرف على التفاصيل مقابر منطقة اسنا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أنهت البعثة الأثرية التابعة لمركز تسجيل الآثار المصرية بوزارة الاثار أعمال الرفع المعمارى والتصوير الرقمى لكافة المقابر الموجودة بمنطقة المعلا الأثرية بمدينة إسنا.

 

وأوضح الدكتور هشام الليثى مدير عام مركز تسجيل الآثار أن أعمال التسجيل لمنطقة المعلا جاءت لما لها من أهمية أثرية كبيرة  حيث أنها كانت جبانة لحكام الأقليم الثالث من أقاليم مصر الجنوبية خلال عصر الانتقال الأول.

الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا  (1)
الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا (1)

 

الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا  (2)
الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا (2)

 

وأضاف هشام الليثى،  أن أعمال البعثة شملت أيضا الرفع المعمارى للمقابر و التى يصل عددها إلى سبعة بحيث تم رفع الرسومات الهندسية الخاصة بالتخطيط العام لها الى جانب النقوش بكل جدار إن وجدت حيث أن بعض هذه المقابر خالية تماما من النقوش، بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الرفع المعمارى للأعمدة مع وضع رقم خاص لكل عامود وكذلك ترقيم المناظر الموجودة على كل جهة من أوجه كل عمود لتحديد مكانه فى التخطيط العام للمقبرة وتحديد اتجاه كل منظر من المناظر التى تم رسمها أو نقشها على أوجه الأعمدة.

 

أما بالنسبة لأعمال التصوير الرقمى فأكد الدكتور الليثى أنها شملت تصوير المقابر من الخارج لإظهار عناصرها المعمارية وكذلك كافة النقوش الموجودة بالمقابر المنقوشة.

 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن جبانة المعلا الأثرية تحتوى على سبعة مقابر مقسمة الى مجموعتين، المجموعة الجنوبية وتضم ثلاثة مقابر، و المقبرة الرئيسية فى المنطقة هى مقبرة حاكم الأقليم "عنخ تيفى" والذى كان يشغل منصب حاكم مقاطعة 'نخن' وهى المنطقة التى تقع بين إدفو وإسنا (هيراكونبوليس) فى عهد الملك "نفر كا رع" وهو من أهم حكام الاقاليم فى فترة عصر الانتقال الأول. وقد زينت مقبرته برسوم ذات طابع إقليمى غريب، نقشت عليها سيرته الذاتية المطولة والمليئة بالمعلومات الخاصة لبداية عصر الإنتقال الأول.

الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا  (3)
الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا (3)

 

الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا  (4)
الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا (4)

 

وعلى المستوى الأعلى من مقبرة "عنخ تيفي" توجد مقبرتان مجهولتان الاسم. الشمالية منهما توجد بها بعض المناظر التى تمثل تخزين الغلال وبقايا مناظر لصاحب المقبرة وأفراد عائلته إلى جانب بعض مناظر الحياة اليومية، أما المقبرة الأخرى فهى خالية تماما من أى نقوش أو مناظر.

الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا  (5)
الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا (5)

 

الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا  (6)
الآثار تنتهى من تسجيل مقابر مدينة إسنا (6)

 

أما المجموعة الشمالية بالجبانة فتضم أربعة مقابر تبدأ من الشمال بمقبرة الأمير سوبك حتب، والذى يعتقد أنه ابن حاكم الاقليم وصاحب المقبرة الهامة بالمنطقة "عنخ تيفى" وتضم المقبرة  بعض المناظر الهامة، و بجاورها ثلاثة مقابر أخرى مجهولة الأسم خالية من المناظر والنقوش فيما عدا بعض البقايا على جدارن اثنتان منها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة