أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة تكشف العلاقة بين الركض وآلام الركبة والمفاصل

الخميس، 15 يونيو 2017 11:10 م
دراسة تكشف العلاقة بين الركض وآلام الركبة والمفاصل صورة أرشيفية
كتبت: إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الركض لديه سمعة التسبب في تآكل الركبتين مع مرور الوقت، ما يؤدي إلى آلام المفاصل، والتهاب المفاصل أو إصابات أخرى، ولكن دراسة حديثة حديثة وجدت أن 30 دقيقة من الركض فعلاً خفضت الالتهاب في مفاصل الركبة، ما يؤدي الكثير إلى التساؤل عما إذا كان يعمل حقًا يزيد من خطر الشخص على الإصابات، أو إذا كان يساعد على منعها.

فى التقرير، الذي نشرتها المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء التطبيقية على موقعها "springer"، جلب الباحثون في جامعة بريجهام  15 من العدائين الأصحاء تتراوح أعمارهم بين 18 و35 في المختبر حيث أخذوا عينات من الدم وسائل الركبة السائل المشترك قبل وبعد ركض لمدة 30 دقيقة على جهاز المشي، كما قاموا بتقييم نفس العينات عندما كانوا مستقرين.

توقع الباحثون أن يجدوا زيادة في الجزيئات التي تحفز الالتهاب في سائل الركبة لدى الأشخاص بعد أن الركض، لكنهم بدلاً من ذلك، وجدوا أن العلامات المؤدية للالتهابات انخفضت في الواقع بعد 30 دقيقة.

وأوضح مؤلف الدراسة أن البيانات تؤكد أن رياضة الركض مفيدة جيد لمفاصلك وعلى الرغم من أن النتائج محدودة، فهي أيضًا غير متوقعة ويمكن أن تكون مهمة.

بعض الخبراء غير المشاركين في الدراسة يقولون إنه في حين أن نتائج الدراسة مثيرة للاهتمام، حتى بالنظر إلى حجم العينة الصغيرة - فإنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان يمكن أن يحمي الركبتين من الإصابات أو التهاب المفاصل.

ولكن على صعيد الرياضيات ذات المسافات الطويلة لم تثبت  الدراسة إذا كان الركض آمن أم لا، ولكن وجدت دراسات أخرى من العدائين فى الماراثونات الكبيرة تحدث لهم  تغييرات في الغضاريف التي يمكن أن تشير إلى احتمال إصابات يمكن أن تستمر لعدة أشهر بعد سباق طويل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة