"داونى بالتى كانت هى الداء".. الكنيسة تلجأ للتكنولوجيا للتغلب على تهديدات الإرهاب.. أسقف الشباب يتيح لأول مرة الدورات الصيفية "أونلاين" للدارسين من خارج القاهرة حفاظًا على أرواح الأقباط

الأربعاء، 14 يونيو 2017 10:00 ص
"داونى بالتى كانت هى الداء".. الكنيسة تلجأ للتكنولوجيا للتغلب على تهديدات الإرهاب.. أسقف الشباب يتيح لأول مرة الدورات الصيفية "أونلاين" للدارسين من خارج القاهرة حفاظًا على أرواح الأقباط الأنبا موسى أسقف الشباب واثار حادث المنيا
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"داونى بالتى كانت هى الداء" هو الشعار الذى رفعته الكنيسة لمواجهة الإرهاب، ففى الوقت الذى نجحت فيه التنظيمات الإرهابية فى الاستفادة من التكنولوجيا فى تنظيم صفوفها لتنفيذ العمليات الإرهابية التى تستهدف أرواح الأقباط، وكان آخرها حادث دير الأنبا صموئيل المعترف بصحراء المنيا؛ تمكنت الكنيسة من تحويل التكنولوجيا لصالحها ولجأت إلى تطبيق تجربة الـ"e_ learning" أو التعلم عن بعد فى كورسات أسقفية الشباب الكنسية المتخصصة.

 

الأنبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أرسل مرسومًا لخدام الأسقفية موقعًا بخط يده وحصل "اليوم السابع" على نسخة منه، يعلن فيه تنظيم الدورات التدريبية للخدام ومن هم فى مرحلة إعداد الخدام فى المجالات الروحية والكنسية والاجتماعية عبر موقع الكترونى تم تخصيصه لهذا الغرض هو Corsat.youthbishopric على أن يتواصل المتدرب مع المدربين من الكهنة والخدام والمتخصصين الكترونيا ويؤدون الامتحانات بنفس الطريقة وذلك لكل الدارسين من خارج القاهرة الكبرى.

 

خطاب الانبا موسى
خطاب الانبا موسى

 

وجاء قرار الأنبا موسى بعدما قررت الكنيسة القبطية إلغاء جميع الرحلات الكنسية للأديرة فى الصعيد والبحر الأحمر بعد التنسيق مع الجهات الأمنية على أن يتم إخطار الأمن بموعد الرحلة فى حالة قيامها وفقا لما صرح به الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة لليوم السابع.

 

وقرر الأنبا موسى أسقف الشباب، فى وقت تلى حادث دير الأنبا صموئيل الإرهابى نهاية مايو الماضى، تقليل أنشطة مهرجان الكرازة المرقسية الذى يجمع عدد كبير من الشباب القبطى فى أنشطة رياضية وروحية واجتماعية تجنبًا لتجمعات الأقباط التى صارت مستهدفة من قبل الجماعات الإرهابية.

 

الصفحة الرسمية لأسقفية الشباب ذكرت أن الأنبا موسى أسقف الشباب قرر أن يتيح تلك الكورسات أونلاين حفاظًا على بناته وأولاده من الأقباط وخوفًا من تكرار الأحداث الأخيرة ولم يجد وسيلة أكثر أمانا من الوصول إلى الشباب فى بيوتهم عبر الإنترنت.

 

الجدول السابق للاسقفية
الجدول السابق للاسقفية

 

الكورسات التعليمية التى قررت الكنيسة أن تتيحها إلكترونيًا تقام فى أسقفية الشباب منذ أكثر من 20 عاما فى مقر الأسقفية بالقاهرة وكذلك فى قاعات أسقفية الخدمات بالكاتدرائية، حيث كانت أسقفية الشباب قد أعلنت فى وقت سابق عن جدول الدورات التدريبية وأماكن انعقادها قبل أن تتغير الخطة بسبب حادث دير الأنبا صموئيل الإرهابى ويتم قصرها على شباب كنائس القاهرة الكبرى.

 

تتضمن دورات أسقفية الشباب موضوعات مثل الطقوس الكنسية بمستويين الأول والثاني، والآبائيات أى فكر الآباء الأوائل للكنيسة، والحياة الأسرية ومكافحة الإدمان واستخدام التكنولوجيا فى الخدمة الكنسية وغيرها على أن يؤدى الدارس الامتحان بعدها ويحصل على شهادة معتمدة من الأسقفية تفيد ذلك.

 

دعوات للتسجيل الالكتروني
دعوات للتسجيل الالكتروني

 

كذلك فإن أسقفية الشباب، وإيمانًا منها بالتطور التكنولوجى فقد أتاحت بعض من دوراتها التدريبية وبرامجها على تطبيق إلكترونى للهواتف الذكية يتضمن صلوات وعظات كنسية ويربط الشباب المسيحى بالكنيسة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة