أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أبرز الأطعمة الغنية بـ فيتامين ب 12

السبت، 17 يونيو 2017 10:19 م
تعرف على أبرز الأطعمة الغنية بـ فيتامين ب 12 الكبده من أبرز مصادر فيتامين ب12
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيتامين ب 12 من الفيتامينات الذائبة فى الماء، له ذو أهمية كبيرة على العمل الطبيعى للدماغ والجهاز العصبى، وله دور فى تشكيل الدم، وهو من أصل حيوانى مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن.

وتبلغ الكمية المطلوبة منه يوميًا حوالى ٥ ميكروجرامات ويخزن بكميات كبيرة فى الكبد (حوالي ٥ ميلليجرام) وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء.

أهمية فيتامين ب 12
 

وفقًا لموقع "bbcgoodfood" تتمثل أهمية الفيتامين فى دخوله فى تركيب الخلايا الدموية الحمراء لذا يستخدم لمن يعانى من  نقص فى الهيموجلوبين، وهو أيضًا مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية، ويؤدى نقصه إلى فقر الدم الكبير لكرات الحمراء وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول ما يؤدى إلى هشاشة العظام وشحوب الجلد.

يلعب ب 12 دورًا مهمًا في تكوين الحمض النووي، كما والحفاظ على الجهاز العصبي يعمل بشكل صحيح، ويساعد أيضًا على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

ويكون لنقص فيتامين ب 12 عواقب وخيمة على صحتك، خاصة للنباتين الذين لا يأكلون منتجات حيوانية على الإطلاق، وكبار السن الذين لديهم  كميات أقل من فيتامين B12 .

أعراض نقص فيتامين B12
 

الأعراض يمكن أن تشمل التعب والخمول وضيق في التنفس والجلد شاحب  وقرحة الفم، والأحاسيس واضطراب الرؤية، وضعف وظيفة ذهنية والاكتئاب.

وهناك شكل أشد من نقص فيتامين ب 12 وهو فقر الدم الخبيث، وهو مرض المناعة الذاتية الذي يحدث بسبب مشاكل مع بروتين سكري معين الذي يتم إنشاؤه في المعدة، وهو ضروري لامتصاص فيتامين B12.، يتم علاج فقر الدم الخبيث الآن مع حقن B12.

أبرز الأطعمة الغنية بـ فيتامين ب12
 

ويمكن الحصول بسهولة على الفيتامين من خلال العديد من الأطعمة ، ولكن تحديد استهلاك كميات كافية من فيتامين B12 هو كيفية  العثور على الأطعمة المناسبة التي توفر بطبيعة الحال الفيتامين.

1-            المصادر الحيوانية
 

وتشمل كل أنواع اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن، وأبرزهم سمك السالمون والتونة والسرين والقد والجمبرى ومحار البحر ولحم البقر خاصة لحم الضلوع والخصر ، ولحم الديك الرومى والدجاج والكبد

2-            مصادر لفيتامين ب 12 من الألبان
 

تشمل أبرزها البيض والألبان وجبن الماعز والزبادى والجبن بكل أنواعه ولبن جوز الهند

3-            الحبوب الكاملة
 

يمكن للنباتيين الذين لا يتناولون اللحوم إطلاقا الحصول على مصادر من فيتامين ب 12 بجانب بعض المكلات الغذائية من  رقائق الفطور والحبوب الكاملة المدعمة بالفيتامين والبقوليات كالقمح والشعير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة